مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المراد بالديوث والاكتفاء بالإنكار بالقلب على دخول الأجانب على المحارم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطيبي يحب فتاة غيري. هل أنهي الخطوبة؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (كنت أقوم بعمل سور حول بستاني.)
- سؤال وجواب | أشعر بألم في ظهري وأشعر بصعوبة التبول، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | ألم في حلمة الصدر اليسرى، يخرج منها سائل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | زوجي يتناول أدوية نفسية ويخلي مسؤوليته مني ومن طفلتي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من كذب على أخيه ليوقظه للصلاة
- سؤال وجواب | متى أبدأ في إعطاء طفلي طعاماً غير لبن الأم؟
- سؤال وجواب | تدعي أن امها وهبتها عقارا قبل موتها وبقية إخوتها يرفضون ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من تذبذب ضغط الدم
- سؤال وجواب | لا تنبني على التبني الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | حكم التصدق على المتسولين
- سؤال وجواب | التوفيق بين قوله تعالى ( فبما أغويتني ) وقول آدم ( أفتلومني على أمر قدر قدره الله علي .)
- سؤال وجواب | خوفي من مواجهة الآخرين جعلني أسيء الظن بهم.
- سؤال وجواب | كيف أساعد أخي الصغير ليتجاوز مشاكله الدراسية؟
- سؤال وجواب | يستحسن البعد عن الأدعية المحدَثة المتكلَّفة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

من الديوث الذي قال عنه الرسول عليه الصلاة والسلام: إنه لا يدخل الجنة؟ وهل الشخص الذي يسمح لمحارمه بالعمل في مكان مختلط، لا يدخل الجنة؟ وهل من يسمح بدخول أبناء خاله أو خالاته على محارمه لا يدخل الجنة؟ مع العلم أنه منكِر لكل ذلك بقلبه، وحاول تغيير ذلك الأمر -وهو الدخول على محارمه-، أما العمل في مكان مختلط، فينكر ذلك بقلبه فقط..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فهذا الحديث الذي أشرت إليه رواه أبو داود الطيالسي في مسنده، عَنْ عَمَّارٍ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ دَيُّوثٌ.وفي مسند أحمد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: ثلاثة قد حَرّم الله عليهم الجنة: مدْمِن الخمر، والعاقّ، والدّيُّوث، الذي يُقِرُّ في أهله الخَبَثَ.

وفي هذه الرواية بيان معنى الديوث، وأنه من يقر الخبث في أهله، فلا يغار على محارمه، جاء في الموسوعة الفقهية: عرفت الدياثة بألفاظ متقاربة، يجمعها معنى واحد لا تخرج عن المعنى اللغوي، وهو: عدم الغيرة على الأهل والمحارم.

اهـ.وسبق في الفتوى:

12581�

� بيان معنى كون الديوث لا يدخل الجنة.

وهذه الغيرة تستوجب الإنكار، والإنكار يتوقف على الاستطاعة، حسب الدرجات التي جاء بها الشرع، وهي مبينة في الفتوى:

328600

.

فمن استطاع ما هو أعلى من هذه الدرجات، لم يجزئه ما هو دونه، فلا يكفي أن ينكِر بالقلب مع استطاعة الإنكار باليد واللسان فيما ذكر من دخول غير المحارم، أو العمل في مكان مختلط، ولمزيد فائدة، راجع الفتوى:

161369

.

بقي أن نبين أن من سبل الإصلاح الهجر، ويختلف الحكم فيه باختلاف الأحوال، وحسب المصلحة، فقد يترجح الهجر، أو يترجح التأليف، كما هو مبين في الفتوى:

21837�

� والفتوى:

134761

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالألم أسفل الظهر وعند التبرز؟
- سؤال وجواب | لم تخرجي من الملة بهذه الوساوس
- سؤال وجواب | ضرورة النظافة في فترة الحيض والنفاس وأثر الأعشاب في تنظيف الرحم
- سؤال وجواب | ترك أداء الصلاة جماعة لأجل العمل
- سؤال وجواب | حكم المال المأخوذ من الميراث بقانون الوصية الواجبة
- سؤال وجواب | ألاحظ أن لدي كتفاً نما أكثر من الكتف الآخر
- سؤال وجواب | طلق مرتين ثم أرجع امرأته وجامعها بدون نية الرجعة
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخر قضاء رمضان
- سؤال وجواب | تارك السنن لا يستحق العقاب
- سؤال وجواب | بيان من تصرف لهم الزكاة في ضوء القرآن الكريم
- سؤال وجواب | بيع البلاي ستيشن لغير المسلمين
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الابن مع أمه العصبية
- سؤال وجواب | الوزن والطول. معاناة نفسية
- سؤال وجواب | العمل في مراقبة سير العمل ومتابعة أداء العمال وإحالة المخالف للتأديب
- سؤال وجواب | الالتزام بشرط عدم الغرامة إذا تأخر البناء لعذر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل