مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | النظر إلى العورة. حالات الجواز والمنع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نزول بعض الآيات أكثر من مرة ليس سببا في اختلاف القراءات
- سؤال وجواب | الطرق المشتهرة عن الإمام نافع
- سؤال وجواب | علاج كثرة النوم وعدم المذاكرة
- سؤال وجواب | هل للأم منع سفر ابنها؟
- سؤال وجواب | الاشتغال بالمحاماة بين الحرمة والجواز
- سؤال وجواب | رواية الإمام السوسي عن أبي عمرو
- سؤال وجواب | أجهش بالبكاء ليلاً فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي العنيدة؟
- سؤال وجواب | المسنون من الأذكار فيه غنية عن غيره
- سؤال وجواب | سبب اختلاف الرواة عن القارئ الواحد في أوجه القراءة
- سؤال وجواب | اشتغال الطالب بالدراسة هي وظيفة الوقت
- سؤال وجواب | طلق زوجته بإحضار امرأة انتحلت شخصيتها بدون وجودها
- سؤال وجواب | انتظار فتاة مدة طويلة للزواج بها لا يخلو من المجازفة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تحمل زوجتي مع وجود عقم غير مفسر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم من نظر إلى صورة عورة أحدهم بدون ظهور وجهه على الإنترنت، ولكن بهدف تعليمي، أو إيجاد فروق في أي زمان، وفي رمضان؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أمر الله تعالى بحفظ البصر عما يحرم النظر إليه، قال الله تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ.

{النور:30 ، 31}.ولم تبح الشريعة النظر إلى العورة المغلظة إلا عند وجود الحاجة الملحة الداعية إلى ذلك كالعلاج، والختان، ونحوهما.جاء في الموسوعة الفقهية: لا خلاف بين الفقهاء في أن النظر إلى عورة الغير حرام، ما عدا نظر الزوجين كل منهما للآخر، فلا يحل لمن عدا هؤلاء النظر إلى عورة الآخر، ما لم تكن هناك ضرورة تدعو إلى ذلك؛ كنظر الطبيب المعالج، ومن يلي خدمة مريض، أو مريضة في وضوء، أو استنجاء، وغيرهما، وكقابلة، فإنه يباح لهم النظر إلى ما تدعو إليه الحاجة من العورة، وعند الحاجة الداعية إليه، كضرورة التداوي، والتمريض وغيرهما، إذ الضرورات تبيح المحظورات، وتنزل الحاجة منزلة الضرورة.

ثم النظر مقيد بقدر الحاجة؛ لأن ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها.

اهـفإذا كان طالب الطب -مثلاً- يحتاج لمشاهدة ما ذكرتَ في دراسته وتخصصه، فيرخص له بمقدار الحاجة في رمضان وغيره.

أما مجرد التطلع, فلا يبيح النظر إلى ما يحرم النظر إليه.وراجع المزيد في الفتوى:

38536.

ثم إن الذنوب في رمضان أشد إثما, لأن المعصية يعظم إثمها بحسب الزمان والمكان، كما يعظم ثواب الطاعة كذلك.وراجع المزيد في الفتوى:

127207

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحروف القرآنية المثبتة في بعض القراءات والمحذوفة من قراءات أخرى
- سؤال وجواب | إجبار المؤسسة عامليها على بيع بيوت بسعر معين وما نقص عنه فيتحملونه
- سؤال وجواب | القولون العصبي . أعراضه وتأثيراته النفسية
- سؤال وجواب | أدرس المتون وتنتابني شكوك أن المعلومات خاطئة!
- سؤال وجواب | استفسار عن آثار العادة السرية وما يتعلق بصحة الجسم
- سؤال وجواب | الخلاف بين الشاطبية وطيبة النشر في رواية حفص عن عاصم
- سؤال وجواب | العادة السرية وتأثيرها الضار على النشاط الجسدي للممارس
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في المسالك البولية ومن الإمساك، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | من الهراء أن تدعي امرأة أنها حامل بالمهدي
- سؤال وجواب | الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث
- سؤال وجواب | حكم ماء الغسالة إذا كان في بعض الملابس نجاسة
- سؤال وجواب | سفر المرأة للحج بغير محرم مع نسوة ثقات
- سؤال وجواب | هل دواء فلوكستين يسبب الإدمان؟
- سؤال وجواب | مسائل متنوعة في الصلاة
- سؤال وجواب | لا أستطيع ترك العادة السرية والأفلام، ما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل