مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلق اللحية أو الدراسة المختلطة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لمن تكون ولاية الصغار بعد وفاة أبيهم
- سؤال وجواب | هل يصح أن يأتي الخاطب دون والديه لأنهم رافضون للخطبة؟
- سؤال وجواب | حكم من تراجعت عن الخلع قبل الجلسة الأخيرة للنطق بالحكم
- سؤال وجواب | علة حرمة الإيداع في حساب جارٍ في البنك الربوي
- سؤال وجواب | هل القفز أثناء النوم وكثرة الحركة والتقلب ظاهرة طبيعية؟
- سؤال وجواب | شروط تضمين الوكيل
- سؤال وجواب | خطبني رجل يتناول شرب الدخان، هل أوافق عليه؟
- سؤال وجواب | تعويض العامل شركتَه عن حقها بالعفو عن مستحقاته
- سؤال وجواب | جنيني يعاني من ماء وورم في الدماغ، هل سيعيش؟
- سؤال وجواب | إذا فوضها في الطلاق فهل لها تعليقه على شرط ؟ وهل يبطل بالجماع ؟
- سؤال وجواب | ما سبب ألم القلب لدى الأطفال؟
- سؤال وجواب | هل يعطي الزكاة لأحد العمال عنده؟
- سؤال وجواب | هل عمري مناسب لأتقدم لخطبة فتاة؟
- سؤال وجواب | جواز تمليك الشقة لليتيمة المكفولة بشرط عدم قصد حرمان الورثة
- سؤال وجواب | حلف المرأة بعدم قبول الخاطب إذا فعلت أمرا ما
آخر تحديث منذ 48 دقيقة
5 مشاهدة

أنا طالب مصري، عشت حياتي كلها في السعودية، وأخذت الثانوية من هناك، وأتيت إلى مصر لأكمل دراستي الجامعية، والسؤال هو أنني يمكنني التقدم لكلية عسكرية, لكن لا بد من حلق اللحية طوال عمري, فهل يجوز التقدم لها؟ مع العلم أن التعليم في الكليات – الطب, والهندسة, وكل الجامعات – مختلط, وقد كنت أعيش في السعودية حياتي الدراسية كلها في عزل بين الأولاد والبنات, أي أن العسكرية فيها حلق لحية, والجامعات العادية فيها اختلاط, وكلاهما يحمل محظورًا شرعيًا..

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجزاك الله خيرًا على تحريك الصواب، وحرصك على الخير, وبارك الله فيك, وأعانك, ووفقك لما فيه صلاحك في معاشك ومعادك.وأما ما سألت عنه من أمر الالتحاق بالكلية العسكرية: فمرده الى الموازنة بين مفاسده ومصالحه, ففي الالتحاق بهذا الكليات العسكرية مفاسد ومحاذير أخرى غير حلق اللحية, وفي الوقت ذاته يترتب عليه مصالح، منها أن في التحاق أهل الخير والاستقامة بهذه الكليات تقليل للشر والفساد فيها ومنها، وزيادة الخير والصلاح.

وهذا الأمر يحتاج إلى موازنة شرعية دقيقة، وأولى من يرجع إليه في ذلك هم أهل العلم الثقات المطلعون على حقائق الأمور في بلدك، فهم أعرف بحال بلدهم, وما يحتاجه, وما يصلحه.وقد وُجِّه إلى الشيخ ابن عثيمين في دروس (شرح العقيدة السفارينية) هذا السؤال: في بعض البلاد التي يتسلط فيها أعداء الإسلام الملحدين ونحوهم، يحاولون إزالة من كان موجودًا في الجيش من المسلمين, فيفرضون عليهم أشياء محرمة, كحلق اللحية، فيكون الواحد منهم يريد أن يبقى في مكانه يحافظ على الإسلام, ويفعل هذا وقلبه مطمئن، فهل يجوز ذلك؟فأجاب ـ رحمه الله ـ : هذه المسألة مشكلة، يعني مثلًا يقول هذا الفاسق: لازم تحلق لحيتك, وإلا تخرج من الجيش, فهذا الرجل يقول: إن خرجت من الجيش حلَّ محلي فاسق, أو مبتدعٌ خطر على الإسلام مع حلق اللحية، وإن حلقت اللحية وبقيت، فبذلك مصالح كثيرة، لو لم يكن منها إلا دفع هذا المبتدع الفاسق الشرير أن يكون في هذا المقام الخطير؛ لأنه أخطر ما يكون في الجيش, أنا أتردد فيها في الحقيقة، أحيانًا أقول: اخرج من الجيش، لا خير في جيشٍ ينبني على معصية الله , وأحيانًا أقول: هذا أمرٌ واقع، فيجب أن نقدِّر الأمور بواقعها, وأن نخفف بقدر الإمكان، فهذا الرجل إذا حلق لحيته معصية لا شك، وليست معصية بالإجماع أيضًا، لاحظوا هذه؛ لأن من العلماء من يقول: إن حلق اللحية مكروه, وليس بحرام!.

فيقول هذا الرجل: أنا إذا حلقت اللحية بقيت في مكاني؛ أمرت بمعروف، نهيت عن المنكر، وربما تكون الدولة فيما بعد لأهل الخير, لكن إذا تخلى أهل الخير جاءنا من يحلق اللحية, ومن يفسد الجيش بعقيدته أو أخلاقه, فما رأيكم في هذه المسألة؟ أنا متأرجح، أحيانًا أقول: لا تكن في الجيش, وأحيانًا أقول في فكري: كيف تمنعهم من الجيش, وهؤلاء رجالٌ طيبون، إذا منعتهم حلَّ محلهم من الفساق والفجار والمبتدعة, والذين هم خطر على الإسلام.

ـ ثم ذكر الشيخ بعض المحاذير الشرعية الموجودة في التجنيد كالموسيقى, وتحية العَلَم, واحتمال الأمر بقتال المسلمين، ثم قال ـ : فالحاصل أني أقول: يجب أن ننظر المصالح والمفاسد، أنا عندي لو بقي الجيش على استعمال الموسيقى, وحلق اللحية, وتحية العلم, وقتال المسلمين، لا شك أن هذه منكرات، لكن إذا تخلى أهل الخير عن هذا، من يأتي؟ يأتي أهل الشر الذين يفعلون هذا وزيادة، وقد سئل شيخ الإسلام عن شخص يريد أن يعمل في المكوس، وفي المكوس ظلم، فقال: "إن كان فيها من أجل تخفيف الظلم فلا بأس", انظر كيف نظر للمصلحة العامة, وهو سيمارس بعض الظلم, لكن يريد أن يخفف.

فهل نقول: إن هذا ذنبٌ مغتفر في جانب المصالح؛ لأن الشريعة الإسلامية شريعة عدل, ومقارنة بين المصالح والمفاسد, أو نقول: هم أمروا بمعصية الله , فلا طاعة لهم, ولا خير في جيشٍ ينبني على معصية الله.

اهـ.

بتصرف يسير.

هذا مع ما في الدراسة في الجامعات المختلطة من جسيم الخطر، وعظيم الضرر، كما أشرنا إليه, وذكرنا حكمه في عدة فتاوى سابقة، منها الفتويين: 2523،

56103.

فالحاصل ـ كما أشرنا إليه من قبل ـ أن الموازنة بين هذين الخيارين تحتاج إلى علم راسخ بالشرع ومقاصده، وفقه دقيق للواقع وتشابكه، ولا يتحصل ذلك إلا في أهل العلم في بلدكم, فارجع إليهم, واستشرهم, واستخر ربك عز وجل.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نماء التجارة يزكى بزكاة الأصل
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية وأفكار سلبية حول مظهري. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تحريك الرأس للنوم عادة منذ الصغر، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | يأتيني الوسواس عند قرأتي لوردي من كتب الفقه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الموقف من إصرار الجدة على العيش في الريف في ظل حاجتها إلى المساعد.
- سؤال وجواب | آلام في الرأس وتسارع في القلب خاصة عند النوم. أفيدوني
- سؤال وجواب | قلقة وأعاني من شحنات في المخ تسبب لي الصداع!
- سؤال وجواب | خفقان وألم القلب عند الطفل
- سؤال وجواب | أظهر آخر تحليل نقصًا في عدد الحيوانات المنوية، فهل من حل بدون أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | أحكام تنازل الزوجة عن الصداق المؤخر
- سؤال وجواب | مسألة تحديث الموسوس نفسه بالطلاق
- سؤال وجواب | هل أستخدم الدواء أم الحمية الغذائية لخفض وزني؟
- سؤال وجواب | حدود طاعة الأبناء للآباء في المعروف وما يحبه الله ويرضاه
- سؤال وجواب | علاج الحركات اللاإرادية الناشئة عن القلق والتوتر
- سؤال وجواب | وجهي نحيف جدا لدرجة جحوظ عينيّ، فساعدوني في زيادة وزني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل