التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرد على ماقرره السيوطي من عدم ثبوت حديث مرفوع بتحريم إتيان المرأة في الدبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أجد توافقا بيني وبين زوجي. فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | زواج المتعة والزواج العرفي
- سؤال وجواب | ترك المرأة تفقّد الطهر عند الصلوات
- سؤال وجواب | حكم قتل الكافر الذمي
- سؤال وجواب | حرمة تمثيل دور الكافر في الأعمال الفنية
- سؤال وجواب | كل شيء يحدث أمامي أفسره باقتراب الأجل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تمثل العقوبة الأليمة تحرق نار الشذوذ
- سؤال وجواب | رد شبهة المساواة بين الكلب والمرأة
- سؤال وجواب | هل كثرة الغيبة من موانع استجابة الدعاء؟
- سؤال وجواب | الملائكة كسائر الخلق يموتون
- سؤال وجواب | المتزوج بأكثر من واحدة هل يقضي للزوجة الثانية مدة السفر
- سؤال وجواب | كيفية بيع سلعة لا يملكها البائع
- سؤال وجواب | الوطء في الحيض كبيرة وكفارته دينار أونصف دينار ذهباً
- سؤال وجواب | حكم قول: إن جاء ملك الموت سوف أدعوه لشرب الشاي
- سؤال وجواب | أكره إسراف أهلي في الأعراس والزيارات الطويلة في البيوت، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما قولكم فيما ورد في تفسير السيوطي حول تفسير الآية <نساؤكم حرث لكم ،> حيث إنه يقرر بعدم ثبوت أي حديث مرفوع بتحريم الإتيان في الدبر ، وإنما يقول أن بعض الأحاديث الموقوفة على الصحابة هي الصحيحة، ويصحح حديث ابن عمر (رضي الله عنه) في تحليل ذلك الأمر، والحديث وارد في صحيح البخاري.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن وطء المرأة في دبرها حرام بالكتاب والسنة , وهو قول جماهير السلف والخلف , بل هو اللوطية الصغرى كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وقد تقدمت لنا فتاوى في حكمه منها الفتوى رقم 8130وأما ما قرره السيوطي من عدم ثبوت أي حديث مرفوع في تحريم ذلك ، وبأن ما ورد موقوف على الصحابة فقد قال بذلك غيره من الآئمة، لكن مجموع هذه الأحاديث يصلح للاحتجاج كما قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري حيث قال عند شرح حديث ابن عمر : وذهب جماعة من أئمة الحديث كالبخارى والذهلي والبزار والنسائي وأبي على النيسابوري إلى أنه لا يثبت فيه شيء قلت لكن طرقها كثيرة فمجموعها صالح للاحتجاج به ويؤيد القول بالتحريم أنا لو قدمنا أحاديث الإباحة للزم أنه أبيح بعد أن حرم والأصل عدمه فمن الأحاديث الصالحة الإسناد حديث خزيمة بن ثابت أخرجه أحمد والنسائي وابن ماجة وصححه ابن حبان وحديث أبي هريرة أخرجه أحمد والترمذي وصححه ابن حبان أيضا وحديث ابن عباس وقد تقدمت الإشارة إليه وأخرجه الترمذي من وجه آخر بلفظ لا ينظر الله إلى رجل آتى رجلا أو امرأة في الدبر وصححه ابن حبان أيضا وإذا كان ذلك صلح أن يخصص عموم الآية ويحمل على الإتيان في غير هذا المحل بناء على أن معنى (أنى) حيث وهو المتبادر إلى السياق ويغني ذلك عن حملها على معنى آخر غير المتبادر والله أعلم " انتهى وفي نفي شبهة ما روي عن ابن عمر راجع الفتوى رقم:

24417�

� والفتوى رقم :

21843.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أكره إسراف أهلي في الأعراس والزيارات الطويلة في البيوت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد علاقتي بتلك الفتاة. ساعدوني على التوبة والعودة إلى الله
- سؤال وجواب | حكم التنفل بين العصر والمغرب
- سؤال وجواب | إذا عبثت الطفلة بالمناطق الحساسة هل يمكن أن يؤثر إصبعها في البكارة؟
- سؤال وجواب | إمكانية تحول أحلام اليقظة إلى وساوس قهرية
- سؤال وجواب | هل يجب الحد على من تزوج زواج متعة؟
- سؤال وجواب | توقفت دورة أمي في سن مبكرة فهل سيحدث لي نفس الشيء
- سؤال وجواب | أريد أن أعمل عملاً إضافياً يدر عليّ بعض المال فهل ما أقوم به صحيح؟
- سؤال وجواب | تحريم نكاح الشغار وفساده
- سؤال وجواب | أخذ الهدية في مقابل التبرع بالكلى
- سؤال وجواب | العلماء المتصوفة ليسوا سواء
- سؤال وجواب | حكم مداعبة الزوجة في الدبر
- سؤال وجواب | فعل الذنوب في الحيض كفعلها في الطهر
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | زوجتي تقوم بإزعاجي وتعكير صفو حياتي، فكيف أتعامل معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل