التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يباح من الاستمتاع بالحائض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما نصائحكم لتخفيف وزن المرضع؟
- سؤال وجواب | ما حكم نكاح الكتابية الحامل من علاقة سابقة ؟
- سؤال وجواب | شروط النفقة على الأقارب، والأولى بالنفقة الواجبة
- سؤال وجواب | تريد أن تتزوج من كافر على الأوراق فقط !
- سؤال وجواب | هل الصداع بسبب ظهور ضرس العقل؟
- سؤال وجواب | رجعت لي الإفرازات الدهنية في الوجه بعد علاجها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كيف كانت أحكام نكاح المتعة قبل تحريمه؟
- سؤال وجواب | أسلمت و لم تشهر إسلامها وتريد الزواج من نصراني
- سؤال وجواب | فقدت البهجة ولا أحس بقيمة الحياة وأعاني من الحزن والضيق. ساعدوني
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حرمة إتيان النساء في أدبارهن
- سؤال وجواب | وساوس قهرية بعد إضاعتي لأوراق مهمة. ما هو الحل؟
- سؤال وجواب | لا تطيع المرأة زوجها في الوطء من الدبر
- سؤال وجواب | أحكام اللام الساكنة
- سؤال وجواب | زوجها لا يحب الاستمتاع إلا في الدبر
- سؤال وجواب | لا تناقض بين عبارة ( رهبان بالليل) و(لا رهبانية.)
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

إذا كانت الزوجة حائضاً فما حكم المعاشرة غير المباشرة أي الجزء العلوي من الجسم (مافوق البطن ).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن مباشرة الحائض فيما فوق السرة وتحت الركبة جائزة بالإجماع، والوطء في الفرج حرام بالإجماع كذلك، قال ابن قدامة في المغني: (الاستمتاع من الحائض فيما فوق السرة ودون الركبة جائز بالنص والإجماع، والوطء في الفرج محرم بهما -أي بالنص والإجماع كذلك- واختلف في الاستمتاع بما بينهما، فذهب أحمد -رحمه الله -إلى إباحته، وروي ذلك عن عكرمة، وعطاء، والشعبي، والثوري، وإسحاق، ونحوه قال الحكم، فإنه قال: لا بأس أن تضع على فرجها ثوباً ما لم يُدخله.

وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي: لا يباح، لما روي عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني فأتزر فيباشرني وأنا حائض" رواه البخاري.ا.هـوقال ابن قاسم في حاشية الروض المربع: (والوطء دون الفرج إذا كان يملك نفسه عن الفرج، إما لشدة ورع أو لضعف شهوة، للأخبار الصحيحة، قال ابن كثير وغيره: هو قول أكثر العلماء لما تقدم من الآية والأخبار، وإلا فلا وفاقاً، وصوبه في الإنصاف لقوله: "من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه." ويعضده الأمر بالاتزار.

ا.هـوالذي نراه في هذه المسألة هو أن الأخذ بقول الجمهور من المالكية والشافعية والحنفية أولى، والاحتياط يدعو إليه، لا سيما عند قوة الشهوة، وضعف النفس، ولأن هذا يدخل تحت قاعدة: سد الذرائع إلى الفساد، فسداً لذريعة حصول الجماع المحرم، يترك مس بعض المواطن المباحة لأنها وسيلة إلى المحرم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صام عدة أيام بنية القضاء وصيام الست من شوال
- سؤال وجواب | تغربت عن بلدي ولا أقدر على العودة ولا الزواج، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | هل الإصابة بجرثومة المعدة تعد شيئا خطيرا؟
- سؤال وجواب | حكم عقد الزواج لزوجين أحدهما لا يصلي
- سؤال وجواب | العمل في تغطية عورات النساء في المواقع من تغيير المنكر
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال تراكم الديون وضيق الرزق؟
- سؤال وجواب | هل يقبل سداد ديْنه ممن في ماله شبهة حرام ؟
- سؤال وجواب | حكم وطء الزوجة بعد الحيض وقبل الغسل
- سؤال وجواب | أعاني من التجشؤ باستمرار وارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إذا تزوجت المطلقة ثلاثا بنية أن تعود للأول وسألت الطلاق من الثاني فهل يحل ذلك ؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء الزوجة مع الشاذ جنسيا
- سؤال وجواب | حكم بيع الكتاب مقسما إلى أجزاء تصدر في أزمان متفاوتة لضمان عدم سرقته
- سؤال وجواب | للزوجة طلب الطلاق إن أصر الزوج على الوطء في الدبر
- سؤال وجواب | طفلتي ترفض تناول الطعام إلا المخلوط بالمرضاعة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زواج المسلم من قاديانية شخصيتها جيدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل