مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إجهاض جنين من الاغتصاب بعد بلوغه مائة وعشرين يوما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المناسب للمرأة هو القرار في البيت
- سؤال وجواب | أفضل عقار لعلاج القلق المزمن
- سؤال وجواب | مصاب بمرض نفسي وأريد تشخيصه.
- سؤال وجواب | انخفض مستواي الدراسي، وأصبت بالقلق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخشى أن أكون قد ظلمت نفسي وزوجتي بعدم اتباع نصائح الأطباء، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ما زلت أنتظر دعوتي أن تتحقق، فما نصحكم لي؟
- سؤال وجواب | كل مال لا يعرف مالكه من الودائع يأخذ حكم اللقطة
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين كثرة التبول والخوف الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | حكم سرقة درس تجريبي حصل عليه صاحبه مجانا
- سؤال وجواب | ما هو علاج البشرة الحساسة، والقشرة في فروة الرأس، وآثار الحبوب؟
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وتفكير في نظرة الناس للإنسان
- سؤال وجواب | هل يستقيم الالتزام ، مع اتخاذ الأخدان ؟
- سؤال وجواب | أنواع الخوف، وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية كثيرة، وأرجو منكم المساعدة
- سؤال وجواب | حكم إرسال المرأة صورتها بغير نقاب إلى مجموعة نساء على الواتساب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم إجهاض الجنين من الاغتصاب في حالة الحرب، مع العلم أن الاغتصاب حدث من قبل ثلاثة جنود، المرأة فى حالة نفسية صعبة حيث هددت بقتل نفسها إذا لم يتم الإجهاض.

مع العلم أن هذا الحمل له 120 يوما.

أرجو الإجابة بسرعة بسبب أن المسألة عاجلة.

شكرا على حسن تعاونكم معا مقدما..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :فينبغي أن يعلم أولا أن المرأة التي أكرهت على الزنا لا إثم عليها شرعا لقول الله تعالى:.

وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.

سورة النور : 33 , ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْه.

رواه ابن ماجه.فلا يجوز لها أن تؤذي نفسها أو تقتل نفسها لهذا السب، ولا يجوز لأهلها أن يؤذوها فضلا عن أن يقتلوها، وليعلموا أن الله تعالى أغير على أمته من خلقه كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما تعجب الصحابة من شدة غيرة سعد :.

أَتَعْجَبُونَ مِنْ غَيْرَةِ سَعْدٍ، وَاللَّهِ لَأَنَا أَغْيَرُ مِنْهُ، وَاللَّهُ أَغْيَرُ مِنِّي، وَمِنْ أَجْلِ غَيْرَةِ اللَّهِ حَرَّمَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ.

, اهـ.

رواه البخاري ومسلم.

فإذا كان الله تعالى تجاوز عن أمته التي أكرهت على الزنا وهو أشد غيرة من أهلها عليها فلا يجوز لهم تعدي حدود الله بقتلها أو ضربها أوإهانتها.

وأما إسقاط الجنين فمن المعلوم أن الجنين تنفخ فيه الروح بعد أربعة أشهر من الحمل – أي بعد 120 يوما - كما يدل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ.

متفق عليه.والفقهاء وإن اختلفوا في حكم الإجهاض قبل مضي أربعة أشهر إلا أنهم لم يختلفوا في تحريمه بعدها فيما نعلم، لأن في إجهاض الجنين بعد نفخ الروح تعد بيّن وإزهاق لنفس بريئة خلقها الله تعالى.جاء في الموسوعة الفقهية : حُكْمُ الإِْجْهَاضِ بَعْدَ نَفْخِ الرُّوحِ : - نَفْخُ الرُّوحِ يَكُونُ بَعْدَ مِائَةٍ وَعِشْرِينَ يَوْمًا ، كَمَا ثَبَتَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ الَّذِي رَوَاهُ ابْنُ مَسْعُودٍ مَرْفُوعًا : إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا نُطْفَةً ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْل ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْل ذَلِكَ ، ثُمَّ يُرْسِل الْمَلَكَ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ.

وَلاَ يُعْلَمُ خِلاَفٌ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي تَحْرِيمِ الإِْجْهَاضِ بَعْدَ نَفْخِ الرُّوحِ.

فَقَدْ نَصُّوا عَلَى أَنَّهُ إِذَا نُفِخَتْ فِي الْجَنِينِ الرُّوحُ حُرِّمَ الإِْجْهَاضُ إِجْمَاعًا.

وَقَالُوا إِنَّهُ قَتْلٌ لَهُ بِلاَ خِلاَفٍ.

اهـ.وعليه فلا يجوز لتلك المرأة أن تسقط حملها، ونوصيها وأهلها بالصبر على قدر الله تعالى، فإن الله جل في علاه يمتحن عباده بالرخاء وبالشدة كما قال تعالى:.

وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ.

الأنبياء : 35 , ومن صبر فله الأجر ومن سخط فقد أضاع أجره, وينبغي لأهل العلم عندكم أن يقوموا بتوعية الناس حول هذا الأمر لعلهم أن يخففوا من وطئة المصيبة على أهلها, كما ينبغي للدولة أن تهتم بمن وقعت ضحية الإكراه على الزنا لأن في أهمالهم ضرر كبير عليهم وعلى مجتمعهم، ونسأل الله تعالى أن يفرج كربتهم وينتقم ممن ظلمهم , وانظري الفتوى رقم:

101965

, والفتوى رقم:

159751

.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية كثيرة، وأرجو منكم المساعدة
- سؤال وجواب | حكم إرسال المرأة صورتها بغير نقاب إلى مجموعة نساء على الواتساب
- سؤال وجواب | لا أملك الثقة لأختلط بالناس . انصحوني!
- سؤال وجواب | الخير في ترك الزواج ممن لا يقبل الأب بها
- سؤال وجواب | خطورة التساهل في العلاقات المحرمة بين الجنسين
- سؤال وجواب | تركت خطيبتي من أجل الحجاب والآن أشعر بالذنب!
- سؤال وجواب | ثلث الليل الآخر في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية
- سؤال وجواب | شكل وجهي جعلني منبوذاً أمام أصحابي
- سؤال وجواب | أشعر أني ضائعة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم من تريد أن تجهض الجنين لتحميه من (ويلات المجيئ للدنيا)!
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع البنك الإلكتروني ألرت باي وهل ينتفع بالمال المكتسب عن طريق رفع الملفات
- سؤال وجواب | حكم شراء المنزل الذي حازه المتبنى دون الورثة
- سؤال وجواب | حكم تغسيل الممرضة كبار السن
- سؤال وجواب | دراستي للطب جعلتني أتوهم الكثير من الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | أشكو من التفكير والمخاوف أثناء إمامة المصلين، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل