مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | واجب من أسقطت جنينها وهو في الشهر الخامس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو الفرق بين مرض القلق والوسواس، وأيهما أخطر؟
- سؤال وجواب | الشخصية الحساسة المتقلبة المزاج
- سؤال وجواب | معلومات حول مرض الهوس والهستيريا والنيوروستاليا والسكيزوفرينيا والبارونيا
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والشخصية الحساسة
- سؤال وجواب | هل أنا أعاني فعلا من اضطراب الشخصية الحدية؟ وما هي تطورات هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | لدي شعور بضعف بالشخصية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين ذي الستة أشهر لإخبار الأطباء بتشوهه
- سؤال وجواب | الاستعاذة والبسملة عند معاودة القراءة لوسط سورة براءة
- سؤال وجواب | ما هي السمات التي تجعلني معلما ناجحا للأجيال؟
- سؤال وجواب | إجهاض المغتصَبة. الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | يستحب للقارئ ألا يشرع في ختمة حتى يختم
- سؤال وجواب | ما سبب رائحة الفم السيئة لدى طفلتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات المهبل، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | تحريم فتح حساب ادخار بفوائد في بنك ربوي
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اغتصبت الإجهاض وترقيع غشاء البكارة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

امرأة كانت حاملا في شهرها الخامس، أخبرها الطبيب أن حملها غير طبيعي فأجهضت.

لكنها ندمت بعد ذلك وتابت و صامت 60 يوما، وكذلك فعل زوجها مع أنه لم يكن يوافقها في أول الأمر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأما التوبة فإنها بحمد الله ميسورة من كل ذنب، فإن الله تعالى يغفر الذنوب جميعا، وأما حكم الإجهاض والواجب فيه فيمكن للسائل معرفته من الفتوى رقم:

124185

.

وننبه هنا على أن الدية إنما تجب على من باشر الإجهاض دون من أعان عليه، لما تقرر عند الفقهاء أنه: إذا اجتمع التسبب والمباشرة اعتبرت المباشرة دونه.

وأما من أعان عليه فإنه تجب عليه التوبة النصوح إلى الله تعالى.

والدية هنا هي عشر دية الأم، وهو ما يساوي 213 جراماً من الذهب تقريباً، وتدفع هذه الدية إلى ورثة الجنين على قدر أنصبائهم، ولا يرث القاتل منها شيئاً، فإن عفا الورثة عنها سقطت وبرئت ذمة القاتل، وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

145537

،

96090�

45029028671

.

والذي يظهر لنا من السؤال أن الزوج لم يباشر هذا الإجهاض بنفسه، وإنما أذن فيه ووافق زوجته في آخر الأمر، كما يدل عليه السؤال.

فإن كان كذلك فلا دية على الزوج لعدم المباشرة، وهل تجب الدية على عاقلة المرأة في هذه الصورة أم لا ؟ الذي وجدناه في كلام الفقهاء في هذه الصورة هو ما ذكره الحنفية حيث يقول ابن نجيم في البحر الرائق:إن شربت دواء لتطرحه، أو عالجت فرجها حتى أسقطته ضمن عاقلتها الغرة إن فعلت بلا إذن.

لأنها ألقته متعدية فيجب عليها ضمانه، وتتحمل عنها العاقلة لما بينا، ولا ترث هي من الغرة شيئا لأنها قاتلته بغير حق، والقاتل لا يرث، بخلاف ما إذا فعلت ذلك بإذن الزوج حيث لا تجب الغرة لعدم التعدي.

اهـ.

وجاء في (مجمع الضمانات): وفي (الوقاية) أسقطت الحرة الولد عمدا بدواء أو فعل بلا إذن زوجها وجبت الغرة، وإن أذن لا ؛ لعدم التعدي.

وفي حاشية ابن عابدين : قال في الشرنبلالية : أقول هذا يتمشى على الرواية الضعيفة لا على الصحيح لما قال في الكافي : قال لغيره : اقتلني , فقتله , تجب الدية في ماله في الصحيح ؛ لأن الإباحة لا تجري في النفوس وسقط القصاص للشبه.

وفي رواية : لا يجب شيء؛ لأن نفسه حقه وقد أذن بإتلاف حقه.

انتهى.

فكذا الغرة أو دية الجنين حقه غير أن الإباحة منتفية , فلا تسقط الغرة عن عاقلة المرأة بمجرد أمر زوجها بإتلاف الجنين, ولأن أمرها لا ينزل عن فعله , فإنه إذا ضرب امرأته فألقت جنينا لزم عاقلته الغرة ولا يرث منها, فلو نظرنا لكون الغرة حقه لم يجب بضربه شيء , ولكن لما كان الآدمي لا يملك أحد إهدار آدميته لزم ما قدره الشارع بإتلافه, واستحقه غير الجاني.

اهـ ملخصا.

أقول : وفيه نظر لما صرحوا به من أن الجنين لم يعتبر نفسا عندنا لعدم تحقق آدميته وأنه اعتبر جزءا من أمه من وجه، ولذا لا تجب فيه القيمة أو الدية كاملة ولا الكفارة ما لم تتحقق حياته, وقدمنا أن وجوب الغرة تعبدي فلا يصح إلحاقه بالنفس المحققة حتى يقال إن الإباحة لا تجري في النفوس, فلا يلزم من تصحيح الضمان في الفرع المار تصحيحه في هذا, وتقدم أول الجنايات أنه لو قال اقطع يدي أو رجلي لا شيء فيه وإن سرى لنفسه ؛ لأن الأطراف كالأموال فصح الأمر , فإلحاقه بهذا الفرع أولى ؛ أنه إذا لم يكن هو الضارب فالحق له وقد رضي بإتلاف حقه, بخلاف ما إذا كان هو الضارب فإنها حق غيره ولذا لا يرث منه.

وراجع الفتوى رقم :

11681.

وعلى القول بوجوب الدية على عاقلة المرأة فإنها تسقط بإسقاط الزوج لها , إذ هو صاحب الحق , فهو الوارث , وابناه الآخران محجوبان به .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحل الأخير فهو المتعين بشأن الجنين
- سؤال وجواب | الخوف من إنجاب طفل غير سليم البدن، هل يسوّغ التوقف عن الإنجاب أم يلزم الزواج بأخرى؟
- سؤال وجواب | لا يجوز إجهاض الجنين من أجل حضور الأم منحة دراسية
- سؤال وجواب | ما إمكانية الإنجاب مع القصور الشديد في وظائف السائل المنوي؟
- سؤال وجواب | الحكمة في منع علي من الجمع بين فاطمة وبين بنت أبي جهل
- سؤال وجواب | أعيش أطواراً نفسية لا متناهية
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور المستمر بالضيق؟
- سؤال وجواب | عادت لي الوساوس وأريد الحمل. فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز وضع المال في بنك ربوي إلا عند الضرورة
- سؤال وجواب | ما تفعل المسلمة إذا نكحت من يتظاهر بالإسلام
- سؤال وجواب | تكفير علماء الأمة من الموبقات
- سؤال وجواب | الإجهاض بسبب الحالة الصحية ووجود طفل رضيع
- سؤال وجواب | بعد تخلص أمي من عقدة ملفوفة بها طلاسم أصبنا بأعراض غريبة
- سؤال وجواب | أعاني من تشققات القدم وخاصة في الصيف، ما علاج ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل