مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسؤولية الطبيب عن وفاة المريض بسبب رفضه تركيب أنبوبة الأوكسجين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني منذ شهر من انسداد الأذن اليمنى، فما الأدوية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | أعطي مالا زائدا فهل يستوفي منه حقه المسلوب
- سؤال وجواب | ادعاء السفر كذبا للحصول على قيمة التذاكر
- سؤال وجواب | وجوب الالتزام بقواعد الدولة المنظمة للمنحة الطبية
- سؤال وجواب | ما الأعراض التي يعالجها دواء orotrex isotrétinoïne؟
- سؤال وجواب | نية التصدق بثمن الرامج المحمية لا يبيح الاعتداء عليها
- سؤال وجواب | بدائل استخدام الكورتيزون الموضعي والفموي
- سؤال وجواب | متزوجة منذ عام ولم يحصل الحمل حتى الآن، ساعدوني
- سؤال وجواب | الاقتباس من المعلومات التي تنشر في الإنترنت أو الكتب أو الصحف هل يحتاج إذنًا؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من النزيف بعد تركيب اللولب العادي منذ سبعة أشهر
- سؤال وجواب | البحث عن قدوة في هذا الزمان
- سؤال وجواب | هل هذا العلاج آمن لحب الشباب؟ وما أفضل واق شمسي؟
- سؤال وجواب | الفرق بين تقشير الوجه بكريم ازادرم أو برتين أ أو بدائله
- سؤال وجواب | حكم قراءة جزء من القرآن بعد كل صلاة بنية الختم
- سؤال وجواب | الرشوة والكذب في البيع والمعاملات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا طبيبة، وجاءت حالة تعاني من صعوبة في التنفس، وقمت بتركيب أنبوبة حنجرية له، إلا أنه رفضها، ونزعها، وأثناء محاولتي تركيب أخرى، توفي الرجل؛ نظرًا لنقص الأكسجين، والذي كان يمكنني تفاديه بإمداده بالأكسجين قبلها، مع العلم أن أغلب الحالات تتحمل نقص الأكسجين فترات أطول، لكن قدر الله ، فهل هذا قتل خطأ، وتجب عليَّ الكفارة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فجواب هذا السؤال يعتمد على فهم، وتقدير الواقع من خلال قول السائلة: (كان يمكنني تفاديه بإمداده بالأكسجين قبلها):فإن كان هذا يُعدُّ -في حكم أهل الخبرة والاختصاص- إهمالًا طبيًّا، وتقصيرًا في أداء واجب المهنة، وهو الذي أدّى للوفاة: فإن هذا يكون له حكم قتل الخطأ؛ لأن من لزمه القيام بعمل، فقصّر فيه، ضَمِنَ ما أدّى إليه تقصيره من أضرار، وهذا أصل، قد أناط به أهل العلم كثيرًا من المسائل، ومنها: تقصير الطبيب، أو إهماله، إذا ترتب عليه هلاك المريض، جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي بشأن ضمان الطبيب ما يأتي: يكون الطبيب ضامنًا، إذا ترتب ضرر بالمريض في الحالات الآتية:.

إذا ارتكب خطأ لا يقع فيه أمثاله، ولا تقره أصول المهنة، أو وقع منه إهمال، أو تقصير.

اهـ.وقال النفراوي في (الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني): إن عالج العالم بالطب المريض، ومات من مرضه، لا شيء عليه، بخلاف الجاهل، أو المقصّر، فإنه يضمن ما نشأ عن فعله.

اهـ.وقال الدكتور صالح الفوزان: إذا مات المريض بسبب الإهمال، والتفريط من الطبيب، ومن يساعده، فإنهم يشتركون جميعًا في المسؤولية، فيشتركون في الضمان، والكفارة.

اهـ.وقال الشيخ الدكتور محمد الشنقيطي في رسالته العلمية: (أحكام الجراحة الطبية): يجب على كل من الأطباء، ومساعديهم ضمان التلف الناشئ عن فعلهم أثناء قيامهم بالمهمات المتعلقة بهم في الجراحة، وذلك في الصور التالية:.

الصورة الثانية: أن يكونوا عالمين بالمهمة، ولا يتقيدوا بأصولها المعتبرة عند أدائها.وتشتمل هذه الصورة على نوعين من الإخلال:أحدهما: مجاوزة الحد المعتبر عند أهل الاختصاص.الثاني: التقصير في أداء الواجب.

اهـ.وقال الدكتور عبد الرحمن الردادي في بحثه: (صناعة الدواء والأحكام المتعلقة بها ص 1225) المقدم لمؤتمر الفقه الإسلامي: التسبب كما يكون بالفعل، يكون بعدم الفعل، أي: التسبب بالترك، ومنه التسبب بالتقصير، ويسمى التسبب السلبي، وهو: أن يهمل الشخص القيام بعمل مطلوب منه، فيقع التلف.

اهـ.وقال المستشار عبد القادر عودة في (التشريع الجنائي الإسلامي): الظاهر من تتبع أمثلة الفقهاء أن الجاني يكون مسؤولاً كلما كان الفعل والترك نتيجة إهمال، أو تقصير، أو عدم احتياط وتحرز، أو عدم تبصر، أو مخالفة لأمر السلطات العامة، أو الشريعة.

ويسير الفقهاء عامة على قاعدتين عامتين يحكمان مسؤولية الجاني في الخطأ، وبتطبيقهما نستطيع أن نقول: إن شخصًا ما أخطأ أو لم يخطئ:ـ القاعدة الأولى: كل ما يلحق ضررًا بالغير، يسأل عنه فاعله، أو المتسبب فيه، إذا كان يمكن التحرز منه، ويعتبر أنه تحرز إذا لم يهمل، أو يقصر في الاحتياط والتبصر، فإذا كان لا يمكنه التحرز منه إطلاقًا، فلا مسؤولية.

اهـ.وفي هذا إشارة إلى أن الترك كالفعل، إذا كان نتيجة إهمال، أو تقصير، أو عدم احتياط وتحرز، أو عدم تبصر.

وقد نص الفقهاء على وجوب الضمان في الترك المؤدي إلى تلف النفس، أو المال، قال الطرابلسي في (معين الحكام): ومن مسائل الضمان: صبي ابن ثلاث سنين، وحق الحضانة للأم، فخرجت، وتركت الصبي، فوقع في النار: تضمن الأم.

قال السمرقندي في مجموعاته: امرأة تصرع أحيانًا، فتحتاج إلى حفظها؛ لئلا تقع في ماء، أو نار، وهي في منزل الزوج، فعليه حفظها، وإن لم يحفظها، حتى لو ألقت نفسها في نار عند الصرع، فعلى الزوج ضمانها.

اهـ.وجاء في الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للمرداوي: وهل يجب الضمان بالترك؟ تقدم نظيره في كلام المصنف، وأن الصحيح: أنه يضمن، إذا ترك فعل الأصلح.

والحالة هذه.

اهـ.ومن قواعد الضمان في الفقه الإسلامي: (من ترك واجبًا في الصون ضمن).

ومن القواعد الفقهية المقررة: (المُفَرّط ضامن).وفي معنى هذه القاعدة ومدلولها، يقول الدكتور محمد آل بورنو في (موسوعة القواعد الفقهية): المفرِّط: اسم فاعل، من فَرَّط فهو مفرِّط.

أي: مهمل، ومتهاون، غير محتاط، ومقصِّر، ومضيّع.

فمن قصَّر في حفظ، أو رعاية ما أو مَن تحت يده حتى ضاعوا أو هلكوا، فإنّه غارم، وضامن لما ضاع، أو هلك بسبب تقصيره وإهماله.

اهـ.وفي حال الحكم بكون ما حدث يدخل في قتل الخطأ، فيجب على الجاني كفارة قتل الخطأ بصيام شهرين متتابعين، وتجب على عاقلته الدية لورثة المتوفى.والعاقلة هم العصبة، والقرابة من جهة الأب، قال تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا [النساء: 92].وراجعي للفائدة الفتاوى:

129756

، 5852،

128083

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرشوة والكذب في البيع والمعاملات
- سؤال وجواب | الأدب مع الله يقتضي تحاشي نسبة الابتلاء إليه
- سؤال وجواب | بيع العضويات بهذه الطريقة لا يجوز
- سؤال وجواب | الكريمات المبيضة للوجه . بين الحاجة إليها والخوف من أضرارها
- سؤال وجواب | هل يصلح التلفاز لأخته طاعة لأبيه
- سؤال وجواب | بناء الكعبة كما أراد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الحذر من الوقوع في شباك المحتالين
- سؤال وجواب | حكم التصرف بفائض الميزانية لمصلحة المؤسسة
- سؤال وجواب | حكم تقاضي الموظف أجرا إضافيا على عمل لم يعمله
- سؤال وجواب | الشرط الجزائي المترتب على التأخر في تنفيذ العمل
- سؤال وجواب | حكم حضانة الساحرة
- سؤال وجواب | هل إبرة البنسلين تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم صنع وليمة بمناسبة البيت الجديد
- سؤال وجواب | أخي متمسك بدين الله لكنه يشعر بالإحباط عند قراءة سير الصحابة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تسقط الحضانة عن الأم إذا كانت غير أمينة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل