مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يصح الصداق بالحج أو العمرة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | آلام تحت السرة عند تناول الطعام أو الشراب. التشخيص والعلاج- سؤال وجواب | المرتهن لا يستحق إلا قدر دينه
- سؤال وجواب | لا حرج في أخذ الدائن جزءا من أرض المدين مقابل الدين
- سؤال وجواب | ليس من شروط التوبة أن يفضح الإنسان نفسه
- سؤال وجواب | يتكون على طرف عينه مثل القشر، فما أثر ذلك على وضوئه
- سؤال وجواب | استعمال البرامج التي لم يأذن أصحابها باستعمالها
- سؤال وجواب | شروط تقوية المراسيل بعضها لبعض
- سؤال وجواب | لا أستطيع إرضاع طفلتي رضاعة طبيعية فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من كان يتحدث مع امرأة متزوجة، ثم طلقت؟
- سؤال وجواب | هل هناك دليل على أن الجن يدخلون الإنس؟
- سؤال وجواب | لدي خوف وهلع بسبب اتهامي بشرفي في صغري.
- سؤال وجواب | حكم العدل بين الزوجات فيما سوى القَسْم (البيات)
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف في شركة أخرى في وقت دوامه
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل لمشكلة التثدي؟
- سؤال وجواب | ما أفضل وسيلة للتفوق والنجاح الدراسي؟
أنا شاب وعمري 25 سنة وخاطب (عقد قران عن طريق شيخ) وبعد التعب الشديد في فترة الخطبة أريد فسخ القران والمهر هو (المقدم والمؤخر: ليرة فضة ومصحف وعمرة وحجة, المتقدم: ليرة فضة ومصحف وعمرة, والمؤخر: الحج إلى بيت الله الحرام) وأنا قدمت لها من الذهب ما يقدر بـ
37000
ليرة سورية وهدايا حتى يقارب إلى50000
ليرة (الذهب + الهدايا أي خمسون ألف ليرة سورية 9 وأنا لا أحب أن أطلق ولها في ذمتي شيء فماذا نحكم لها أريد أن أعرف هل إذا سامحتها بالذهب والهدايا أكون قد أخلصت ذمتي في الله ولا أظلمها معي..الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف أهل العلم في جواز صحة الصداق بالحج أو العمرة حيث ذهبت طائفة إلى المنع.
قال ابن قدامة في المغني: ولو نكحها على أن يحج بها لم تصح التسمية وبهذا قال الشافعي.
وقال خليل بن إسحاق المالكي: وفي منعه بمنافع أو تعليمها قرآنا أو إحجاجها ويرجع بقيمة عمله للفسخ وكراهته كالمغالاة فيه قولان.لكن إن وقع كان للزوجة مهر المثل على ما ذهب إليه ابن قدامة في المغني.
وبناء على هذا، فإنه يلغى اعتبارهما ويرجع إلى تحديد الصداق بصداق مثيلات هذه المرأة فيتقرر عليك، فإن طلقتها قبل الدخول أو نحوه استحقت عليك نصف الصداق، ويحسب منه ما دفعت إليها من مقدم (ليرة) والهدايا التي دفعت لها إن اعتبرت جزءا من الصداق، فإن كان الجميع يصل نصف صداقه فقد أخذت هذه المرأة حقها، وإن كان فوق ذلك رجعت عليها بما زاد، وإن كان أقل من نصفه أتممت لها حتى تبلغ نصف الصداق.
ولمعرفة حكم الهدايا راجع الفتوى رقم:
10560.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من اطلع على عورة فتاة خفية، فماذا يلزمه تجاهها؟- سؤال وجواب | من وقع في عدة شركيات يكفيه التوبة منها جملة
- سؤال وجواب | الضوابط اللازمة لصحة الإجارة المنتهية بالتمليك
- سؤال وجواب | متى يكون الدم الذي تراه المرأة حيضا ومتى يكون استحاضة
- سؤال وجواب | يخرج مني بعد الغائط حبيبات مثل الرمل صلبة، ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | وصف الموت وخروج الروح
- سؤال وجواب | أول من كسا الكعبة المشرفة
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من كثرة تعرض الحامل لأشعة الألتراساوند؟
- سؤال وجواب | لا يجوز إعطاء صور النساء الأجنبيات حال خشية إطلاع الرجال عليها
- سؤال وجواب | إمامة الصبي للمرأة وإمامة المرأة للصبي
- سؤال وجواب | أصدقائي مجتهدون وأنا مقصر في طلب العلم. انصحوني!
- سؤال وجواب | فقدت الأمل والسعادة وتبلدت مشاعري فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ظروف جعلت وضعي الدراسي منخفضاً.كيف أتقبل ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أخلاقي السيئة وأصبح ناجحة في حياتي؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير الحلي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا