مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حقوق الزوج على زوجته بعد العقد وقبل البناء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عجز الزوجة عن إظهار مشاعر الود والمحبة للزوج وتأثير ذلك عليه
- سؤال وجواب | تم تكليفي بكتابة وطباعة الامتحانات ومنها مواد نصرانية تتضمن كلمات كفرية
- سؤال وجواب | سيأخذ 10 % من الأرباح نظير إدارة المطعم في حال سفر أخيه
- سؤال وجواب | التهاب الرئتين أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من حالة ضعف وتنميل في جسمي عندما أتعرض لضغوطات الحياة، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | أمي لا تصلي وتمارس العادة السرية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تحريم التقول على الله بغير علم ووجوب إيصال الحق للخلق بكل الوسائل
- سؤال وجواب | الموسوس ما دام يدافع وساوسه فهو على خير
- سؤال وجواب | ندمت على اسم مولودي الذي اخترته، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم وضع شركة استثمارية أموال المدعين ببنك ربوي
- سؤال وجواب | ماتفسير بقاء نقطة أو نقطتين بعد التبول؟ هل هذا من أعراض البروستاتا؟
- سؤال وجواب | هل الزيادة البسيطة في كهرباء الدماغ تعتبر أمرا خطيرا؟
- سؤال وجواب | هل يُظهر رسم المخ إن كنت أعاني من وجود كهرباء زائدة؟
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات الفائتة في آخر اليوم
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر منذ الطفولة، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 37 دقيقة
6 مشاهدة

هل يحق للزوج الذي عقد ولم يدخل بعد بزوجته أن يحلف عليها إن لم تعد قبل الشروق وأصبح عليها الصبح بالطلاق؟ علماً بأنها عادت للبيت قبل أذان الفجر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالراجح عندنا أنّ الزوجة قبل الدخول تكون طاعتها لوليّها وليس لزوجها، وقد سئل الشيخ ابن باز ـ رحمه الله : هل المرأة المعقود عليها ولم يدخل بها الزوج يكون للزوج الحق في أن يقول لها: افعلي كذا ولا تفعلي كذا وهي في بيت والدها؟ أم ذلك في بعض الأمور يكون له الحق؟.فأجاب: ما دامت عند أهلها لا حق له عليها حتى تنتقل عنده وتصير في بيته، ما دامت عند أهلها فهي في حكم أهلها يدبرها أهلها.

انتهى.

وانظر الفتوى رقم:

77995.

وأما حصول الطلاق منه: فهو صحيح، فإذا علق الطلاق على فعل شيء معين ففعلته الزوجة فإن الطلاق يقع عليها ولو لم يدخل بها، ويقع الطلاق هنا بائنا بينونة صغرى إن كان الزوج لم يختل بها خلوة صحيحة يمكن فيها الوطء عادة، وهذا كله فيما إذا لم يجمع لها الطلقات الثلاث في لفظ واحد، وإلا بانت منه بينونة كبرى على الراجح من كلام أهل العلم، وهذا هو مذهب جمهور العلماء في الطلاق المعلق، وهو الراجح عندنا.واختار شيخ الإسلام ابن تيمية ومن تبعه: عدم وقوع الطلاق المعلق إذا كان الحالف لا يقصد إيقاعه، وإنما قصده الزجر أو المنع أو الحث وهو كاره للطلاق، ولا يلزمه ـ حينئذ ـ عند الحنث إلا كفارة يمين.

وقد بينا هذا في الفتوى رقم: 5684.ولكن ما دامت هذه المرأة لم تفعل المحلوف عليه وعادت لبيتها قبل الوقت المحدد، فلا يقع عليها الطلاق.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إعطاء العملاء(عمولات وإكراميات) بين الإباحة والحرمة
- سؤال وجواب | مات عن أم وأختين شقيقتين وعم شقيق وغيرهم
- سؤال وجواب | تعرف إلى فتاة ويسأل عن إتمام الزواج
- سؤال وجواب | مدى كفاية الغسل الواحد عن أحداث مختلفة
- سؤال وجواب | يحرم لبس العقال المصنوع من الحرير الخالص
- سؤال وجواب | تريد أن تجري جراحة بسبب نقص خلقي في صدرها
- سؤال وجواب | العزوف عن الزواج بسبب تجربة فاشلة
- سؤال وجواب | التعامل مع شركات التأمين التجارية
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل أن يطيل شعر رأسه ؟
- سؤال وجواب | الهم والحزن والفرق بينه وبين الاكتئاب
- سؤال وجواب | ضوابط جواز تلقيح نطفة الزوج ببويضة زوجته في وعاء الاختبار
- سؤال وجواب | هل تبقى لتكمل دراستها ويسافر زوجها لأمريكا بمفرده؟
- سؤال وجواب | فضل صلاة الضحى وحكم الدعاء بعدها
- سؤال وجواب | بسبب حادثة أصبحت أخاف من المرض والموت باستمرار، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الابن الذي يتهاون في الصلاة ويدخن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04