مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم سب الزوجة وإهانتها وضربها بغير حق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الحساسية تسبب ألما في الصدر؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في الطابق الثاني من المسجد
- سؤال وجواب | تقتني الأثاث قبل الزواج فهل يجوز ذلك ؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بقبول الزواج من الشاب الذي أحببته؟
- سؤال وجواب | أشتكي من وجود جرثومة والتهاب في المعدة، فما العلاج المناسب برأيكم؟
- سؤال وجواب | القول في الطلاق قول الزوج
- سؤال وجواب | هل يشترط في قراءة القرآن والأذكار تحريك اللسان ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من الإفرازات الدهنية على كيس الصفن؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج للغضروف بدون عملية؟
- سؤال وجواب | علاج مرض (كروهن) في الأمعاء
- سؤال وجواب | شراء منتج على شعاره كلمة "انفنتي" وترجمتها: (اللانهاية) أو عليه علامة الصليب
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة على خلق ودين ولكنها أكبر مني. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب نوبة الإغماء التي تنتاب ابنتي عند رؤيتها للون الأحمر؟
- سؤال وجواب | عانيت الظلم والحرمان طوال حياتي مما أثر في شخصيتي وثقتي بنفسي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع أرض للورثة مع رفض أحدهم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

زوجي عصبي جداً ويقوم بسبي وإهانتي وكان في أول الزواج عند وجود خلاف أحيانا يقوم بضربي ويقول إن هذا حقه، فهل هذه حقيقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فسب المسلم وإهانته حرام بل هو من كبائر الذنوب، جاء في كتاب الزواجر عن اقتراف الكبائر: الكبيرة التاسعة والثمانون والتسعون والحادية والتسعون بعد المائتين: سب المسلم والاستطالة في عرضه وتسبب الإنسان في لعن أو شتم والديه وإن لم يسبهما ولعنه مسلما.

انتهى.

وسب المسلم من الخصال التي توجب الفسق لصاحبها لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.

متفق عليه.

قال النووي: واعلم أن سباب المسلم بغير حق حرام كما قال صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق.

انتهى.ويزداد الإثم إذا وقع السب للزوجة لما لها من حق على الزوج زائد عن الحقوق الواجبة لعموم المسلمين, ولما جاء في القرآن والسنة من الأمر بمعاشرتها بالمعروف.وأما ضرب الزوجة بغير حق فهو حرام أيضا ومن كبائر الذنوب, جاء في كتاب "الزواجر عن اقتراف الكبائر": الكبيرة الحادية والخمسون الاستطالة على الضعيف والمملوك والجارية والزوجة والدابة، لأن الله تعالى قد أمر بالإحسان إليهم بقوله تعالى: وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا.وليعلم هذا الزوج أن الإسلام ما جاء إلا بإعزاز المرأة وإكرامها, وأن فقهاء الإسلام وعلماءه قد جعلوا ما يصدر من الرجل من أذى لزوجته مما هو أقل من ذلك يجيز لها طلب الطلاق ولو حدث مرة واحدة لم يتكرر بعدها, بل ليس هذا فحسب بل أوجبوا مع الطلاق التعزير البليغ الذي يردع هذا الذي يسب زوجته ويهينها, قال خليل: ولها التطليق بالضرر البين ولو لم تشهد البينة بتكرره.

وقال الدردير في الشرح الكبير، فقال: ولها أي للزوجة التطليق بالضرر، وهو ما لا يجوز شرعا، كهجرها بلا موجب شرعي، وضربها كذلك وسبها وسب أبيها، نحو: يا بنت الكلب، يا بنت الكافر، يا بنت الملعون، كما يقع كثيرا من رعاع الناس، ويؤدب على ذلك زيادة على التطليق، كما هو ظاهر، وكوطئها في دبرها.

انتهى.أما الضرب الجائز للرجل فهو ما يكون في حالة نشوز المرأة وعصيانه وبعد أن ينصحها فلا تنتصح, ويهجرها في الفراش فلا تنته عن نشوزها عند ذلك له أن يضربها بشروط:أـ أن لا يكون الضرب مبرحا، أي شديداً بل يكون على وجه التأديب والتأنيب ضرباً غير ذي إذاية شديدة.

ب- أن لا يضربها على وجهها.

ج- أن لا يشتمها أثناء الضرب.

دـ أن يستصحب أثناء هذا، أن القصد حصول المقصود من صلاح الزوجة وطاعتها زوجها، لا أن يكون قصده الثأر والانتقام.

هـ- أن يكف عن هذه المعاملة عند حصول المقصود.أما قول الزوج لك إن هذا حقه, فإن كان يقصد أن حقه الضرب بلا سبب والسب والشتم لزوجته, فهذاغير صحيح لأننا قد قدمنا ما هو حق له بالشروط المذكورة, بل إن قوله هذا كبيرة أعظم من كل الكبائر المذكورة إذ أن قوله هذا كذب على الله سبحانه والله عز وجل يقول: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا {الأنعام:93}, ويقول سبحانه: وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {النحل:116- 117}.

وللفائدة تراجع الفتوى رقم: 69.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مراجع في حال السلف مع القرآن في شهر رمضان
- سؤال وجواب | عملت عملية غضروف الركبة، هل أستطيع التدرب.وما النصيحة؟
- سؤال وجواب | عندي قطع في غضروف الركبة والرباط الصليبي، فهل يجب إجراء جراحة؟
- سؤال وجواب | واجب من نهى عن منكر ولم يُستَجب له
- سؤال وجواب | أسباب البراز الأبيض
- سؤال وجواب | حقُّ الزوج مقدم على حقّ الوالد عند التعارض
- سؤال وجواب | واجب من أخذ فيزا كارد من بنك ربوي
- سؤال وجواب | إمكانية الزواج من الرجل وأهله غير موافقين!
- سؤال وجواب | مسائل في قائمة المنقولات التي تقدم لأهل العروس
- سؤال وجواب | أصبت في غضروف الركبة.فهل أحتاج للجراحة بالمنظار؟
- سؤال وجواب | خرق العادة ليس دليلاً على الولاية
- سؤال وجواب | العاطفة القوية وكثرة التردد. نصائح وتوجيهات
- سؤال وجواب | هل الزواج من فتاة تكبرني بعام واحد يعد مغامرة؟
- سؤال وجواب | شكل فمي تغير قدرا فما الحل؟
- سؤال وجواب | أتعرق بشدة وتتسارع ضربات قليب وأتلعثم في ازدحام الناس فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04