التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تقدّم الإيجاب على القبول وعدم حضورالشاهد الثاني عند كتابة العقد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أجعل شعر صدري وذقني كثيفاً؟
- سؤال وجواب | تراكم الدهون في منطقة الصدر
- سؤال وجواب | هل الكورتيزون آمن في شهور الحمل الأخيرة؟
- سؤال وجواب | تغيير شرط الواقف لما هو أكثر مصلحة ونفعا
- سؤال وجواب | من أكبر العدوان إعانة من يُدير حركة الربا
- سؤال وجواب | أعاني من خجل وتوتر، وخوف من المشي ليلاً.
- سؤال وجواب | حكم صيام من سبق إلى حلقه دخان أو غبار
- سؤال وجواب | زوجي لا يرغب أبدا بزيارة أهلي لي، فكيف أقنعه؟
- سؤال وجواب | أصبحت أنسى أحداثًا حصلت قريبًا، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من إمساك وانتفاخ مع ألم مستمر، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | أبي أدخلني تخصصا لا أجد في نفسي رغبة تجاهه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مصاب الأمة يتحمل مسؤوليته الجميع
- سؤال وجواب | أشعر أني سأموت أثناء تمارين كمال الأجسام بسبب شدة التعب. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل هناك أطعمة تزيد نسبة الأستروجين عند الرجل؟
- سؤال وجواب | هل ممكن استخدام العسل لعلاج مرض في العين؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

تزوّجت منذ سنة 2016، وذهبت أنا وزوجتي وأبوها إلى مكتب العدول، وأخذنا الأوراق الإدارية المتعلّقة بالزواج، وبدأ العدول بالكلام مع أبي الزوجة حول الزواج، فأجاب أبو الزوجة: نعم، وحينئذ لم أسمع ما قاله العدول لأبي الزوجة، ثم قال شيئًا لزوجتي حول قبولها بالزواج، فقالت: نعم، وسألني عن الموافقة على الزواج، فقلت: نعم، وبعدها قلت للعدل: إنك لم تسأل أبا الزوجة هل هو موافق على هذا الزواج؟ فتكلّم معه حول الموافقة على الزواج، فأجاب الأب: نعم، وبعدها كتب العدول العقد، ووقّعنا عليه، وبعدها بأيام يخرج العقد الورقي الذي نحتفظ به..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد سبق في الفتوى: 7704 بيان شروط الزواج الصحيح، وأن من أهمها: الصيغة، وهي: الإيجاب والقبول، والوليّ، والشهود.ومن خلال ما ذكرت؛ فالظاهر أن من أسميتهم بالعدول قد عرضا أمر الزواج على الوليّ، فأجاب بقوله: نعم؛ فيكون الإيجاب قد حصل، وتقدّم على القبول.

وعلى فرض أن الإيجاب لم يتم إلا بعد تنبيهك لهم، فتأخرَ الإيجابُ عن القبول؛ فيصحّ الزواج بذلك في قول جمهور الفقهاء، حيث يرون أنه لا يشترط أن يكون الإيجاب أولًا، ثم القبول، خلافًا للحنابلة، قال ابن قدامة في المغني: إذا تقدّم القبول على الإيجاب، لم يصح رواية واحدة، وسواء كان اللفظ الماضي، مثل أن يقول: تزوجت ابنتك، فيقول: زوّجتك، أو بلفظ الطلب، كقوله: زوجني ابنتك، فيقول: زوّجتكها.وقال أبو حنيفة، ومالك، والشافعي: يصح فيهما جميعًا؛ لأنه قد وجد الإيجاب والقبول، فيصحّ، كما لو تقدم الإيجاب.

اهـ.

وعلى تقدير كونه لم يشتمل على الإيجاب والقبول، فمن العلماء -كابن تيمية- من لا يشترط للزواج صيغة معينة، بل يرى صحة الزواج بكل ما اعْتُبِر زواجًا في عرف الناس، قال -رحمه الله تعالى-: ينعقد النكاح بما عدّه الناس نكاحًا، بأي لغة، ولفظ، وفعل كان، ومثله كل عقد.

اهـ.وقال أيضًا: ومعلوم أن دلالات الأحوال في النكاح معروفة من اجتماع الناس لذلك، والتحدّث بما اجتمعوا له.

هذا من جهة الصيغة.ويبقى النظر في أمر الشهادة، فإن لم يحضر العقد شاهدان؛ فإنه لا يصحّ في قول جمهور الفقهاء، ولكن إن كان هنالك عدد من الشهود غير هذا الذي كتب اسمه في العقد ولم يحضر؛ فالزواج صحيح؛ لأن هذا الشرط قد تحقق.

هذا من جهة.ومن جهة أخرى؛ فإن فقهاء المالكية يرون أن الإشهاد عند العقد مستحب، وأنه يجب عند الدخول، ويرى بعضهم أن انتشار أمر الزواج كافٍ، ويُغنِي عن الشهادة، جاء في فتح العلي المالك للقاضي عليش قوله: قال العلامة التاودي: قال الشارح: شدد المتأخرون في شرط الإشهاد؛ حتى كأنه عندهم ركن، وخلو بعض الأنكحة عنه مع وجود الشهرة مما تعمّ به البلوى، وفي كلام المتقدمين أن القصد في النكاح إنما هو الشهرة.وفي الجواهر: لم تكن أنكحة السلف بإشهاد، وفي جواب ابن لب ما نصه: ذكر أهل المذهب أن الشهادة بالنكاح وشهرته مع علم الزوج والولي تكفي, وإن لم يحصل إشهاد.

وهكذا كانت أنكحة كثير من السلف, وهو مروي عن ابن القاسم.

وذكر مثل هذا المعنى الأخير شيخ الإسلام ابن تيمية، حيث قال في الفتاوى الكبرى: فالذي لا ريب فيه: أن النكاح مع الإعلان يصحّ، وإن لم يشهد شاهدان.

وبناء على ما ذكر؛ فإن كان أمر نكاحكما قد اشتهر، وفشا خبره، وانتشر بين الأقارب، والأصدقاء، والجيران؛ فإنه يمضي، وخاصة إن كان قد تمّ الدخول، ومضت مدة كبيرة.

فدع عنك هذه الوساوس، ولا تلتفت إليها، واصرف همّتك إلى ما ينفعك من أمر دِينك، ودنياك.

وننبّه إلى أن يبادر المسلم إلى السؤال عما يحتاج إلى معرفة حكمه الشرعيّ، ولا يتوانى في ذلك؛ فقد قال تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النحل:43}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجبرها أهلها على الإفطار لمرضها فهل يأثمون ؟ وهل تصوم إذا أرادت ؟
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | كيف أعالج ارتفاع هرمون الذكورة؟
- سؤال وجواب | انتظار خاطب معين رغم كثرة الخطاب
- سؤال وجواب | الخشية من الفشل بسبب الأزمات المالية
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب صغيرة وحرارة في الوجه
- سؤال وجواب | ما هي الكتب التي تقوي الإيمان وتعلم الإسلام؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والتوتر والرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | أعاني من خلل في الهرمونات، ما العلاج من رأيكم؟
- سؤال وجواب | يحرم على الحائض دخول المسجد
- سؤال وجواب | تأخير صلاة الفجر بسبب صعوبة النوم بعد أدائها في وقتها
- سؤال وجواب | أتعالج بحقن merional 75 لنقص هرمون التستوستيرون. فما تأثيرها؟
- سؤال وجواب | هل قلقي واكتئابي وعدم تقديري لذاتي سببها المشاهد الإباحية؟
- سؤال وجواب | توجيه لمن يريد السفر إلى زوجته الثانية وأهله يمنعونه
- سؤال وجواب | ابنتي تفزع من نومها ليلا خلال أول ساعتين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل