مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | مدى صحة نسبة القول بأن الخلوة الشرعية حكمها حكم الدخول إلى الخلفاء الراشدين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخر قضاء رمضان تكاسلا- سؤال وجواب | شك في عدد الركعات، فاستمر في صلاته ولم يلتفت إلى هذا الشك!
- سؤال وجواب | ما هي كيفية تسمين الوجه بالأغذية؟
- سؤال وجواب | أشكو من تصرفات مخطوبتي وتدخلات أهلها. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | هل الدواء المزيل للعرق للسيدات يسبب مشاكل الكلى؟
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في كلية من ضمن موادها الموسيقى
- سؤال وجواب | ما هي مخاطر الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له شراء جهاز كمبيوتر لولده من الفوائد الربوية، أو يسقط بها دَيْنًا عن المدينين؟
- سؤال وجواب | مسائل في الإحرام
- سؤال وجواب | أحس بألم في رأسي وبأني سأجن قريبًا. هل حالتي هذه بسبب القلق؟
- سؤال وجواب | يتفق مع زملائه على أن يشتري سلعة ويبعها عليهم بزيادة
- سؤال وجواب | حكم أخذ حبوب منع الحيض قبل طواف الوداع
- سؤال وجواب | حامل وأشتكي من القلق المعمم، هل سيتضرر الجنين؟
- سؤال وجواب | بيع تذاكر البيرة واليانصيب
- سؤال وجواب | كيف نعرف وجود الحمل في أشهره الأولى؟
من هم الصحابة الذين قضوا بأن الخلوة الشرعية حكمها حكم الدخول؟ وهل أبو بكر، وعثمان من ضمن الصحابة الذين قضوا بذلك؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالقول بأنّ الخلوة الصحيحة بعد العقد على المرأة لها حكم الدخول في وجوب العدة، واستقرار المهر، منسوب إلى الخلفاء الأربعة ـ رضي الله عنهم ـ وزيد بن ثابت، وابن عمر -رضي الله عنهما-، قال ابن قدامة -رحمه الله -: وجملة ذلك أن الرجل إذا خلا بامرأته بعد العقد الصحيح، استقر عليه مهرها، ووجبت عليها العدة، وإن لم يطأ، رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ، وَزَيْدٍ, وَابْنِ عُمَرَ.والظاهر ـ والله أعلم ـ أنّ هذا القول ثابت عن عمر، وعلي -رضي الله عنهما-، أمّا أبو بكر، وعثمان -رضي الله عنهما-، فلم نقف على ما يثبت نسبته إليهما، سوى ما روى زارة بن أبي أوفى أنّه قال: قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: قَضَى الْخُلَفَاءُ الْمَهْدِيُّونَ الرَّاشِدُونَ أَنَّهُ مَنْ أَغْلَقَ بَابًا، أَوْ أَرْخَى سِتْرًا، فَقَدْ وَجَبَ الْمَهْرُ، وَوَجَبَتِ الْعِدَّةُ.قال الطحاوي ـ رحمه الله ـ في شرح مشكل الآثار: فَفِي هَذَا زِيَادَةٌ عَلَى مَا قَبْلَهُ مِمَّا رَوَيْنَاهُ عَنْ عُمَرَ، وَعَلِيٍّ، وَإِدْخَالُ بَقِيَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ فِي الْقَوْلِ بِهَذَا الْقَوْلِ أَيْضًا.لكن قال البيهقي ـ رحمه الله ـ عن هذا الأثر: هَذَا مُرْسَلٌ, زُرَارَةُ لَمْ يُدْرِكْهُمْ، وَقَدْ رُوِّينَاهُ عَنْ عُمَرَ، وَعَلِيٍّ -رَضِيَ الله ُ عَنْهُمَا- مَوْصُولًا.وقال الألباني ـ رحمه الله ـ بعد ذكر أثر زرارة ابن أبي أوفى: صحيح عن عمر، وعلي.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أبي يعاملني بقسوة من أجل المال. ماذا أفعل؟- سؤال وجواب | التعبد لله بالسجود المفرد
- سؤال وجواب | بنى بعض الورثة شقتين في بيت الوالد فهل يدخل هذا في التركة
- سؤال وجواب | حكم التأمين على الحياة
- سؤال وجواب | الاضطرابات والمخاوف أثناء النوم، ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | الطلاق أم الاستمرار إذا لم يتمكن الزوجان من الاجتماع في مكان واحد
- سؤال وجواب | حكم تأخير الإنجاب للتمكن من أداء الحج
- سؤال وجواب | زكاة السلع التجارية التي لم يحل عليها الحول وزكاة المواد الخام
- سؤال وجواب | يبيع على الإنترنت سلعة لا يملكها ويطلب من الموزع شحنها مباشرة للزبون
- سؤال وجواب | تطوع الجد بالإنفاق على حفيدته غير المحتاجة
- سؤال وجواب | يصلين إلى جهة أخرى غير القبلة مدة طويلة
- سؤال وجواب | الدين هل يزكيه الدائن أم المدين
- سؤال وجواب | صلت العشاء في وقت المغرب جاهلة
- سؤال وجواب | حكم حرمان بعض الأولاد من الهبة أو الميراث لفسقه
- سؤال وجواب | هل حبوب ميرتازابين كافية لعلاج القلق والخوف والاكتئاب؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا