مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | زكاة السلع التجارية التي لم يحل عليها الحول وزكاة المواد الخام
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسبوق نسي وسلَّم مع الإمام ، فهل يسجد للسهو بعد أن يأتي بما عليه ؟- سؤال وجواب | أصبت بنسيان وقلة تركيز وكراهية العمل. ساعدوني
- سؤال وجواب | أشكو من الإحساس بالفشل وعدم القدرة على عمل أبسط الأشياء، فأرشدوني.
- سؤال وجواب | تشتري سلعا لغيرها أو تحجز لهم تذاكر فتحصل على نقاط وتخفيض من المواقع فهل تحل لها ؟
- سؤال وجواب | ما سبب الدوخة التي يصحبها أعراض تعرق وإسهال؟
- سؤال وجواب | زيارة قبور الصالحين من أجل الدعاء عندهم
- سؤال وجواب | ما الحكمة من تحريم الصوم على الحائض ؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين إحياء الله الموتى بعد موتهم، وقوله تعالى:(أنهم إليهم لا يرجعون)
- سؤال وجواب | الاكتئاب أتعبني كثيرا وجعلني أفكر بالانتحار!
- سؤال وجواب | يعمل مصمما في مجلة وتحتوي المجلة على صور للخمور ، فما حكم عمله؟
- سؤال وجواب | انقباض بسيط في الصدر، هل سببه الحجاب الحاجز؟
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق على زوجته إن أدخلت ابنها البيت
- سؤال وجواب | والدي يمنعني من الزواج ويقول إنه لم يخطئ بحقي
- سؤال وجواب | حاول إقناع الزوجة بلقاء ضرتها والتواد بينهما ليتآلف الأبناء
- سؤال وجواب | هل يطيع أباه ويشتري له خمراً ؟
أود أن أسأل عن بعض شكوكي حول الزكاة.
1.
والدي لديه متجر للعباءات.
هل يجب أن ندفع الزكاة على جميع السلعة في نهاية السنة لأن بعض البضائع ربما تكون(قد صنّعت) خلال ذلك( أي لم يمض على شرائها سنة واحدة) والبعض منها( لم يتمّ بيعها) ربما تكون معروضة للبيع لأكثر من سنة.
(من أجل ذلك هل نحتاج أن نحتفظ بتاريخ إنتاج كل عباءة في سجلٍ يوميٍّ، ثم إذا لم يتمّ بيعها لمدة سنة نقوم بإخراج الزكاة عليها، لأن معظم العباءات تباع في غضون سنة) وهل نحتاج أيضاً إلى حساب قيمة المواد الخام حين دفع الزكاة؟ 2.هل يبدأ وقت حساب الزكاة على العباءة من حين استلام المبلغ الذي أنفقه على موادها الخام، هل هذا صحيح؟ 3.
إذا بلغ الذهب النصاب ولم يبلغ النقد وحده النصاب.
هل يجب أن ندفع الزكاة على كلٍّ من الذهب والنقد أم على الذهب فقط؟ 4.
إذا تم شراء السلع التجارية أو المصنّعة لغرض البيع (لتحقيق الربح) وتباع في غضون سنة.
هل تحتاج إلى دفع الزكاة؟ (على افتراض أن الأموال المُستلمة منها سوف تنفق في غضون سنة).
5.
افترض أن النصاب هو 10.
في المجموع أنا لدي 15 ولكن المبلغ الذي حال عليه الحول هو فقط 5.
هل أنا بحاجة لدفع الزكاة على تلك 5؟.
الحمد لله.
أولا: زكاة عروض التجارة- وهي ما يعدّه الإنسان للبيع سواء اشتراه أو صنعه- تكون بتقويم هذه العروض عند حولان الحول بالسعر الذي يبيعها به، وإخراج ربع العشر وهو 2.5% ويشترط لذلك: أن تكون العروض بالغة نصابا، والنصاب ما يساوي 85 جراما من الذهب، أو 595 جراما من الفضة.
والحول: هو مرور سنة قمرية (هجرية) على المال الذي اشتريت به البضاعة.
وليس المقصود من الحول أن تمر سنة كاملة على البضاعة وهي عندك ، بل تبدأ في حساب الحول من أول امتلاكك للنقود التي اشتريت بها البضاعة ، ثم إذا بعت البضاعة أثناء الحول فإن الحول لا ينقطع بذلك ، بل تكمل الحول على النقود التي بعت بها.
وهكذا.
فمن ملك نصابا من النقود في شهر رمضان، ثم اشترى به بضاعة في شهر شوال، فإن حول زكاته يكون في شهر رمضان، ثم يستمر الحول هكذا، ما دامت البضاعة لم تنقص قيمتها عن النصاب أثناء الحول.
ثانيا: أما طريقة إخراج زكاة عروض التجارة ؛ فإذا حال الحول، قوّمت كل البضاعة الموجودة، سواء اشتريت قبل سنة أو قبل يوم؛ لأنها مشتراة بمال التجارة.
ولو بقيت السلعة سنتين أو أكثر فإنها تقوّم كلما حال الحول.
وتجب الزكاة، ولو كان المتوقع أن ثمن بيع البضاعة سينفق خلال الحول ، لأنك إنما تخرج الزكاة عن السنة التي مضت ، وليس عن السنة المستقبلة.
ثالثا: إذا كانت العباءات تصنع، وكان لدى والدك مواد خام من قماش وخيوط، فإن هذه المواد تقوّم أيضا عند حولان الحول؛ لأن الحول قد حال على المال الذي اشتريت به.
قال الدكتور وهبة الزحيلي: " ثالثاً: زكاة المواد الخام (الداخلة في الصناعة) والمواد المساعدة: 1 - المواد الخام (المواد الأولية) المعدَّة للدخول في تركيب المادة المصنوعة، كالحديد في صناعة السيارات.
والزيوت في صناعة الصابون، تجب الزكاة فيها بحسب قيمتها التي يمكن الشراء بها في نهاية الحول.
وينطبق هذا أيضاً على الحيوانات (المعدة للتعليب) والنباتات المعدَّة للتصنيع" انتهى من الفقه الإسلامي وأدلته (10/ 7965).
فلو كان لديك 50 جراما من الذهب، ولديك نقود أو عروض تجارة تساوي 35 جراما من الذهب، وجبت الزكاة في الجميع.
خامسا: إذا كان لديك مال حال عليه الحول، ومعك مال آخر لم يحل عليه الحول، فهذا يسمى المال المستفاد أثناء الحول، وفيه تفصيل: 1-فإن كان مستفادا من الأول، كربح مال التجارة ، فإنه يزكى مع أصله في حوله.
2-وإن لم يكن مستفادا من الأول، فأنت فيه بالخيار: إن شئت جعلت له حولا خاصا، وزكيته بعد حولان حوله.
وإن شئت زكيته مع المال الأول ، وتكون قد عجلت زكاته قبل وجوبها ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول عدم وجوب الدلك في الوضوء- سؤال وجواب | حكمُ من حلف على أشياء بعضها في المستقبل وبعضها في الماضي، ثم حنث
- سؤال وجواب | عانيت من نوبة الهلع ولم أجد لها حلا؟
- سؤال وجواب | العمل في مجال تصوير المتبرجات لا يجوز
- سؤال وجواب | خطيبي يحب أن يجلس بجانبي ولا أدري ماذا أقول له
- سؤال وجواب | حكم عمل العامل بأجرة أثناء إجازته المرضية، تابع لشرط الجهة المانحة لراتبه
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الخجل كيف أحلها؟
- سؤال وجواب | السلامة بالإمساك عما شجر بين الصحابة
- سؤال وجواب | أداء الصلاة قبل وقتها. بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة شديدة في يدي فهل هناك علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | بنات الأخ هل يرثن من عمهن
- سؤال وجواب | الوقاية من أخطار الفضائيات
- سؤال وجواب | ما حكم من نسي التشهد في الركعة الثامنة لمن أوتر بتسع؟
- سؤال وجواب | الكلام المنهي عنه في المسجد
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار بأني سأفشل في الجامعة وهذا يؤرقني!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا