مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إشهاد تارك الصلاة على عقد الزواج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدة الوفاة تُحسب من يوم حدوثها لا من وقت معرفة خبرها
- سؤال وجواب | على المرأة قضاء عدة وفاة زوجها في بيت الزوجية
- سؤال وجواب | أعاني من تحطيم تام بسبب تأخر الزواج وعدم الوظيفة. أرشدوني
- سؤال وجواب | أخي يشكو من آلام المفاصل منذ سنين، مع النحافة وقلة الشهية
- سؤال وجواب | ما تفعله المتوفى عنها زوجها بعد انتهاء عدتها
- سؤال وجواب | تزوجت بدون ولي ومهر وطلقها زوجها ثلاثا ثم أراد زوجها أن يتزوجها
- سؤال وجواب | حكم سكن الأرملة وبناتها في منزل والد زوجها
- سؤال وجواب | هل يصح أن يكون المأذون أحد الشاهدين
- سؤال وجواب | لا حرج في زواج ابن الأخ من زوجة عمه إذا فارقها
- سؤال وجواب | حكم نكاح امرأة نكاحها فاسد قبل الفسخ أو الطلاق
- سؤال وجواب | هل يؤثر ميلان أو انحراف الرحم على الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحساسية في الذقن وخلف الأذن؟
- سؤال وجواب | تنتهي العدة ببلوغ الكتاب أجله في أي وقت
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب للرائحة الكريهة المصاحبة للجماع؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

تزوجت، وطلقني زوجي مرتين، والمرة الثانية كانت طلاقا بائنا، وانتهت العدة، ثم تقدم مرة أخرى ليتزوجني من جديد.

وبعد عدة جلسات اتصل بي على الهاتف ليعرف رأيي، ويأتي لاصطحابي، فهو يعيش في محافظة غير محافظة أهلي، وأبديت موافقتي، وجاء في اليوم التالي ليأخذني مباشرة باعتبار أني أنا وأولادي قد وافقنا، ولم يكن قد سجل أيا من الطلقات لدى المحكمة.

فأخبرته بأن ما أعلمه أنه لا يصح العقد إلا إذا تم إعادة نطق صيغة العقد بينه وبين أبي، ويكون ذلك أمام شاهدين على الأقل، ووقتها لم يكن في بيتي غير أبي وأمي، وأخي.

فطلبنا من خال لي الحضور ليكون شاهدا ثانيا مع أخي.

وتم نطق صيغة الزواج أمام أخي وخالي فقط، وسافرت معه بعد تجهيز شنطتي، أي بعد ساعة تقريبا إلى بيته، ودخل بي هناك.

المهم أنه بعد سنة طلقني الطلقة الثالثة.

وجلست أدعو الله كثيرا أن يجعل لي مخرجا، وحينها انتبهت إلى أن خالي الشاهد في العقد لا يصلي إطلاقا، وأنا أعلم أن هذا يبطل شهادته، ولكن حينما نطقنا صيغة العقد لم نفكر في ذلك، فقد كان زوجي يريد السفر بسرعة؛ ولذلك طلبنا أسرع شخص ليأتي إلينا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فترك الصلاة من أكبر الكبائر، لكن أهل العلم اختلفوا في حكم تاركها بغير جحود، والجمهور على فسقه، وعدم خروجه من الملة.

كما اختلف أهل العلم في اشتراط عدالة الشهود في النكاح، بل اختلفوا في اشتراط الإشهاد على عقد النكاح.
وعليه، فما دام العقد تم بحضور شاهدين، واعتقدتما صحته، فلا يسوغ بعد ذلك أن ترجعوا وتشككوا في صحة هذا العقد بعد حصول الطلاق الثالث.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله ): وَلَيْسَ لِأَحَدٍ بَعْدَ الطَّلَاقِ الثَّلَاثِ أَنْ يَنْظُرَ فِي الْوَلِيِّ هَلْ كَانَ عَدْلًا أَوْ فَاسِقًا، لِيَجْعَلَ فِسْقَ الْوَلِيِّ ذَرِيعَةً إلَى عَدَمِ وُقُوعِ الطَّلَاقِ، فَإِنَّ أَكْثَرَ الْفُقَهَاءِ يُصَحِّحُونَ وِلَايَةَ الْفَاسِقِ، وَأَكْثَرُهُمْ يُوقِعُونَ الطَّلَاقَ فِي مِثْلِ هَذَا النِّكَاحِ، بَلْ وَفِي غَيْرِهِ مِنْ الْأَنْكِحَةِ الْفَاسِدَةِ.

وَإِذَا فَرَّعَ عَلَى أَنَّ النِّكَاحَ فَاسِدٌ، وَأَنَّ الطَّلَاقَ لَا يَقَعُ فِيهِ، فَإِنَّمَا يَجُوزُ أَنْ يَسْتَحِلَّ الْحَلَالَ مَنْ يُحَرِّمُ الْحَرَامَ، وَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَعْتَقِدَ الشَّيْءَ حَلَالًا حَرَامًا، وَهَذَا الزَّوْجُ كَانَ يَسْتَحِلُّ وَطْأَهَا قَبْلَ الطَّلَاقِ، وَلَوْ مَاتَتْ لَوَرِثَهَا، فَهُوَ عَامِلٌ عَلَى صِحَّةِ النِّكَاحِ، فَكَيْفَ يَعْمَلُ بَعْدَ الطَّلَاقِ عَلَى فَسَادِهِ؟ فَيَكُونُ النِّكَاحُ صَحِيحًا إذَا كَانَ لَهُ غَرَضٌ فِي صِحَّتِهِ، فَاسِدًا إذَا كَانَ لَهُ غَرَضٌ فِي فَسَادِهِ.

وَهَذَا الْقَوْلُ يُخَالِفُ إجْمَاعَ الْمُسْلِمِينَ؛ فَإِنَّهُمْ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّ مَنْ اعْتَقَدَ حِلَّ الشَّيْءِ، كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَعْتَقِدَ ذَلِكَ سَوَاءٌ وَافَقَ غَرَضَهُ أَوْ خَالَفَهُ، وَمَنْ اعْتَقَدَ تَحْرِيمَهُ، كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَعْتَقِدَ ذَلِكَ فِي الْحَالَيْنِ.

وَهَؤُلَاءِ الْمُطَلِّقُونَ لَا يُفَكِّرُونَ فِي فَسَادِ النِّكَاحِ بِفِسْقِ الْوَلِيِّ إلَّا عِنْدَ الطَّلَاقِ الثَّلَاثِ، لَا عِنْدَ الِاسْتِمْتَاعِ وَالتَّوَارُثِ، يَكُونُونَ فِي وَقْتٍ يُقَلِّدُونَ مَنْ يُفْسِدُهُ، وَفِي وَقْتٍ يُقَلِّدُونَ مَنْ يُصَحِّحُهُ؛ بِحَسَبِ الْغَرَضِ وَالْهَوَى، وَمِثْلُ هَذَا لَا يَجُوزُ بِاتِّفَاقِ الْأُمَّةِ.

الفتاوى الكبرى لابن تيمية.

وعليه، فقد وقع طلاقك الثالث، وبنت من زوجك بينونة كبرى، وعليك الاعتداد من الطلاق، حتى على القول بفساد النكاح.
قال ابن قدامة -رحمه الله -: والموطوءة بشبهة، تعتد عدة المطلقة، وكذلك الموطوءة في نكاح فاسد.

المغني لابن قدامة.

ونسأل الله تعالى أن ييسر أمرك، وأن يفرج همك.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أكلي طبيعي ولكني أعاني من تأخر التبرز. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشكو من حبوب في وجهي واحمرار أسفل عيني.
- سؤال وجواب | سوء معاشرة الزوج لزوجته لا يؤثر على كيفية عدتها منه لو توفي
- سؤال وجواب | صديقي ليس متضايقًا من الشواذ.هل أستمر بصداقته؟
- سؤال وجواب | هل توجد عدسات تلبس فقط عند النوم وتفيد باقي اليوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار المنطقة الحساسة.
- سؤال وجواب | حكم من لم تعتد عدة الوفاة جاهلة
- سؤال وجواب | حكم توكيل الرجل المرأة في النكاح
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة ثم طرأت نية التحليل
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة أن تعود إلى عملها بعد انتهاء العدة
- سؤال وجواب | العقد على فتاة أسلمت وأهلها نصارى
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح باسم مستعار
- سؤال وجواب | النكاح بنية الطلاق.رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة من وفاة لزيارة أقاربها
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل