مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اتفاق الزوجين على الاشتراك في الملكية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من تزوج من فتاة أهلها أحباش ويشك أنها منهم
- سؤال وجواب | هل تجبر زوجها بطلاق الثانية إن كان العقد غير صحيح
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة تعاني نفور إخوتها منها
- سؤال وجواب | كيف نصلح أخي بعد توفيق الله ومساعدتكم؟
- سؤال وجواب | تنتهي العدة ببلوغ الكتاب أجله في أي وقت
- سؤال وجواب | حكم من كُتِبَ عقد قرانه على يد ساحر
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على زمن ما بين عقد النكاح والدخول
- سؤال وجواب | لفظ "طارق" لا يقع به الطلاق
- سؤال وجواب | إفرازات بنية لدى زوجتي قبل موعد الدورة بأيام
- سؤال وجواب | وجوب حسن الظن بمن تبدو عليه أمارات الصلاح
- سؤال وجواب | أشكو من حبوب في وجهي واحمرار أسفل عيني.
- سؤال وجواب | ما يلزم من نكحت بدون إذن وليها
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة. فما هي فترة التبويض لدي؟ وما هو علاجي؟
- سؤال وجواب | التثاؤب عند قراءة سورة يس، ماذا يعني؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بخطأ احتقار الفتيات وتفضيل الذكور؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
3 مشاهدة

أنا موظف تونسي متزوج من موظفة، وقد اتفقنا في عقد النكاح على الاشتراك في الملكية (أي كل ما ننتجه بعد الزواج فنحن فيه شركاء).

فهل لي نصيب من راتبها تبعا لهذا الاتفاق المبرم في عقد النكاح؟ وهل لي أن أشترط عليها نصيبا من الراتب مقابل أن أتركها تخرج من المنزل؟ جزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الزواج بالمرأة الغنية رغبة في الاستفادة منها لا حرج فيه لما في حديث الصحيحين: تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك.

انتهى.

فقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم ما يراعيه الناس في النكاح وحض على اعتبار وتقديم الدين.
وأما الاتفاق المذكور بينكما فإن كان اجتمع مع عقد النكاح فإنه لا تصح المسألة لما ذكر الفقهاء من منع اجتماع معاملة الشركة والبيع مع النكاح في عقد واحد، كما قدمنا في الفتوى رقم:

75695�

� والفتوى رقم:

67733.


وأما إن كان النكاح تم بشروطه المعتبرة شرعاً، ثم اتفقتما بعد ذلك على الاشتراك فيما تكسبانه من الأموال، فإن هذا لا يجوز أيضاً لما فيه من الغرر والجهالة اللذين إذا دخلا في عقد أفسداه، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغرر كما في صحيح مسلم.
وأما اشتراط الزوج على امرأته أن تعطيه نصيباً من راتبها مقابل السماح لها بالخروج فهو جائز إذا كان عملها مباحاً، وكانت لم تشترط الاذن سابقاً قبل ذلك عند العقد، وإلا فلا يجوز له أن يأخذ منها إلا ما طابت نفسها له به، وقد قدمنا بسط القول في ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

36890�

104458

،

113241

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بخطأ احتقار الفتيات وتفضيل الذكور؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم اهتمام إخوتي بي.
- سؤال وجواب | يحتضن ابنة عمه الكافرة بحجة عدم تنفيرها من الإسلام !
- سؤال وجواب | سوء معاشرة الزوج لزوجته لا يؤثر على كيفية عدتها منه لو توفي
- سؤال وجواب | حكم الزواج بمجرد قراءة الفاتحة بلا ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | ما يكتنف النكاح الفاسد من أحكام
- سؤال وجواب | حكم تأجير صالة للاستماع إلى الأشرطة الغنائية
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين النكاح والشركة
- سؤال وجواب | هل يدل نزول الإفراز المهبلي الأبيض على شيء؟
- سؤال وجواب | وجود حبوب صغيرة بيضاء عند فتحة المهبل. ما تفسيرها
- سؤال وجواب | حكم تولي من وقع في الردة عقد النكاح
- سؤال وجواب | سافرت وحين عدت وجدت بشرتي تغيرت
- سؤال وجواب | مرويات مسعر بن كدام عن سلمة بن كهيل
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة أن تعود إلى عملها بعد انتهاء العدة
- سؤال وجواب | حكم من لم تعتد عدة الوفاة جاهلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل