مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من أحكام صيغة عقد النكاح والطلاق البدعي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من قال لغيره مازحا: أنت يابن إبليس- سؤال وجواب | صاحبه سب أمه فكيف يرد عليه
- سؤال وجواب | هل يجوز الدعاء بورد الفاتحة المنسوب للإمام الجيلاني؟
- سؤال وجواب | هل ما تعاني منه ابنتي صرع أم ماذا؟
- سؤال وجواب | تناولت أدوية ارتجاع المريء ولم أستفد. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للحائض دفن السقط الذي لم يتخلق
- سؤال وجواب | حكم الرجعة في الحيضة الثالثة
- سؤال وجواب | المحتضر وانقطاع علاقته بالناس
- سؤال وجواب | طول يأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم إلا بأقراص الريمرون، فهل هذا إدمان؟
- سؤال وجواب | الخادمة أجنبية لا تمس ولا يختلى بها
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر والكتفين ولم يفدني العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض مزمنة بالإضافة إلى وسواس قهري فكري، أريد نصيحتكم.
- سؤال وجواب | العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالماء
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق وأتناول علاجا لذلك. كيف أتخلص من العلاج؟
بزواجي أقيمت كل الإجراءات في العقد بدون صيغة الإيجاب والقبول، بل سؤال الطرفين على حدة من طرف المسؤول على رغبتهما بالزواج، وأجابا بنعم، وأقيم عرس بعده بشهرين حضره مائة شخص..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد تضمن سؤالك أمرين؛ أولهما حول صحة العقد، وقد بيّنّا في فتاوى سابقة أن الراجح من كلام أهل العلم أن النكاح لا تشترط له صيغة معينة، بل ما عدّه الناس نكاحًا فهو نكاح بأي صيغة كان؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: ينعقد النكاح بما عدّه الناس نكاحًا بأي لغة ولفظ وفعل كان، ومثله كل عقد.
انتهى.وقال أيضًا: ومعلوم أن دلالات الأحوال في النكاح من اجتماع الناس لذلك، والتحدث بما اجتمعوا، فإذا قال بعد ذلك: "ملكتكها بألف درهم" علم الحاضرون بالاضطرار أن المراد به الإنكاح، وقد شاع هذا اللفظ في عرف الناس حتى سموا عقده أملاكًا وملاكًا.
انتهى.والظاهر أنكم استفتيتم بشأن النكاح، ومضيتم فيه، فليس لكم الآن إعادة النظر فيه لأجل إبطال الطلاق؛ فإن هذا من التلاعب بالدِّين.سئل شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - عن رجل تزوج بامرأة وليّها فاسق, يأكل الحرام, ويشرب الخمر, والشهود أيضًا كذلك, وقد وقع به الطلاق الثلاث، فهل له بذلك الرخصة في رجعتها؟ فأجاب: إذا طلقها ثلاثًا وقع به الطلاق, ومن أخذ ينظر بعد الطلاق في صفة العقد ولم ينظر في صفته قبل ذلك, فهو من المتعدين لحدود الله , فإنه يريد أن يستحل محارم الله قبل الطلاق وبعده.
والطلاق في النكاح الفاسد المختلف فيه [يقع] عند مالك وأحمد وغيرهما من الأئمة, والنكاح بولاية الفاسق يصح عند جماهير الأئمة.
والله أعلم.
انتهى من "مجموع الفتاوى" (32/101).والأمر الثاني: مسألة الطلاق في الحيض أو في الطهر الذي جامع فيه الرجل زوجته، وهذا من قبيل الطلاق البدعي، وقد اختُلف هل يقع مع الإثم أو لا يقع؟ والجمهور على وقوعه مع إثم فاعله، وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم إلى حرمة ذلك وعدم وقوع الطلاق..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أعاني منه في رأسي وأطرافي؟- سؤال وجواب | أعاني من الصمت المرضي. كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع طفلة تعاني من صدمة نتيجة كونها البنت الوحيدة بين إخوانها
- سؤال وجواب | القذف الارتجاعي، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس تلاحقني بسبب شعوري بآلام الخصية
- سؤال وجواب | بكتيريا في الأنف وجراح . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من يتحمل الدية والكفارة في قتيل حادث السيارة
- سؤال وجواب | سبب آلام البطن وتغير رائحة السرة
- سؤال وجواب | إقراض أحد الأولاد دون غيره داخل في التفضيل في العطية
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة يمحو الله ما قبلها
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للتبول اللاإرادي أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم من علّق طلاق زوجته على فعل شيء دون علمه ثمّ أذن لها في فعله متى شاءت
- سؤال وجواب | أهم الكتب عن الموت والبرزخ والرحلة إلى الآخرة
- سؤال وجواب | أرواح المؤمنين وأرواح الكافرين
- سؤال وجواب | لا يجوز صيد الخنزير لمجرد المتعة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا