مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التهابات بالمهبل وإفرازات بيضاء وحكة شديدة. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما هي الخطوات اللازمة للشاب لابتداء الخطبة وإجراءاتها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للموكل بشراء سلعة أن يزيد على ثمن الشراء؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والأرق واكتشفت أن ذلك موجود في كثير من أفراد أسرتنا.
- سؤال وجواب | الطلاق قبل العقد لا يعتبر
- سؤال وجواب | هل تغني مرافقة الأم عن المحرم في السفر
- سؤال وجواب | التهابات الفرج المتكررة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حديث : (لَوْ أَنَّ رَجُلًا مُوقِنًا قَرَأَ بِهَا عَلَى جَبَلٍ لَزَالَ) - يعني آخر سورة المؤمنون .
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية لا تغني عن الجراحة لاستئصال سرطان الثدي.
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير الدم بعد أخذ دواء، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار نسيان أخذ دواء الكوليسترول؟
- سؤال وجواب | كيف أغير خلق أخي السيء وأتعامل معه، فهو لا يستمع لنصائحي؟
- سؤال وجواب | عقد نكاحها وكيل الأب وهو لا يصلي
- سؤال وجواب | أحيانا أستيقظ من نومي فأجد ملابسي مبللة. أفيدوني
- سؤال وجواب | يجوز الأخذ بقدر الضرر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

جزاكم الله خير الجزاء هذه رسالتي الثانية إليكم إذ لم تردوا على الأولى.

بالنسبة لموضوع العقيقة هل تجوز على الميت؟ وهل يجوز أكل لحمها من أهل الدار؟ وهل ترمى العظام بالماء أم أنه خرافة؟ هل يجوز تكسير العظام من عدمه؟ وكل ما يتعلق بموضوع العقيقة.

أفتونا جزاكم الله خير الجزاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا حكم العقيقة عن الميت وذكرنا الخلاف فيها وأن الأولى فعلها لمن لم تكن فعلت عنه من قبل كما في الفتويين رقم:7830 / 6343.

وأما أكل لحمها أو التصدق به ونحو ذلك فلا حرج فيه, وإن كان الأولى أن يفعل بها مثل ما يفعل بالأضحية كما بينا في الفتويين رقم:9172 /

16066.

وأما كسر عظامها فلا حرج فيه ولا يلتفت إلى قول من قال إنه لا يكسر تفاؤلا بسلامة الصبي إذ لا أصل له في كتاب ولا سنة صحيحة, وغاية ما احتجوا به هو ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: السنة شاتان مكافئتان عن الغلام وعن الجارية شاة, تطبخ جدولا, لا يكسر لها عظم.

أخرجه البيهقي والحاكم وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي, لكن قال الإمام النووي رحمه الله : وأما حديثها الآخر في طبخها جدولا فغريب رواه البيهقي من كلام عطاء بن أبي رباح .اهـ المجموع (8/407), وعلى هذا فالحديث معل لا يحتج به ويؤيد هذا الحكم ما قاله الألباني من أن: ظاهر الإسناد الصحة ولكن له عندي علتان الأولى الانقطاع.

والأخرى الشذوذ والإدراج فقولها تطبخ أو تقطع جدولا لا يكسر لها عظم هو من كلام عطاء بن أبي رباح موقوفا عليه فهو مدرج في الحديث.

اهـ انظر إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (4/395-392) للشيخ الألباني.

وكذلك رمي عظامها بالماء فهو خرافة لا يلتفت إليها.

وللوقوف على جملة من أحكام العقيقة وبعض ما يتعلق بها.

انظر الفتوى رقم:2287.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأثر الناتج عن ركوب دراجة الرياضة للتنحيف بالنسبة للمرأة
- سؤال وجواب | قلة الخصوبة في سن الأربعين والتدابير الممكنة لحدوث حمل
- سؤال وجواب | هل حديث الحوض يدل على ردة بعض الصحابة؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في أسفل البطن بمنطقة المبايض، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم مد تكبيرة الانتقال من السجود لتشمل جلسة الاستراحة
- سؤال وجواب | هل ما ينتابني من توقع الأسوأ هو من سوء الظن بالله أم أنه قلق؟
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي دوامة من الذنوب والكسل والتسويف، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لكي يستجاب دعائي وأموري تتيسَّر؟
- سؤال وجواب | هل بالدعاء سيحقق الله لي الأمنيات؟
- سؤال وجواب | أتضايق من نظرات الآخرين، فما الطريقة التي تجعلني لا أتأثر بهم؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن الله يريد بي خيرا؟
- سؤال وجواب | حكم الأصباغ المتوفرة في الأسواق
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الشحنات الكهربائية الزائدة في الدماغ
- سؤال وجواب | مع كثرة الأدوية لازلت أعاني من احمرار عيني
- سؤال وجواب | أرغب بالتخلص من وسواس الأمراض، فكيف السبيل لذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل