شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

شبكة نيرمي الإعلامية




أعاني من رطوبة شديدة في منطقة الفرج، فهل هي إفرازات أم ماذا؟

اقرأ ايضا

-
تفسير حلم الصلاة للعزباء لابن سيرين
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] زمرد الدوحه للتجاره والمقاولات والخدمات
- [بحث جاهز للطباعة] علم المناعة ، علم المناعة والامصال ، علم المناعة pdf -
- تعبير عن المهنة التي أحب أن أمارسها
- [ خذها قاعدة ] أين بقراطُ، والمقلِّدُ جاليـنوسَ ؟ .. هيهاتَ أن يعيشَ طبيبُ. - أبو العلاء المعري
- رؤية الوزغ في المنام .. تفسير حلم الوزغ للعزباء والمتزوجة والحامل وللرجل
- طريقة عمل مفرش كروشيه بالخطوات
- [ تعرٌف على ] تعديل سوق الإسكان في الولايات المتحدة
- عبارات عن المدرسه , كلام جميل عن المدرسه, خواطر عن الدراسه, صور عبارات للمدرسه
- مصادر مدهشة و سهلة للحصول على المغنيسيوم
- أطعمة يجب تجنبها لمرضى اليرقان
- [ تعرٌف على ] إميليا-رومانيا
- الجاسترين،الغاسترين، طريقة اجراء الفحص وتحليل النتائج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض سعد محمد الاكلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الكمبودية
آخر تحديث منذ 19 ساعة
37 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من رطوبة شديدة في الفرج لا أعلم ما سببها, هل هي قطرات بول أو إفرازات مهبلية؟!
فملابسي الداخلية سرعان ما تتبلل بالرغم أني أجفف المنطقة بالمنديل.

وكذلك جلد منطقة الفرج متهيج جدا، وبه سواد وتسلخات خفيفة، ما الإجراءات اللازمة للتخلص من ذلك؟

وهل يوجد كريم أو مستحضر يخفي آثار الدمامل؟

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ إسراء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

الرطوبة الشديدة في المنطقة التناسلية قد يكون لها أسباب عديدة وسنذكرها في نقاط للتوضيح:

أولا:
قد ذكرتم أنها قد تكون من البول، ولذلك يجب فحص رائحة هذه المفرزات ونفي أو إثبات أنها بول، كما ويمكن أن نتناول دواء أو طعاما يلون البول، فإن ظهرت هذه الألوان في الرطوبة المذكورة فيكون السبب هو البول الناجم عن عدم استمساك البول، والمراجعة تكون مع طبيب المسالك لنفي أو إثبات مرضا معديا أو جراحيا أو عصبيا.

والبول ببساطة له لون ورائحة مميزة، وينبغي أن يكون هناك سبب واضح لعدم استمساك البول كوجود رض أو حادث أو غيره من المسببات العصبية لا سمح الله.

ثانيا:
التهاب الجلد بالتماس وهو أرجح الاحتمالات، وقد يكون بسبب مواد التنظيف للجلد وللملابس الداخلية أو بسبب التماس مع الملابس الداخلية أو الفوط النسائية.

وقد ناقشنا ذلك في الاستشارة رقم (^

263104

^).

علما أن التهاب الجلد بالتماس ينقسم إلى الطور الحاد وهو الذي يتعرض فيه الجلد لمادة محسسة، ويكون عندها الجلد أحمر حاك متهيج وبه حويصلات صغيرة قد لا يمكن رؤيتها هي التي تنفتح لتنز سائلا أصفرا قد يكون هو السبب في رطوبة المنطقة، ولكن التماس له مواصفات وهي أنه يرسم العامل المحسس كالموضع الذي تلامسه الفوطة أو الموضع الذي تم غسله أو استعمال المواد الكيمياوية عليه، ويبدأ أحمر ناز ثم يجف بالتدريج ويصبح مغطى بوسوف وقشور بيضاء، وبعد الازمان يتحول إلى التحزز والتسمك والاسمرار.

العلاج أولا سببي، أي بتجنب السبب، وثانيا باستعمال كريم كورتيزوني خفيف مخلوط مع مضادات الفطريات مثل اللوكاكورتين فيوفورم.

ثالثا:
أو قد يكون بسبب الإفرازات المهبلية ذات الأنواع المختلفة والتي تحتاج فحصا وزرعا وبعده علاجا نوعيا.

ومن الشكوى المسجلة أعلاه وشدة الأعراض والرطوبة نرى أن الحالة ليست عابرة، بل لابد من مراجعة طبيبة أمراض جلدية لفحص المنطقة وتحديد سبب الإفرازات وموضعها والبحث عن سبب موضعي لهذه الإفرازات والتي يمكن أت تكون خمائرية أو فطرية أو انتانية، ويتم تحديد ذلك من خلال أخذ مسحة للزرع والفحص النسجي والزرع المخبري، فنكون على بينة في الاستقصاء.

رابعا: بشكل عام:

a. يجب العناية بنظافة المنطقة دون إهمال ممرض ولا وسواس مقلق.

c. وجود التغيرات الواضحة ذات الحواف المرتفعة تتماشى مع الفطريات.

d. وجود التعطين والرطوبة والاحمرار وخاصة في الثنيات يرجح الخمائر.

e. وجود القيح والإفرازات الصفراء يرجح الإصابة الجرثومية.

f. ووجود الحكة أولا ثم تطور الاحمرار وكونه متأرجحا في الشدة حسب المناسبة يرجح التماس والحساسية.

خامسا:
عند معرفة السبب وتجنبه أو علاجه تخف الأعراض بالتدريج وتزول الرطوبة وبعدها الاحمرار والتهيج والحكة وبالتدريج بعدها يزول التصبغ.

ننصح ونؤكد على ضرورة مراجعة الاستشارة رقم (^

276955

^).

وأما الدمامل فيجب البحث عن العوامل المهيأة لها وقد ناقشناها في الاستشارة رقم (^

257604

^).

وأما آثار الدمامل: فإن كانت تصبغا فيمكن أن يقل باستعمال أحد المبيضة التالية والتي يختلف الاختيار حسب الموضع المعالج، ومن هذه الكريمات:

بيوديرما وايت أوبجيكتيف.
فيدينغ لوشن لشركة غلايتون.
ديبيغمنتين (وهو أيضا من الأدوية الحديثة).
أتاشي كريم.
تريتينوين.
ديرما لايت.
مستحضرات ريكسول للتبييض.
وكريم سويا يونيفاي.
الدوكين والدوباك لكل منهما 2% و4% (ولكن قل استعماله مع الزمن لوجود تأثيرات جانبية ولأن غيره أحدث).
اكلين.
يونيتون 4 أدفانسد.
وهناك كريمات تحتوي على مستحضرات طبيعية مثل: (dermawhite cream، rootage skin cream أو derma clinic whitening cream).
وحديثا مستحضر لايتينكس لشركة فارماكلينيكس.
والله الموفق.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- هل للعادة السرية تأثير على نمو شعر اللحية سلبا؟
- سؤال وجواب | دواء الارتجاع المريئي غير مسموح به في فترة الحمل، فما البديل؟
- سؤال وجواب | ما هي صحف إبراهيم عليه السلام ؟
- توصيف أدوية مرض الفصام
- فوائد ورق الغار للتنحيف .. يحسن الهضم وينظم مستويات السكر في الدم
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] قطر ميتال كوتس ... الدوحة
- تفسير قتل الثعبان في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | حكم شراء أفلام ورفعها على الأنترنت
- هل يؤخذ دواء زولفت بدون وصفة طبية؟
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 10 - ثم شهد - صلى الله عليه وسلم - حلف الفضول لنصرة المظلوم . وسبب تسميته بحلف الفضول أنة كان إحياء لحلف آخر سابق فى الجاهلية دعا إليه ثلاثة اسمهم مشتق من الفضل فسموا الحلف بالفضول ,, وسبب هذا الحلف أن قريشا رأت ما أصبح عليه حالها من ضعف وتفكك أدى إلى تطاول القبائل العربية عليها ومهاجمتها في ديارها في الأشهر الحرم , بعد أن كانت مرهوبة الجانب قوية السلطان ورأت أيضا ما جرته عليها حرب الفجار من قتل لرجالها وإفناء لثروتها, فقام الزبير بن عبد المطلب يدعو إلى حلف يجمع به شأن قريش ويوحد صفوفها فأجابته جميع بطون قريش وتحالفوا على ألا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها أو من غيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه حتى ترد عليه مظلمته .
- [ حكمــــــة ] إن الجزاء من جنس العمل فمن عفا عفى الله عنه ومن سامح اخاه في إساءته اليه سامحه الله في سيئاته ومن أغضي وتجاوز تجاوز الله عنه ومن استقصى استقصى عليه ولا تنس حال الذي قبضت الملائكة روحه فقيل له هل عملت خيرا هل عملت حسنة قال ما اعلمه قيل تذكر قال كنت ابايع الناس فكنت انظر الموسر واتجاوز عن المعسر او قال كنت امر فتياني ان يتجاوزوا في السكة فقال الله نحن احق بذلك منك وتجاوز الله عنه فالله عز وجل يعامل العبد في ذنوبه بمثل ما يعامل به العبد الناس في ذنوبهم فإذا عرف العبد ذلك كان في ابتلائه بالذنوب من الحكم والفوائد ما هو انفع الاشياء له .
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها # اخر تحديث اليوم 2023
- [ مستشفيات الامارات ] مستشفى ميدكير الشارقة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على عطشان جمهور للمقاولات
- [ ذكـــــر ] اعلم أن الصلاةَ لا تصحّ إلا بتكبيرة الإِحرام فريضة كانت أو نافلة‏.‏ والتكبيرةُ عند الشافعي والأكثرين جزء من الصلاة وركن من أركانها‏.‏ وعند أبي حنيفة هي شرطٌ ليست من نفس الصلاة‏.‏واعلم أن لفظ التكبير أن يقول‏:‏ اللّه أكبر، أو يقول‏:‏ اللّه الأكبر، فهذان جائزان عند الشافعي وأبي حنيفة وآخرين، ومنع مالك الثاني، فالاحتياط أن يأتي الإِنسان بالأوّل ليخرج من الخلاف، ولا يجوز التكبير بغير هذين اللفظين‏.‏ فلو قال‏:‏ اللّه العظيم، أو اللّه المتعال، أو اللّه أعظم، أو أعزّ، أو أجلّ، وما أشبه هذا، لم تصحّ صلاته عند الشافعي والأكثرين، وقال أبو حنيفة‏:‏ تصحّ‏.‏ ولو قال‏:‏ أكبرُ اللّه، لم تصحّ على الصحيح عندنا، وقال بعض أصحابنا‏:‏ تصح كما لو قال في آخر الصلاة‏:‏ عليكم السلام، فإنه يصحّ على الصحيح‏.‏واعلم أنه لا يصحّ التكبير ولا غيره من الأذكار حتى يتلفظ بلسانه بحيث يسمع نفسه إذا لم يكن له عارض، وقد قدّمنا بيان هذا في الفصول التي في أوّل الكتاب، فإن كان بلسانه خرسٌ أو عيبُ حرَّكَه بقدر ما يقدرُ عليه وتصحُّ صلاته‏.‏واعلم أنه لا يصحُّ التكبير بالعجمية لمن قدر عليه بالعربية، وأما من لا يقدر فيصحّ ويجب عليه تعلّم العربية، فإن قصَّرَ في التعلم لم تصحّ صلاته وتجب إعادة ما صلاَّه في المدة التي قصَّرَ فيها عن التعلم‏.‏واعلم أن المذهب الصحيح المختار أن تكبيرة الإِحرام لا تمدّ ولا تمطّط، بل يقولها مدرجة مسرعة، وقيل تمدّ، والصواب الأوّل‏.‏ وأما باقي التكبيرات فالمذهب الصحيح المختار استحباب مدّها إلى أن يصل إلى الركن الذي بعدها، وقيل لا تمدّ، فلو مدّ ما لا يمدّ أو ترك مدّ ما يمدّ لم تبطل صلاته، لكن فاتته الفضيلة‏.‏واعلم أن محلّ المدّ بعد اللام من اللّه ولا يمدّ في غيره‏.‏
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/02