مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تزويج الابن لأمه بدون رضا إخوتها، والعكس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة تليف عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | حكم إقامة الرجل علاقة مع متزوجة وزواجه منها بعد طلاقها
- سؤال وجواب | حكم انتقال المعتدة عن وفاة من البيت المستأجر
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
- سؤال وجواب | الحكمة من اشتراط الولي في النكاح
- سؤال وجواب | التلفيق بين مذهبين في النكاح وهل يصح عن المالكية
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالطبل.
- سؤال وجواب | كيفية تنظيف الأوساخ الموجودة في صيوان الأذن من الخارج.
- سؤال وجواب | أسباب وحكمة تنصيف عدة الأمة
- سؤال وجواب | نشر مقطعا جاهلا باشتماله على الموسيقى
- سؤال وجواب | هل نزول الصديد معناه وجود مرض خطير؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات المهبلية، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
4 مشاهدة

أنا سيدة مطلقة ولدي ابن يبلغ من العمر 15 عاماَ، ووالدي متوفى ـ رحمة الله عليه ـ ولدي إخوة ذكور أشقاء وغير أشقاء، والسؤال: من يكون وليي في الزواج في هذه الحالة؟ وفي حال كان الابن هو الولي فهل يجوز لأخي تزويجي دون رضا ابني وبالعكس؟ وهل يجوز لابني تزويجي دون رضا أخي؟ وأنا من السعودية ـ أي مذهب أحمد بن حنبل ـ أتمنى أن يكون الجواب حسب القضاء السعودي، وشكراً لكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمذهب الحنابلة أن ابنك البالغ هو وليك فهو الذي يتولى تزويجك، وانظري الفتوى رقم:

129293

.
ويجوز له أن يزوجك وإن لم يرض إخوتك إذا كان يزوجك بالكفء، وإن امتنع عن تزويجك بالكفء انتقلت الولاية إلى من يليه من عصبتك وهم إخوتك، قال البهوتي في الروض: فإن عضل الولي الأقرب بأن منعها كفؤا رضيته ورغب بما صح مهرا.

زوج الحرة الولي الأبعد، لأن الأقرب هنا كالمعدوم.

انتهى.
ولكن يرى فقهاء الحنابلة أن الولي الأقرب لو زوج المرأة بغير كفء جاز للأبعد فسخ النكاح، قال في الروض: فلو زوج الأب عفيفة بفاجر أو عربية بعجمي أو حرة بعبد فلمن لم يرض من المرأة أو الأولياء حتى من حدث الفسخ، فيفسخ أخ مع رضى أب، لأن العار عليهم أجمعين، وخيار الفسخ على التراخي لا يسقط إلا بإسقاط عصبة أو بما يدل على رضاها من قول أو فعل.

انتهى.
هذا هو المعتمد في المذهب والذي يظهر أنه المعمول به قضاء في بلادكم، وإن كان الراجح دليلا خلاف هذا وأن الولي الأبعد ليس له الفسخ إذا صح النكاح وإن كان الزوج غير كفء، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : والصحيح أنه ليس لأحد الحق في فسخ النكاح ما دام النكاح صحيحاً، ونقول لهؤلاء الذين يقولون بالصحة، ثم يقولون: يجوز الفسخ، نقول: إذا صح العقد بمقتضى الدليل الشرعي، فكيف يمكن الإنسان أن يفسخه إلا بدليل شرعي؟!.

ولا دليل، وعلى هذا فنقول: إذا زوج الأب الذي هو من القبائل الشريفة المعروفة بمن ليس بقبيلي فالنكاح صحيح وليس لأحد من أوليائها أن يفسخ النكاح، وهذا كله من الجاهلية، فالفخر بالأحساب من أمر الجاهلية.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات المهبلية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل عودة اللحمية في الرحم بعد إزالتها تعني أنها ورم؟
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | اتبعت أساليب كثيرة لترك ممارسة العادة ولم أستطع، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأن صديقتي ابتعدت عني وتعرفت على أخرى!
- سؤال وجواب | عدة الوفاة لها مقاصد شرعية، ولا يقع على المرأة ظلم في ذلك.
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | الولي شرط لصحة النكاح
- سؤال وجواب | من يلي إنكاح الكتابية.وما يشترط في الولي
- سؤال وجواب | حساب عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | زواج الرجل من المرأة التي مارس معها الجنس بالهاتف والإنترنت فترة الخِطبة
- سؤال وجواب | هل تجوز عدة الوفاة في غير بيت الزوجية
- سؤال وجواب | أحوال المعتدة وحكم كل حالة
- سؤال وجواب | هل تبيت المعتدة عند ابنتها في المستشفى للضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل