مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يؤثر في عقد النكاح اعتبار الولي الإيجاب والقبول خطبة وليس عقدا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والمخاوف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة
- سؤال وجواب | شروط جواز مقابلة المرأة المعتدة للرجال
- سؤال وجواب | أعاني من نزول إفرازات صفراء كثيرة بدون رائحة، وأريد علاجا سريعا لها.
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة مع إفرازات بيضاء؟
- سؤال وجواب | هل الزواج على النت زواج صحيح؟
- سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
- سؤال وجواب | حكم الزواج دون علم الولي لإصراره على الرفض
- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | معنى حديث "لا وصية لوارث"
- سؤال وجواب | حكم ظهور المعتدة على شاشات التلفزة
- سؤال وجواب | شـروط الشهـادة
- سؤال وجواب | شروط جواز انتقال المعتدة من بيت الزوجية
- سؤال وجواب | حكم إقامة المتوفى عنها زوجها مع أولاده بعد انقضاء عدتها
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
4 مشاهدة

في العقد الشرعي غير الموثق: هل الإيجاب والقبول كافٍ لإنفاذ الزواج، أم يجب رضا الولي، وفهمه واستيعابه للمسألة (ولي المرأة في حالة السائل هذا: يعتبرها خطبة فقط، وهو لم يقصد العقد في الإيجاب والقبول، وإلى اليوم ينكر أنه قد وافق على العقد).

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فنود أن ننبه أولا إلى أن الأفضل في مسائل المنازعات هذه، أن تراجع المحكمة الشرعية، أو ما يقوم مقامها من الجهات المختصة بالنظر في أحوال المسلمين، ولا يكتفى فيها بالفتوى؛ لأن القاضي أجدر بالنظر والبحث في الأمر، وحكمه ملزم، بخلاف المفتي.

وللفائدة: فإن الفقهاء لم يفرقوا في باب النكاح بين الجاد والهازل، فكلاهما يمضي نكاحه عندهم؛ للحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة -رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث جدهن جد، وهزلن جد: النكاح، والطلاق، والرجعة.
ومما عللوا به إمضاء نكاحه، ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى حيث قال: والفقه فيه أن الهازل أتى بالقول غير ملتزم لحكمه، وترتب الأحكام على الأسباب للشارع، لا للعاقد، فإذا أتى بالسبب، لزمه حكمه، شاء، أو أبى؛ لأن ذلك لا يقف على اختياره.

الهزل أمر باطن لا يعلم إلا من جهته، فلا يقبل قوله في إبطال حق العاقد الآخر.

اهـ.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات وارتفاع هرمون الذكورة، فهل ينفع الكلوفاج والأندروكور؟
- سؤال وجواب | يصح في التوكيل كل ما يدل على الرضا عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة التي كتبت عقد نكاحها وأرسلته لبلدها ووقّع عليه الشهود
- سؤال وجواب | التصريح للمرأة التي على وشك الانفصال عن زوجها بالرغبة في الزواج منها؟
- سؤال وجواب | أحكام خروج المعتدة للزيارة، وإقامتها في شقة الزوج الأخرى
- سؤال وجواب | هل يجب على المعتدة الإحداد؟ وهل تجوز خطبتها؟
- سؤال وجواب | تحديد بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | حكم تبرؤ الزوج من حمل زوجته لعلاقتها بغيره أثناء سفره
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
- سؤال وجواب | عدة الوفاة لا تحتاج للنية
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأن صديقتي ابتعدت عني وتعرفت على أخرى!
- سؤال وجواب | هل تجوز عدة الوفاة في غير بيت الزوجية
- سؤال وجواب | كيف يتفق مسلمان في نهج التعامل بينهما؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح على فتاة كان يستتمع بها دون الزنا
- سؤال وجواب | حكم إكراه الأب على عقد نكاح ابنته مع عدم نطقه بصيغة العقد خلف المأذون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل