مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زواج المرأة بلا ولي باطل عند الجمهور بكرا كانت أم ثيبا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنواع الغناء وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | نزول سائل أبيض لزج عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة بالأشهر القمرية
- سؤال وجواب | المتوفى عنها زوجها هل لها أن ترافق جثمانه إلى بلده
- سؤال وجواب | الوكيل في النكاح يقوم مقام موكله في الإيجاب والقبول
- سؤال وجواب | حكم انتقال المعتدة عن وفاة من البيت المستأجر
- سؤال وجواب | وضع المعتدة من الوفاة زيت شعر له رائحة عطرية
- سؤال وجواب | المكره لا يصح زواجه ولو أمضاه
- سؤال وجواب | إفرازات بيضاء مع خيوط دم. ما هي؟ وهل تعتبر من الدورة؟
- سؤال وجواب | سبب تسمية أهل الرأي بهذا الاسم
- سؤال وجواب | المتزوجة على مذهب أبي حنيفة هل تنتقل إلى غيره بعد البينونة الكبرى
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للاقتراض بالربا لشراء مسكن
- سؤال وجواب | اعتقاد سنية لبس الثوب الأبيض في العدة بدعة
- سؤال وجواب | أعاني من خُروج سائل يُشبه الماء من الفرج، ما تفسير ذلك؟
آخر تحديث منذ 14 دقيقة
4 مشاهدة

أتمنى معرفة أين الإشكال في سؤالي؟ هذا الشاب تزوج زوجة ثانية بدون موافقة ولي أمرها، بعد أن سأل عدة أئمة فقالوا يجوز الزواج لأنها ثيب ليست ببكر، وقال الأئمة إن هناك أمرا من الحكومة يمنع أن يعقدوا النكاح قبل أن يتم عقده في مكتب حكومي في الحقوق المدنية بتركيا، لأنها دولة علمانية التطبيق، ولكن إذا قاموا بعقده بدون موافقة الحكومة فسوف يعاقب الإمام بالفصل والسجن لستة أشهر، ولكن من الناحية الشرعية الزواج صحيح بدون ولي الأمر إذا كانت الفتاة سبق لها الزواج لأنها حنفية المذهب، فوجد إمام يعقد النكاح لوجه الله وبدون شرط موافقة الحكومة فتم عقد القران بوجود الإمام كشاهد ومعه آخر ومهر.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالزواج الشرعي له شروط وأركان لا يصح بدونها ومنها الولي، فزواج المرأة بلا ولي باطل عند جمهور العلماء ـ سواء كانت المرأة بكرا أو ثيبا ـ وانظر الفتوى رقم:

111441

.
وعليه، فزواج هذا الشاب بتلك المرأة من غير ولي زواج باطل على الرجح عندنا، وإذا أراد تصحيحه فليجدد العقد مع وليها أو وكيله، واعلم أن توثيق عقد الزواج ـ وإن لم يكن شرطا لصحته ـ إلا أن تركه قد تترتب عليه مفاسد عظيمة وتضيع بسببه حقوق شرعية خطيرة كالنسب والإرث، وعليه، فلا ينبغي التهاون فيه، وانظر الفتوى رقم:

39313.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اعتقاد سنية لبس الثوب الأبيض في العدة بدعة
- سؤال وجواب | أعاني من خُروج سائل يُشبه الماء من الفرج، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ليس للأب إخراج ابنته المعتدة من بيت الزوجية إلى بيته أثناء العدة
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة نصرانية دون وليّ ثم أسلمت
- سؤال وجواب | المحظور على المعتدة عن وفاة والمباح
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صام التاسع والعاشر من محرم كمن تعبد عامين.)
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة في خروجها إلى حديقة المنزل
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة بالأشهر
- سؤال وجواب | هل تبطل عدة المتوفى زوجها إذا رآها أجنبي
- سؤال وجواب | حكم لبس المعتدة للحرير
- سؤال وجواب | حكم الزواج مسيارًا دون توثيق من شاب سرًّا عن أمه لرفضها لي بسبب ماضيَّ وإرادتها تزويجه بأخرى؟
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | من انتقلت أثناء عدتها من المكان الذي مات فيه زوجها
- سؤال وجواب | العدة الشرعية بالأشهر والأقراء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل