مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المعيار في صحة نكاح الكفار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موقفنا من أب يريد أن تسافر الأسرة لدول سياحية والأم ترفض ذلك
- سؤال وجواب | كيف يربي أبناءه على الصلاح
- سؤال وجواب | نزول إفرازات بنية قبل نزول الدورة هل له علاقة بتأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أجهضت في الحمل السابق، فهل هو السبب في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي مما سبب إحراجا
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي يعيق مسيرة تقدمي في الحياة والعمل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عاد لي الاكتئاب بعد العلاج الطويل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يشتغل بطهارة القلب أم بنوافل الأعمال ؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل بعد عدة مرات من الإجهاض؟
- سؤال وجواب | نصائح للتخلص من الشعور بالاكتئاب
- سؤال وجواب | هل يجوز تركيب رموش صناعية للضرورة
- سؤال وجواب | الطرق المعينة على الالتزام والتمسك بالدين
- سؤال وجواب | ما هي المدة اللازمة لكي أتعافى من أعراض عقار اتيفان؟
- سؤال وجواب | مات بعد العقد فهل يعد باقي المهر دينا عليه
- سؤال وجواب | ضربات القلب ورعشة اليدين والارتباك، هل هي أعراض الرهاب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا طبيبة نسائية أقيم في أوروبا, ما حكم العمل في عيادة علاج العقم: ( أطفال الأنابيب, حقن السائل المنوي في رحم المرأة) مع الالتزام أن تكون النطاف والبويضات من الزوجين, المشكلة أن نسبة من السكان مسحيون وغير متزوجين نظرا للتعقيدات في عقود الزواج و الطلاق، وهذا الأمر قانوني ومتعارف عليه وهم مسجلون عند الحكومة بأنهم مقيمون سويا أي تم الإشهار في الزواج لكن هم في الكنيسة غير متزوجين.

فهل علاج مثل هذه الثنائيات حرام، مع العلم أنهم بحكم المتزوجين؟ ولكم جزيل الشكر.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فأما حكم الإنجاب بما يعرف اليوم بطفل الأنبوب فجائز بشروط مبينة مع قرار المجمع الفقهي، فراجع ذلك في الفتوى رقم: ، 5995 والفتوى رقم:

95014

.
وأما كون السكان كفارا فإن ذلك لا يمنع من اعتبارهم أزواجا إن كانوا متزوجين فعلا زواجا معتبرا في عاداتهم.

ولا يشترط وقوع ذلك في الكنيسة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى الكبرى: وقد ذكر أصحاب الشافعي وأحمد كالقاضي وابن عقيل والمتأخرين أنه يرجع في نكاح الكفار إلى عاداتهم، فما اعتقدوه نكاحا بينهم جاز إقرارهم عليه.

وإن كانوا يعتقدون أنه ليس بنكاح لم يجز الإقرار عليه .
اهـوقال ابن قدامة في المغني: أنكحة الكفار صحيحة يقرون عليها إذا أسلموا أو تحاكموا إلينا, إذا كانت المرأة ممن يجوز ابتداء نكاحها في الحال.

اهـ.
وقال السرخسي في المبسوط: ولأنكحة الكفار فيما بينهم حكم الصحة؛ إلا على قول مالك رحمه الله تعالى، فإنه يقول أنكحتهم باطلة، لأن الجواز نعمة وكرامة ثابتة شرعاً، والكافر لا يجعل أهلا لمثله، ولكنا نستدل بقوله تعالى: وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ.

ولو لم يكن لهم نكاح لما سماها امرأته.
والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحديد الربح في المضاربة يرجع إلى ما بتفقان عليه
- سؤال وجواب | عملت عملية دوالي الخصية وما زال الألم موجوداً، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حزني بعد دعائي على ولدي بالموت؟
- سؤال وجواب | الصلاة على السقط ودفنه
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على الكلام أمام زملائي وأساتذتي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الخمول وضيق الصدر؟
- سؤال وجواب | العلم السؤال منجاة من الوساوس
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والوحدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف تتم معالجة داء السكري؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول الزوج: ورقتها تصل بعد الأربعين
- سؤال وجواب | حكم من يقتل الوزغ لضرره لا لأنه كان ينفخ النار على إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | أمارس الرياضة وما زالت ترهلات بطني موجودة.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | السائل الخارج بعد محادثة المخطوبة
- سؤال وجواب | زيوت الطبخ وأثرها على الجسم
- سؤال وجواب | لدي رهاب اجتماعي واستخدمت أدوية بدون استشارة طبية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل