مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عقد الزواج عن طريق وسائل التواصل، وتصريح الزوج ببطلان العقد، هل يعدّ طلاقًا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في وقت احتساب العدة
- سؤال وجواب | الزواج من المسلمة قبل إصدار وثيقة إسلامها إذا لم يكن لها وليٌّ مسلم
- سؤال وجواب | هل يحرم على المعتدة مطلقا تكليم الرجال أو مراسلتهم
- سؤال وجواب | شكّ في وقوع الطلاق فراجع زوجته احتياطًا
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | أتناول أدوية لحصوات الكلى، فهل تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | شروط مضي الوصية لوارث
- سؤال وجواب | شروط استحقاق المتوفى عنها زوجها السكنى مدة العدة
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية من غير لفظ
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بخروج ودخول هواء في الرحم
- سؤال وجواب | زيادة الحكة أثناء وبعد الدورة
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة من وفاة وخروجها نهارا
- سؤال وجواب | عدة من توفي عنها زوجها بعد أسبوع من الولادة
- سؤال وجواب | الجمع بين عقد الزواج الشرعيّ والمدنيّ في بلاد الغرب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

خطبتُ فتاة في دولة أخرى، وكنا نتحدّث عبر الهاتف، واتفقنا على الزواج، وعلم أهلها، وخفت من كلامي المُحرَّم معها، فتوصلنا إلى أن نعقد الزواج عبر التيليجرام، وفي مكالمة هاتفية عبر التيليجرام، ودخول اثنين من الشهود في المكالمة -كان أحدهم بجواري، والآخر في مكان آخر-، ودون حضور الوليّ، عقدنا الزواج بالإيجاب والقبول، وتحديد مهر معين، وعلى مذهب أبي حنيفة، ولكني ارتبت في الأمر، ومكثت طوال الليل أبحث، وبعد قراءة كثير من الفتاوى ومراجعتها، كتبت لها وللشهود ما نصّه: "إن هذا العقد باطل، ولا يؤخذ، ولا يعتدّ به، وكأن شيئًا لم يكن، وأنا أبرأ إلى الله من خطئي.

والآن أريد تجديد العقد بحضور الوليّ، والشاهدين"، فهل كلامي الذي قلته لها يعدّ طلاقًا، ويلزم مهر جديد، أم إنه يجدّد العقد فقط؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فعقد الزواج لا يصحّ عند جماهير الفقهاء إلا بوليّ، وحضور شاهدين؛ وأمّا الشهادة عن بُعد؛ بمعنى حصولها عن طريق وسائل التواصل الحديثة؛ فقد منع صحّتها كثير من أهل العلم المعاصرين؛ احتياطًا لعقد النكاح، وبه صدر قرار مجمع الفقه الإسلامي.

وراجع الفتوى:

96558.


وعليه؛ فالعقد المذكور غير صحيح.
وتصريحك بعد ذلك ببطلان العقد بعدما تبيّن لك حكمه؛ ليس طلاقًا، ولا تستحقّ المرأة شيئًا من المهر الذي سمّيته في العقد الفاسد؛ فإنّ العقد الفاسد إذا لم يحصل معه دخول بالمرأة؛ فلا تستحق شيئًا من المهر، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المقنع: فأما النكاح الفاسد: فإذا افترقا قبل الدخول -بطلاق، أو غيره-، فلا مهر فيه.

انتهى.
وعليه؛ فلا حرج عليك في العقد على المرأة عن طريق الوليّ والشهود، ولا يحتسب عليك طلاق.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع بين عقد الزواج الشرعيّ والمدنيّ في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | حساب عدة من توفي زوجها في 23 أبريل
- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مهبلية مصحوبة بدم منذ 3 أيام. فما سببها وما الحل؟
- سؤال وجواب | جواز بيع الجنس بعضه ببعض متفاضلا إلى أجل
- سؤال وجواب | خروج المرأة الكبيرة من بيت زوجها واعتدادها في بيت أبنائها بالتناوب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتقطير بعد التبول رغم صغر سني، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | من أسباب إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | أفضل طريقة لإخراج الحصوات
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في خروج المعتدة ليلا أو نهارا
- سؤال وجواب | هل يؤثر عدم رضا الأم على النكاح
- سؤال وجواب | هل يؤثر ميلان أو انحراف الرحم على الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة للحامل والحائل
- سؤال وجواب | لا اعتبار لطلاق يقع على عقد باطل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل