مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تزوجت بقصد التحليل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الأسباب وراء عدم انتظام الدورة وغزارتها؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة لطلب العلم الشرعي
- سؤال وجواب | حكة شديدة حول الخصيتين
- سؤال وجواب | هل لديكم علاج لكثرة النسيان للأحداث القريبة؟
- سؤال وجواب | خروج الزوجة بإذن الزوج بعد تعليقه طلاقها على الخروج من البيت
- سؤال وجواب | أعراض الإمساك المزمن وعوامل التخلص منه
- سؤال وجواب | ما هي التقية ؟ وهل يستخدمها أهل السنة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة تزداد ليلا وعند استخدام الصابون، فما الحل الأمثل لحالتي؟
- سؤال وجواب | إيضاح حول مقولة
- سؤال وجواب | الحكة حول الأعضاء التناسلية أثناء النوم
- سؤال وجواب | محرومة من العمل والزواج والسعادة، أرشدوني لحل مشكلتي.
- سؤال وجواب | نخشى على أختي من تجربة زواج جديدة فاشلة.
- سؤال وجواب | هل يصح أن أربط فعل الذنب بعدم إجابة الدعاء؟
- سؤال وجواب | حكم فعل الزوجة ما علق زوجها طلاقها عليه متأولة
- سؤال وجواب | ولاية من لا يصلّي ولا يصوم ويتلفّظ بألفاظ الكفر
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

امرأة طلقها زوجها ثلاثا فأرادت أن تتزوج برجل آخر ليحللها لزوجها الأول دون أن يعلم نيتها وبعد الدخول بها جعلت تظهر عدم سرورها بزواجها منه وتصطنع المشاكل حتى طلقت أو اختلعت فهل يجوز لها العودة لزوجها الأول بالطلاق أو الخلع وهل تأثم بما صنعت.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقصد المرأة التحليل بالنكاح الثاني لا عبرة به لأن الطلاق ليس بيدها.

قال ابن قدامة في المغني: فإن شرط عليه أن يحلها قبل العقد فنوى بالعقد غير ما شرطوا عليه وقصد نكاح رغبة صح العقد، لأنه خلا عن نية التحليل وشرطه فصح، كما لو لم يذكر ذلك.

وعلى هذا يحمل حديث ذي الرقعتين.

وإن قصدت المرأة التحليل، أو وليها دون الزوج، لم يؤثر ذلك في العقد.

اهـ.

وزواجها بزوجها الأول بعد الطلاق وانتهاء العدة من الزوج الثاني صحيح، ولكن يحرم عليها ما فعلته مع زوجها الثاني من إثارة المشكلات والنشوز عن الطاعة.

وانظري الفتوى رقم:

52707.


ولذا فالواجب عليها التوبة مما فعلت والندم على ذلك.

على أن في النكاح بدون شرط التحليل خلافا بين الفقهاء -رحمهم الله تعالى- ففي الموسوعة الفقهية الكويتية ما نصه: ذهب الحنفية والشافعية إلى أن الزواج بقصد التحليل ـ من غير شرط في العقد ـ صحيح مع الكراهة عند الشافعية، وتحل المرأة بوطء الزوج الثاني للأول، لأن النية بمجردها في المعاملات غير معتبرة، فوقع الزواج صحيحا لتوافر شرائط الصحة في العقد، وتحل للأول، كما لو نويا التأقيت وسائر المعاني الفاسدة.

وذهب المالكية والحنابلة إلى أن الزواج بقصد التحليل ـ ولو بدون شرط في العقد ـ باطل، وذلك بأن تواطأ العاقدان على شيء مما ذكر قبل العقد، ثم عقد الزواج بذلك القصد، ولا تحل المرأة به لزوجها الأول، عملا بقاعدة سد الذرائع.

ولحديث: لعن الله المحلل والمحلل له.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نخشى على أختي من تجربة زواج جديدة فاشلة.
- سؤال وجواب | هل يصح أن أربط فعل الذنب بعدم إجابة الدعاء؟
- سؤال وجواب | حكم فعل الزوجة ما علق زوجها طلاقها عليه متأولة
- سؤال وجواب | ولاية من لا يصلّي ولا يصوم ويتلفّظ بألفاظ الكفر
- سؤال وجواب | هل يشرع الزواج لمن ليس لديه عمل؟
- سؤال وجواب | الفطور الجماعي في رمضان يحقق مقاصد كبرى
- سؤال وجواب | دلالة تأخر الدورة مع وجود إفرازات وفوائد غسول الملح
- سؤال وجواب | هل الأفضل البسملة قبل قراءة آية الكرسي ؟
- سؤال وجواب | الأكل من موائد الرحمن في رمضان
- سؤال وجواب | أنا سمينة ورجلي تؤلمني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | نشأة اللغة وكيفية تطورها
- سؤال وجواب | قد يحدث حمل حتى مع وجود كيس على المبايض
- سؤال وجواب | طفلتي متعلقة كثيرا بالجوال، كيف أشغلها بما يفيدها؟
- سؤال وجواب | كيف التعامل مع أم تمنع ابنتها من الخروج لتعليم القرآن؟
- سؤال وجواب | أسباب الشرقة وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل