مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل الأفضل البسملة قبل قراءة آية الكرسي ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخي يعاني من حركات لاإرادية أثناء النوم بعد الشفاء من نزيف الدماغ- سؤال وجواب | الدعوة إلى الإسلام
- سؤال وجواب | طريقة التوفيق بين الزوجة والأم وفضيلة سلوك سبيل العفو
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر الأنيميا على النظر؟
- سؤال وجواب | في أي عمر يمكن علاج القرنية المخروطية؟
- سؤال وجواب | أختي لم تتزوج رغم أنها ذات خلق ومقبولة الشكل!
- سؤال وجواب | الابن أولى بإحسان أبيه من الأقارب والأصهار
- سؤال وجواب | بنت اعتادت السرقة والكذب
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى لدراسة صحيح ابن خزيمة رحمه الله .
- سؤال وجواب | حكم تحميل المدين دفع الفائدة الربوية عن الدائن
- سؤال وجواب | هل تحف الملائكة من يستمع لدرس علمي في فضائية أو يشارك في منتدى إسلامي؟
- سؤال وجواب | اشتراط رد القرض بزيادة من الربا المحرم
- سؤال وجواب | كيف أعرف وأختار الشريك المناسب لي؟
- سؤال وجواب | هل عدم التفاهم والخلافات بين الزوجين نتيجة سحر؟
- سؤال وجواب | إباحة أكل لحم الخيل وتحريم لحم الحمر الأهلية
عند قراءة آيه الكرسي في أذكار الصباح والمساء أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، ثم أشرع في القراءة دون قول : بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال لي أحد الأخوة : لابد من البسملة بسبب الوصل بين الشيطان الرجيم واسم الله تعالى فهل هذا صحيح أم غير صحيح ؟.
الحمد لله.
الجواب : أولا: إذا قرأ الإنسان القرآن خارج الصلاة وبدأ من وسط السورة ؛ فإن المشروع في حقه أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ؛ لقول الله تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاَللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ النحل/98.
وفي "الموسوعة الفقهية" (4/ 6): " أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الاسْتِعَاذَةَ لَيْسَتْ مِنَ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ ، وَلَكِنَّهَا تُطْلَبُ لِقِرَاءَتِهِ ؛ لأِنَّ قِرَاءَتَهُ مِنْ أَعْظَمِ الطَّاعَاتِ ، وَسَعْيُ الشَّيْطَانِ لِلصَّدِّ عَنْهَا أَبْلَغُ.
وذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّهَا سُنَّةٌ ، وَعَنْ عَطَاءٍ وَالثَّوْرِيِّ : أَنَّهَا وَاجِبَةٌ ؛ أَخْذًا بِظَاهِرِ قَوْله تَعَالَى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاَللَّهِ ) النحل/98 ، وَلِمُوَاظَبَتِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عليها ، وَلأِنَّهَا تَدْرَأُ شَرَّ الشَّيْطَانِ ، وَمَا لاَ يَتِمُّ الْوَاجِبُ إِلاَّ بِهِ فَهُوَ وَاجِبٌ.
وَاحْتَجَّ الْجُمْهُورُ بِأَنَّ الأْمْرَ لِلنَّدْبِ ، وَصَرَفَهُ عَنِ الْوُجُوبِ إِجْمَاعُ السَّلَفِ عَلَى سُنِّيَّتِهِ " انتهى.
والراجح : أن الاستعاذة قبل قراءة القرآن سنة ، سواء في الصلاة أو خارجها ، وسواء بدأ من أول السورة أو من وسطها.
ثانيا: أما البسملة فيستحب البدء بها قبل أوائل السور ، سوى سورة براءة.
قال الإمام النووي رحمه الله : " وينبغي أن يحافظ على قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في أول كل سورة ، سوى براءة ؛ فإن أكثر العلماء قالوا إنها آية حيث تكتب في المصحف ؛ وقد كتبت في أوائل السور سوى براءة.
فإذا قرأها كان متيقنا قراءة الختمة أو السورة ، فإذا أخل بالبسملة كان تاركا لبعض القرآن عند الأكثرين ." انتهى من "التبيان في آداب حملة القرآن" (100).
وأما إذا قرأ من أثناء السورة : فإنه مخير بين أن يأتي بالبسملة ، أو يتركها ويكتفي بالاستعاذة فقط.
قال ابن الجزري : " يجوز في الابتداء بأوساط السور مطلقا ، سوى "براءة" : البسملة وعدمها ، لكل من القراء تخيرا.
وعلى اختيار البسملة: جمهور العراقيين ، وعلى اختيار عدمها جمهور المغاربة وأهل الأندلس " انتهى من "النشر في القراءات العشر" (1/ 265).
واختار الشيخ ابن عثيمين عدم استحباب البسملة في أواسط السور فقال رحمه الله : " الصحيح أن البسملة إذا قرأ الإنسان من أثناء السورة: لا تستحب ؛ لأن الله قال في كتابه : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) النحل/98 ، ولم يأمر بسوى ذلك ، فما دامت المسألة فيها نص خاص بأن المطلوب ممن أراد قراءة القرآن أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، فإن هذا يخصص العام وهو قوله : ( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر ) " انتهى من "لقاءات الباب المفتوح" (1/177).
ثالثا: ذكر بعض أئمة القراءة تأكد البسملة قبل الآيات التي تبدأ بلفظ الجلالة ونحوه ، كآية الكرسي ونحوها ، والنهي عنها قبل الآيات التي تبدأ بـ "الشيطان" ونحو ذلك.
قال ابن الجزري رحمه الله : " وقد كان الشاطبي يأمر بالبسملة بعد الاستعاذة في قوله تعالى : ( اللهُ لا إلَهَ إلا هُوَ ) ، وقوله : ( إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ ) ونحوه ؛ لما في ذلك من البشاعة ، وكذا كان يفعل أبو الجود غياث بن فارس وغيره ، وهو اختيار مكي في غير " التبصرة ".
قلت [يعني ابن الجزري] : وينبغي قياسًا أن يُنهى عن البسملة في قوله تعالى : ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُم الفَقْرَ ) ، وقوله : ( لَعَنَهُ اللهُ ) ونحو ذلك، للبشاعة أيضا " انتهى من "النشر في القراءات العشر" (1/ 266).
والحاصل : أن السنة : الاستعاذة قبل قراءة القرآن عمومًا.
وأن البسملة مستحبة عند القراءة من أوائل السور.
أما حال القراءة من أواسط السور: فالقارئ مخير.
ولم نقف على شيء من السنة ، أو أقوال الصحابة رضي الله عنهم ، أو نصوص الفقهاء المتبوعين: تشهد لقول أئمة القراء السابق ذكرهم.
فمن أتى بالبسملة أو تركها ، بناء على أن القارئ مخير بين الأمرين كما تقدم: فلا حرج عليه.
ومن لحظ المعنى المشار إليه ، فاختار البسملة عند قراءة آية الكرسي، ونحوها ، مطلقا: فيرجى ألا يكون به بأس.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجتي التي لا تطيعني في كثير من الأمور؟- سؤال وجواب | هل لدي دوال في الخصية أم التهاب في البربخ؟!
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي الزوجية مليئة بالمشاكل بعد أن كانت حياة سعيدة!
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني لأبتعد عن الفتن؟
- سؤال وجواب | رغم اقترافي للمعاصي لا أشعر بتأنيب الضمير
- سؤال وجواب | تلازمني أفكار سلبية واكتئاب. هل يؤثر الاكتئاب على المخ؟
- سؤال وجواب | هل رفضي للخاطبين وهم على قدر من الدين يغضب الله تعالى علي؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما أقلَّ حياء من يطمع في جنتي وهو يعصيني
- سؤال وجواب | أريد الزواج برجل من غير بلدي وأهله معترضون على ذلك!
- سؤال وجواب | يوشك الصديق أن يوافق صديقه على ما هو عليه
- سؤال وجواب | بيع شقة اشتريت بالتقسيط
- سؤال وجواب | الابتلاء بالسحر والعين ونحوها وواجب المؤمن تجاهه
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بثور اللحية بعد الحلاقة، ومدى فائدة زيت الزيتون لتساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | الحساسية والجفاف والانتفاخ في العين/ اضطراب الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | التخصصات في العلوم والفنون ، حاجة الأمة لها ، وضوابط وفوائد فيها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا