مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح عقد النكاح إذا كان بلا ولي وكانت الفتاة مسحورة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مفاسد الإقدام على الزواج غير الموثق
- سؤال وجواب | حكم إكمال المعتدة من وفاة العدة في بيت أهلها
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة في خروجها إلى حديقة المنزل
- سؤال وجواب | كيف تتزوج من يمنعها والدها من الزواج
- سؤال وجواب | سفر المعتدة لرؤية ولدها
- سؤال وجواب | حكم زواج السر
- سؤال وجواب | العدة الشرعية لمن مات عنها زوجها
- سؤال وجواب | تريد تعلم القيادة لقضاء حاجاتها وأولادها
- سؤال وجواب | ما سبب خروج إفرازات مهبلية بنية داكنة وأحيانا مصحوبة بدم؟
- سؤال وجواب | حكم بيات المعتدة من وفاة بالسكن الجامعي للحاجة
- سؤال وجواب | الدعوى.دليلها.وشروطها
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مختلطة بدم تأتيني في كل الأوقات، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم ولاية المرأة وشهادتها على النكاح
- سؤال وجواب | لا أثر لعدة أمك في صنع وليمة عرس لابنك
آخر تحديث منذ 21 دقيقة
4 مشاهدة

هل يصح العقد على فتاة دون علم ولي أمرها وموافقته وهي فى العشرين من عمرها، وتم العقد في محكمة مع شهود، علما بأن هذه المحكمة لا تحكم بما شرعه الله ، خاصة مسألة الزواج، وخاصة بعد العقد تبين أن هذه الفتاة مسحورة سحراً لتشويه سمعتها من شخص ليس هو الخاطب، وبعد رقيتها وصحوتها أصرت هي على رفض هذه الخطوبة، وأصرت على والدها أن يقتلها لأنها لا تريد أن تنتحر حتى لا تخسر آخرتها، علما بأنه لم يمسها هذا الخاطب ولم تمسه لا قبل الخطوبة ولا بعدها، بل ولم تره في حياتها إلا عن طريق الوصف عن طريق أخته لها، وهي المشهود لها بالأخلاق الحسنة وحب الناس لها، وحبها للجميع، ولكن الحسد أدى بمن سولت له نفسه ليسحرها، فإنا لله وإنا إليه راجعون، والحمد لله على فضله ومنه، فقد سترها ولم يعلم أحد على الإطلاق بما جرى من عقد.

وحسبنا الله ونعم الوكيل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد ذهب جمهور العلماء إلى أن عقد النكاح بدون ولي يقع باطلاً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل.

كما في المستدرك وصحيح ابن حبان، وفي صحيح ابن حبان أيضاً عن عائشة أنه صلى الله عليه وسلم قال: لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل.

وخالف في ذلك الأحناف فقالوا بصحة تزويج المرأة البالغة الرشيدة نفسها، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

32593.


ورأيهم في ذلك ضعيف مرجوح.
فإن كانت هذه الفتاة قد عقدت هذا العقد وهي في غير وعيها من جراء السحر، فإن العقد يكون باطلاً باتفاق؛ لأن المسحور الذي وصل إلى هذا الحد غير مكلف أصلاً، ولا يختلف هذا الحكم حتى وإن كان القاضي هو الذي عقد هذا العقد، لأن العقد إنما يملكه الولي ولا يُرجع إلى القاضي الشرعي إلا بعد ثبوت عضل الولي، فإذا انضم إلى ذلك كون القاضي لا يحكم بحكم الله أصلاً فهنا ينبغي ألا يختلف في بطلان النكاح.

وفي النهاية نذكر هذه الفتاة بسعة عفو الله ورحمته وفضله، ونذكرها بأن اليأس من رحمة الله من كبائر الذنوب وهو من فعل الكافرين الذين لا يرجون بعثاً ولا نشوراً، قال سبحانه: وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ {يوسف:87}، وقال سبحانه: وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ أُوْلَئِكَ يَئِسُوا مِن رَّحْمَتِي وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {العنكبوت:23}، ولا يجوز للإنسان أن يتمنى الموت لضر نزل به أو بلاء أصابه، لأن هذا مما يدل على الجزع والتسخط على قضاء الله وقدره، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يتمنين أحدكم الموت لضر أصابه، فإن كان لا بد فاعلاً، فليقل: الله م أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي.

وأولى أنه لا يجوز أن يطلب من أحد أن يقتله، ولا يجوز لأحد أن يوافقه على ذلك، وأعظم من ذلك وأقبح الإقدام على الانتحار وقتل النفس فإنه من أعظم الكبائر وأشنعها، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

10397.


ولتعلم هذه الفتاة أن ما أصابها إنما هو من قضاء الله سبحانه، وقضاؤه سبحانه خير لعبده المؤمن، فلتلزم الرضا بقضاء ربها يملأ قلبها رضا وسروراً، يقول ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين: أن من ملأ قلبه من الرضى بالقدر ملأ الله صدره غنى وأمنا وقناعة وفرغ قلبه لمحبته والإنابة إليه والتوكل عليه ومن فاته حظه من الرضى امتلأ قلبه بضد ذلك واشتغل عما فيه سعادته وفلاحه فالرضى يفرغ القلب لله والسخط يفرغ القلب من الله.

انتهى.
ثم عليها أن تلتزم أمر الله سبحانه من الحجاب الشرعي الساتر لجميع البدن، والبعد عن مخالطة الرجال الأجانب ومعاملتهم؛ فإن هذا ذريعة كبيرة للشر والفساد، ويراجع حكم الإقامة في بلاد الكفار في الفتوى رقم: 2007.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أثر لعدة أمك في صنع وليمة عرس لابنك
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة بالأشهر
- سؤال وجواب | حكم من أعطى أرضًا لأبنائه للبناء، وحكم استغلال بعض الورثة شيئًا من الإرث
- سؤال وجواب | تزويج الرجل أخته دون موافقة أعمامها
- سؤال وجواب | أتضايق عند رؤية أصدقاء السوء القدامى.
- سؤال وجواب | تتزين الحاد بانتهاء عدتها بأيامها ولياليها
- سؤال وجواب | الحاد لا يحرم عليها التزين إلا أثناء العدة
- سؤال وجواب | هل للمعتدة زيارة ابنها في السجن؟
- سؤال وجواب | المعاناة النفسية بسبب وجود شعر زائد في الوجه وكيفية إزالته
- سؤال وجواب | الإشهاد على الطلاق
- سؤال وجواب | تقدم لها خاطب كفء وأهلها رفضوه. الحكم. والعلاج
- سؤال وجواب | محتار بين الاستمرار في التخصص الدراسي أو تغييره، فكيف أستخير؟
- سؤال وجواب | تختلف عدة المتوفى عنها زوجها باختلاف حالها.
- سؤال وجواب | هل تبطل عدة المتوفى زوجها إذا رآها أجنبي
- سؤال وجواب | الزواج بإيجاب وقبول دون ولي ولا شهود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل