مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تعيين الزوجين من شروط النكاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في وقت احتساب العدة
- سؤال وجواب | الزواج من المسلمة قبل إصدار وثيقة إسلامها إذا لم يكن لها وليٌّ مسلم
- سؤال وجواب | هل يحرم على المعتدة مطلقا تكليم الرجال أو مراسلتهم
- سؤال وجواب | شكّ في وقوع الطلاق فراجع زوجته احتياطًا
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | أتناول أدوية لحصوات الكلى، فهل تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | شروط مضي الوصية لوارث
- سؤال وجواب | شروط استحقاق المتوفى عنها زوجها السكنى مدة العدة
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية من غير لفظ
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بخروج ودخول هواء في الرحم
- سؤال وجواب | زيادة الحكة أثناء وبعد الدورة
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة من وفاة وخروجها نهارا
- سؤال وجواب | عدة من توفي عنها زوجها بعد أسبوع من الولادة
- سؤال وجواب | الجمع بين عقد الزواج الشرعيّ والمدنيّ في بلاد الغرب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أرسلت لكم من قبل سؤالا عن زواج المسيار، وكانت الإجابة برقم:

63945�

� ولكن أريد أن أستفهم عن معنى تعيين الزوجين الذي هو في شروط الزواج، ثم إنني مطلقة وعمري 45 سنة.

فهل أستطيع أن أزوج نفسي بدون ولي؟ وإذا كان الزواج سوف يتم في بلد آخر غير بلدنا.

فهل يكتب المهر والصداق بعملة هذا البلد أم بعملة بلدنا؟ وهل تجوز كتابة أرقام إقاماتنا في عقد الزواج، أم يكون هذا باطلاً عند رجوعنا إلى بلدنا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن من شروط النكاح التي يتوقف صحته عليها أن يكون كل من الزوجين معيناً باسمه كمحمد بالنسبة للزوج، أو فاطمة بالنسبة للزوجة مثلاً، أو صفته التي لا يشاركه فيها غيره.
قال ابن قدامة في المغني: من شرط صحة النكاح تعيين الزوجين، لأن كل عاقد ومعقود عليها يجب تعيينهما.

إلى أن قال: فإن كان له ابنتان فأكثر فقال زوجتك ابنتي لم يصح حتى يضم إلى ذلك ما تتميز به من اسم أو صفة، فيقول: زوجتك ابنتي الكبرى أو الوسطى أو الصغرى.

اهـ.

وبهذا نكون قد أجبنا على النقطة الأولى من سؤالك.
أما الثانية وهي المتعلقة بزواجك من غير ولي، فالذي عليه جمهور أهل العلم أنه لا يصح نكاح الثيب ولا غيرها إلا بإذن وليها، وهذا هو الراجح للأحاديث المصرحة بذلك منها: قوله صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي.

رواه أبو داود، والترمذي، وصححه السيوطي.
وقوله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل.

رواه الترمذي، وأبو داود، وصححه الألباني.
وعلى هذا، فلا يجوز للسائلة ولا غيرها من النساء الزواج إلا بعد موافقة من له الولاية عليها، وإلا كان النكاح باطلاً كما مر في الحديث.
أما بخصوص نوع الصداق، فإنه يرجع فيه إلى الاتفاق بين الزوجين، وما تراضيا عليه.

وعليه، فلا مانع في اختيار أي عملة من البلدين.
أما بالنسبة للنقطة الأخيرة والمتعلقة بتوثيق النكاح، فهذا أمر جد مفيد ورافع للخصومة، لكنه ليست له علاقة بصحة النكاح ما دام قد استوفى جميع الشروط المبينة في الفتوى: 964.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع بين عقد الزواج الشرعيّ والمدنيّ في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | حساب عدة من توفي زوجها في 23 أبريل
- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مهبلية مصحوبة بدم منذ 3 أيام. فما سببها وما الحل؟
- سؤال وجواب | جواز بيع الجنس بعضه ببعض متفاضلا إلى أجل
- سؤال وجواب | خروج المرأة الكبيرة من بيت زوجها واعتدادها في بيت أبنائها بالتناوب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتقطير بعد التبول رغم صغر سني، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | من أسباب إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | أفضل طريقة لإخراج الحصوات
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في خروج المعتدة ليلا أو نهارا
- سؤال وجواب | هل يؤثر عدم رضا الأم على النكاح
- سؤال وجواب | هل يؤثر ميلان أو انحراف الرحم على الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة للحامل والحائل
- سؤال وجواب | لا اعتبار لطلاق يقع على عقد باطل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل