مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن تزوج بدون شاهدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حساسية بدون حكة في فصل الشتاء. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: سوف تلحقك كلمة طالق
- سؤال وجواب | صديقتي تشعر أنها مراقبة. فهل ما تعاني به مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | الخطوات العملية للتخلص من حالات الرهاب والاكتئاب النفسي
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق من أيمان الفساق
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف عند الاقتراب من الآخرين.
- سؤال وجواب | أخجل من الناس كثيرا لدرجة التنازل عن حقوقي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وعصبية شديدة، فما العلاج الذي يناسب حاتي؟
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة داخل الجسم واحمرار خاصة أمام الإناث. ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لمرض الفصام تعلم المهارات الاجتماعية بعد العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان وضعف الذاكرة.
- سؤال وجواب | أحكام الإحداد وتعزية ابن بنت العم لقريبته في عدتها
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار الوجه في كل وقت وخاصة مع الناس، أريد علاجاً.
- سؤال وجواب | الخوف من التحدث في المناسبات وفي العمل.ما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والخجل غير المبرر، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

تزوجت من فتاة شيعية المذهب علما بأنني سني المذهب وكانت طريقة عقد القران حضور ولي الزوجة ( شقيقها) وحضوري والمأذون طبعا شيعي المذهب وتم عقد القران علما بأنني سلمت لهم المهر المتفق عليه وكان التلفظ شفويا.

والسؤال هل عقد القران تم بالشكل الصحيح وفق الشريعة أم لا علما بأنه لا يوجد شهود الله م الولي وأنا والمأذون ولي منها طفلان ولكني أحس بضيقة ؟ وجزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان الحال كما ذكرت فإن النكاح فاسد عند الجمهور لأن الاشهاد لا بد منه، وذلك لما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل.

أخرجه أحمد وغيره، وقد رأى الزهري وأبو ثور وابن المنذر أن النكاح يصح بلا شهود، وهو مروي عن الإمام أحمد.

لكن القول الأول هو الراجح، وهو قول الشافعية والمالكية والحنفية هو المعتمد عند أحمد.

قال ابن قدامة في المغني: إن النكاح لا ينعقد إلا بشاهدين، هذا المشهور عند أحمد.

انتهىوقال الدرديري من المالكية: وفسخ إن دخلا بلاه أي بلا إشهاد بطلقة لصحة العقد بائنة لأنه فسخ جبري.

انتهى.
وقال صاحب المجموع من الشافعية: ولا يصح إلا بعدلين.

لذا فإن أردت الاستمرار مع هذه الفتاة فعليك أن تعقد عليها عقداً صحيحاً مستوفياً للشروط، وهي موضحة في الفتوى رقم: 7704.
وأما الأولاد فإنهم ملحقون بك ويرثون منك وترث منهم لأنهم نشؤوا عن وطء بشبهة تعتقد أنه مباح ويمكن الاطلاع على الفتوى رقم:

17568.


أما عدم الكتابة فلا يضر، وإن كانت هي الأحوط محافظة على الحقوق.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من احمرار الوجه في كل وقت وخاصة مع الناس، أريد علاجاً.
- سؤال وجواب | الخوف من التحدث في المناسبات وفي العمل.ما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والخجل غير المبرر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الفصام هو نقص مادة الدوبامين؟
- سؤال وجواب | ألم في الخصية اليسرى وأعلى الفخذ. أفيدوني
- سؤال وجواب | لا أستطيع مواجهة الناس وأشعر أنهم يسخرون مني.
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات الثدي بعد تناول دواء دوستنكس، فما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | شفيت من التأتأة ولكنها عادت لي، فما العلاج الناجع؟
- سؤال وجواب | الخجل غير الطبيعي يعوق تطور حياتي وعلاقاتي
- سؤال وجواب | أرغب في خنق الفتيات منذ الصغر، فكيف أتخلص من هذه الرغبة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإرتباك اللاإرادي أمام الآخرين؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة النسيان وعدم التركيز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | النسيان وصعوبة الفهم هل هو اضطراب نفسي أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف واضطراب وقلق عندما يتحدث إلي أحد، فهل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | يعيشون في بلاد الكفر ولا يعرفون من الإسلام إلا اسمه ما حكمهم وكيف نتعامل معهم ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل