شبكة نيرمي الإعلامية
مدينة صفاقس العتيقة التاريخ
اقرأ ايضا
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الحسام- حفص الفرد مناظرته للشافعي # اخر تحديث اليوم 2023
- القراغول
- [ تعرٌف على ] نورمان بورلاوج
- كيف يعالج مريض الفصام مشاكله في الحفظ # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام بن محمد بن سلطان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- تفسير رؤية الدورة في المنام لابن سيرين
- أهم 80 تفسير لرؤية قص اطراف الشعر في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراس عادل بن سليم الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- تعرف علي تفسير رؤية المتزوجة انها تتزوج
- معنى اسم جورجيت وصفاته الشخصية Georgette
- طاحون الشر (مسلسل) قصة العمل # اخر تحديث اليوم 2023
- مؤسسة اليتيم الخيرية ما هي رؤيتها ؟
- [ مؤسسات البحرين ] منصور محمد علي الاعرج ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024
- [ طب الأعشاب و التجارة قطر ] ركن العضلات
التاريخ
Kasbah of Sfax متحف القصبة حاليا، أو ما كان يعرف ببرج صفاقس
ما قبل التأسيس
تتحدّث المصادر التاريخية عن وجود مدينة رومانية بالمنطقة التي تقع فيها صفاقس حاليا تدعى تبرورة . لكن عدم العثور على المعالم الكبرى التي ميزت المدن الرومانية رجّح أن تكون مدينة صفاقس قد شيّدت فوقها.
في أواسط القرن التّاسع ميلادي، توجّه الأغالبة الذين استأثروا بالحكم في إفريقية نحو تدعيم سواحل المنطقة حصن بالحصون والرباطات ، ومن ذلك اتّخذوا قصبة صفاقس برج صفاقس ، الّذي قد يكون أنشئ في عهدهم كأحد هذه الرّباطات وبتطوّر الحياة حول هذا البرج قرّر أغالبة الأغالبة تأسيس مدينة صفاقسموقع تاريخ صفاقس – صفاقس في العهد الأغلبي.
الإنشاء
مئذنة الجامع الكبير بصفاقس الجامع الكبير بصفاقس
لئن لم تكشف المصادر التّاريخيّة المتضاربة تاريخا دقيقا لبناء سور مدينة صفاقس، فإنّها تؤكّد أنّ ذلك تمّ في منتصف القرن التّاسع ميلادي، كما تؤكّد أنّ من اختطّ سور المدينة بشكله الحاليّ كان علي بن سالم البكري علي بن أسلم البكري الّذي ولاه الحكام أغالبة الأغالبة قضاء القضاء في جهة صفاقس. وقد اختطّ المدينة تخطيطا عربيا مشابها لمدينة الكوفة العراقية، وهي إحدى أولى الحواضر الّتي أنشأها العرب بعد بزوغ نجم دولتهم.
وفي هذا التّخطيط، بُني سور يحيط بالمدينة الحديثة بطول 600 م وعرض 400 م، ووضعت له بوابتان فقط، واحدة في الشمال والأخرى في الجنوب عرفتا تباعا باب بحر (صفاقس) بباب الجبلي باب بحر (صفاقس) وباب بحر . وبني الجامع الكبير (صفاقس) الجامع الكبير في وسط المدينة تماما، كما يرجّح بناء الفسقيّة جوار السّور في هذا العصرموقع تاريخ صفاقس – فسقية مدينة صفاقس ببرج القصر]. وقد استعملت في البناء الأحجار الّتي أخذت من مواقع أثريّة رومانيّة قديمة محيطة بموقع المدينة، كانت أكبرها طينة بطرية وبطرية]، قد تكون قد هُجرت في ذلك الزّمن. كما تشير بعض المصادر إلى أنّ سور صفاقس قد بني أوّلا بالطّين والطّوب سنة 849 م ثمّ أعيد بناؤه بالكلس والحجارة سنة 859 م.
في العهد الفاطمي
بسقوط أغالبة الدولة الأغلبية على أيدي الدولة الفاطمية الفاطميين وتحول حكم إفريقية لهم، شهدت صفاقس أوّل محنة منذ تأسيسها، إذ هوجمت من قبل حاكم صقلية أحمد بن قهرب الموالي الدولة العباسية للعباسيين (كما كان أغالبة الأغالبة مواليين الدولة العباسية للعباسيين ) الّذي حاول استرداد سواحل إفريقية من الفاطميين، فهاجم عددا من المدن كانت من بينها صفاقس سنة 914 م، فنشب قتال بين الغزاة والسكان المحليين انتهى بانتصار الجيش الصّقلّي وتخريب للمدينة كعقاب لسكانها. لكنّ الفاطميين سرعان ما استعادوا السيطرة على المدينة بعد ذلك.موقع تاريخ صفاقس – تخريب صفاقس في العهد الفاطمي
ورغم ذلك، فلم يستسغ أهل صفاقس المذهب إسماعيلية الشيعي الإسماعيلي الّذي أتت به الدّولة الجديدة، فبقوا على مذهبهم السّنّي المالكي الّذي دعّمه في ذلك العهد وجود عالم جليل بالمنطقة هو أبو إسحاق الجبنياني .موقع تاريخ صفاقس – تمسّك صفاقس بالمذهب السني في العهد الفاطمي] وأدّى هذا النّفور كذلك إلى انضمام صفاقس إلى ثورة صاحب الحمار الّتي كادت أن تقضي على الدولة الفاطمية الخلافة الفاطمية .[http //www.histoiredesfax.com/ D8 A7 D9 86 D8 B6 D9 85 D8 A7 D9 85- D8 B5 D9 81 D8 A7 D9 82 D8 B3- D8 A5 D9 84 D9 89- D8 AB D9 88 D8 B1 D8 A9- D8 B5 D8 A7 D8 AD D8 A8- D8 A7 D9 84 D8 AD D9 85 D8 A7 D8 B1/ موقع تاريخ صفاقس – انضمام صفاقس إلى ثورة صاحب الحمار
في العهد الزيري
بعد انتقال مركز الحكم الفاطمي إلى القاهرة بدلا عن المهدية (تونس) المهدية ، قرّر الولاة زيريون الصنهاجيون الاستقلال عن حكم الدولة الفاطمية الفاطميين والعودة إلى أهل السنة والجماعة المذهب السني في فترة لاحقة، وهو ما دفع الفاطميين للانتقام بإرسال قبائل عربية كانت تقيم جنوب مصر إلى إفريقية فعاثت فيها فسادا. وبتخريب إفريقية، دخلت البلاد في اضطرابات وانقسامات طويلة بعد تخريبها، ومن جملة الاضطرابات أن استقلّ بعض الولاّة من قبيلة بورغواطة البربرية بالمدينة عن زيريون السلطة المركزية وخاضوا حروبا عديدة معها دامت 40 سنة انتهت باسترجاع الصّنهاجيين لها سنة 1099 م.موقع تاريخ صفاقس – استقلال صفاقس سنة 1059
وحتّى بعد عودة البلاد للسّلطة المركزية لم تهدأ الأوضاع، فعاشت عددا من الثّورات والاضطرابات.موقع تاريخ صفاقس – موجز لفترة الحكم الصنهاجي بصفاقس (973 – 1148)
ورغم كلّ هذه الاضطرابات، فقد شهدت صفاقس في فترة حكم الصّنهاجيين نهضة فكرية ومعمارية مهمّة. ومن أبرز التّغييرات التي طرأت على المدينة في هذا العهد تحسينات لافتة في الجامع الكبير (صفاقس) الجامع الكبير أثناء حكم الأمير الصّنهاجي أبي الفتوح المنصور في سنة 988 م.
الغزو النورماني
في أواخر دولة زيريون الصنهاجيين ، تعرضت الدولة إلى غزو جديد كان أوّل غزو غير إسلام إسلامي يطال مدينة صفاقس منذ تأسيسها، وكان هذا غزو نورمان النورمان مسيحيون الصليبيين الذي قدم من صقلية سنة 1156 م. دام خضوع صفاقس للنورمان 8 سنوات ثارت بعدها ضدهم مضحية بذلك بشيخها أبو الحسن الفرياني أبي الحسن الفرياني الذي أعدمه نورمان النورمان عند استقلال صفاقس عنهم. وبقي ابنه قائد الثّورة عمر الفرياني يحكم المدينة إلى حين قدوم الموحدون الموحدين من المغرب .
في العهد الموحدي
لم يكن حال صفاقس في العهد الموحدي أفضل من سابقه الصنهاجي، فقد شهدت البلاد عديد الثّورات والاضطرابات والمعارك. ولم تهدأ الأوضاع إلاّ بعد حملة الأمير الموحدي محمد الناصر (موحدون) محمد الناصر سنة 1204 م الّتي أنهى بها وجود بني غانية ، سبب كلّ هذه القلاقل. وبعد استقرار الأوضاع واستتباب الأمر للموحّدين، أمر الناصر ببناء مواجل لشرب أهلها، وقُدّر أنّ ماجلا واحدا يكفي لشرب أهل المدينة كلّ يوم، فتمّ بناء 366 ماجلا بعدد أيّام السّنة في مكان خارج المدينة سمّي بالنّاصريّة نسبة إلى الأمير الموحّدي.موقع تاريخ صفاقس – عودة صفاقس للموحدين و بناء مواجل الناصرية سنة 1205 ورغم اضطراب الأوضاع عموما في فترة الموحّدين إلاّ أنّ المدينة عرفت تطوّرا لمعمارها وترميما لمنشآتها.
في العهد الحفصي
بعد استقلال الحفصيون الحفصيين عن الموحدون دولة الموحدين وإعلان تونس (مدينة) تونس عاصمة لهم لأوّل مرّة في تاريخ البلاد، ساندت صفاقس هذا التحول، ورضخت للحكّام الجدد بعد اضطرابات قليلة شملت البلاد.
في فترة الحفصيون الحفصيين خسر مسلم المسلمون مناطق مهمّة من الأندلس حتّى انسحبوا منها تماما، ومع كلّ هزيمة وانسحاب كانت وفود من مورسكيون المورسكيين تفد على تونس وتستقرّ بها، وكانت صفاقس من بين المدن التي أستقرّوا بها وأثّروا في معمارها وثقافتها وفكرها. ومن بين العائلات الأندلسية التي استقرّت بالمدينة نذكر عائلة الشرفي التي أنجبت أجيالا من رسامي الخرائط ثمّ من الفقهاء ووجهاء الدّين في فترة لاحقة، وعائلة المنيف التي اشتهرت بأعمال البناء وعائلة الزّغل الّتي تنتسب إلى الأمير أبو عبد الله محمد الزغل أبي عبد الله محمد الزغل.
ولكن مع خسارة صفاقس لغابات زيتون الزيتون الّذي كان -ومازال- ركيزة اقتصاد المدينة، تحوّل نشاط سكّانها الأوّل نحو التّجارة البحرية، وقد اعتمد سكّانها في هذا النّشاط على مجموعة الخرائط آنفة الذّكر، خاصّة منها خرائط على بن أحمد الشّرفي الّتي أنجزها في القرن 16.
في العهد العثماني
في بداية الدولة العثمانية العهد العثماني عرفت صفاقس استقرارا عموما، وأصبح بها ممثّلان للحكومة المركزيّة هما الوالي والآغا الّذي يقود العسكر ويرابط معه في قصبة صفاقس القصبة .
مع البايات المراديين
عرفت صفاقس في عهد المراديين نهضة فكرية مهمّة وظهر عدد من الشيوخ والعلماء فيها أبرزهم أبو الحسن الكراي وبعده علي النوري الذي قاد الحركة الجهادية ضدّ الاحتلال الصليبي فرسان الإسبتارية لفرسان القديس يوحنا بمالطا الذين طمعوا في احتلال السواحل التونسية. وقد قام هذان العالمان بتأسيس مدارس ونشر العلم في المدينة حتّى أصبحت مقصدا لطالبيه من كلّ مكان.
مع البايات الحسينيين
في هذه الفترة شهدت صفاقس نموّا ديمغرافيّا وعمرانيّا وحضاريّا واضحا، وضاقت بسكّانها حتّى بدؤوا مغادرة الأسوار والاستقرار خارجها، شمالا وجنوبا.
ولكن هذه الفترة شهدت كذلك معارك مهمّة لحماية مصالح المدينة في البحر الأبيض المتوسط المتوسّط ، ونذكر منها معركة رأس المخبز التي نشبت بين صفاقس البندقية والبندقية سنة 1747، وحرب حسينيون الدّولة الحسينية ضدّ البندقية كذلك بسبب إحراق البندقية لسفينة صفاقسية أصابها الطّاعون. ورغم الاحتياطات التّي وقع اتّخاذها لتفادي الإصابة بالوباء، فقد انتقل إليها عبر التجارة البحرية من الاسكندرية سنة 1784 فقضى على ما يناهز 15 ألف شخص من بينهم علماء كبار مثل عبد السلام الفراتي القاضي عبد السلام بن عبد العزيز الفراتي والمفتي العالم حسن بن أحمد الشرفي والإمام الفقيه الطيب بن محمد الشرفي والشاعر والأديب الشيخ الطيب بن علي ذويب والقاضي محمد المصمودي.
كما كُتب في فترة حكم الحسينيين مرجع مهمّ يحدّثنا عن تاريخ صفاقس في هذه الفترة هو كتاب نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار لصاحبه محمود مقديش .
الاحتلال الفرنسي
مع قدوم الإمبراطورية الفرنسية الاستعمارية الفرنسيّين المحتلّين سنة 1881 إلى تونس ، رفضت عدّة مدن الخضوع واختارت سبيل المقاومة والجهاد. ومن هذه المدن صفاقس التي بقي أهلها يدافعون عنها لأكثر من شهرين بعد توقيع باي تونس الباي لمعاهدة الحماية مع الإمبراطورية الفرنسية الاستعمارية الفرنسيين .
فبينما كان علي بن خليفة النفاتي يقود جنده للدفاع عن المدينة من الخارج، كان سكانها يناضلون من الدّاخل بقيادة محمد كمون . وبرفض المدينة للاستسلام واستبسال جندها في الدفاع عنها استعمل الأسطول الفرنسي المرابط قبالتها المدفعية الثقيلة فسبب أضرارا كبيرة لسورها وسقطت قذائف المدافع على الجامع الكبير (صفاقس) الجامع الكبير كذلك.
ويوم 16 جويلية 1881 دخل الجنود الفرنسيون المدينة ليبدأ بذلك احتلال دام 75 سنة، فسيطر جندرمية الفرنسيين على كلّ المراكز الحيوية بها، فاتخذوا مثلا قصبة صفاقس القصبة مقرا لهم، ودنّسوا الجامع الكبير (صفاقس) الجامع الكبير واتّخذوا صحنه اسطبلا لخيولهم.
ومع قدوم الفرنسيّين وتقنياتهم، فقدت المدينة العتيقة إشعاعها على حساب مدينة أوروبية جديدة أنشأها الغزاة شمالها، فأصبحت مركزا لكلّ معاملاتهم وبناءاتهم وحركتهم الاقتصادية، وأصبحت المدينة العتيقة تعرف بإسم بلاد العربي .
معالم المدينة
تحتوي المدينة العتيقة بصفاقس على عدد كبير من المعالم بنيت في فترات مختلفة من تاريخها الحافل، وفي ما يلي جرد لأهمّها
سور مدينة صفاقس العتيقة جزء من سور مدينة صفاقس العتيقة ليلا
السّور
سور المدينة مستطيل الشكل، طوله حوالي 600 م وعرضه 400 م، يصل ارتفاعه إلى 12 م، ويعتبر السور الوحيد الكامل في تونس .
أبوابه
أصبح للسّور 15 مدخلا اليوم، أحدث آخرها في ستينات القرن 20، وهذه المداخل هي
- 4 مداخل في مستوى باب الديوان ، بينها البوابة التاريخية للمدينة في أقصى يسار من يواجه هذه المداخل وهي باب بحر (صفاقس) باب بحر ، حيث يمكن رؤية بابه القديم إلى اليوم
- مدخل في مستوى باب الجبلي ، وهو بوابة تاريخية كذلك وما تزال أبوابها موجودة
- مدخلان في مستوى باب الجلولي ، ويدعى كذلك باب الجبلي الجديد، وأدت تسمية هذا الباب إلى بروز خلط لدى العامّة الّذين يعتقدون أنّ هذا هو باب الجبلي
- مدخلان في مستوى باب القصبة
- الباب الشرقي (صفاقس) الباب الشرقي
- مدخلان في مستوى الباب الغربي (صفاقس) الباب الغربي
- مدخل برج القصر
- مدخل برج النار
- مدخل دروج الديماسي المؤدّي إلى نهج الباي
أبراجه
للسور أبراج متعدّدة للدّفاع والمراقبة تتجاوز 60 برجا، بنيت في فترات تاريخية مختلفة، لذا نراها ذات أنماط مختلفة وتبدو تأثيرات مختلف الدّول التّي حكمت المدينة المعماريّة واضحة عليها، ومن هذه الأبراج 4 أبراج في أركان السّور هي
- قصبة صفاقس برج القصبة في الرّكن الجنوبي الغربي
- برج النار في الرّكن الجنوبي الشرقي
- برج للاّ مسعودة السّمراء في الرّكن الشمالي الشرقي
- برج القصر في الرّكن الشمالي الغربي
كما توجد أبراج أخرى مهمّة ومعروفة على طول السّور منها برج الرصاص وبرج المدفع وبرج باب الجبلي فوق باب الجبلي ورباط سيدي الظاهر ورباط تبانة ورباط الشيخ خنفير ورباط الشيخ المغبي.
المعالم الدينية
تتسم المدينة العتيقة بصفاقس بكثرة المعالم الدينية فيها، ومنها الجوامع والزّوايا والمساجد والمصلّيات، وفي ما يلي أهمّ هذه المعالم The Great Mosque Roof منظر عام للجامع الكبير
مفصلة الجامع الكبير بصفاقس
- جامع سيدي علي الكراي وضريحه
- جامع الدريبة (جامع أبي الحسن علي اللخمي)
- جامع سيدي إلياس
- جامع سيدي بوشويشة
- جامع سيدي عمر كمّون
- جامع سيدي عبد المولى
- جامع سيدي الطباع
- جامع العجوزين
- مسجد سيدي علي النوري
- زاوية سيدي أبي الحسن الكراي
- مصلى سيدي البحري
- مسجد سيدي عبد العزيز
الأسواق
عندما خطّطت مدينة صفاقس، وضعت الأسواق في الجهة الشّمالية منها، أي بين الجامع الكبير (صفاقس) الجامع الكبير باب الجبلي وباب الجبلي ، ضمن نظام واضح المهن الأثمن والأرقى أقرب إلى الجامع، وكلّما اقتربنا من أطراف المدينة كلّما أصبحت اختصاصات الأسواق ملوّثة أكثر ومزعجة أكثر، وفي ما يلي قائمة ببعض هذه الأسواق مرتّبة حسب قربها من الجامع
- سوق الربع وهو سوق مغطى تباع فيه الملابس الجاهزة.
- سوق الصّاغة
- سوق الكامور
- سوق الفرياني وهو سوق الخيوط والموادّ الّتي تستعمل في الخياطة
- سوق الجزارين
- سوق الدباغين
- سوق بوشويشة سمّي بهذا الاسم بسبب قربه من جامع بوشويشة، وتباع فيه الخضر والغلال
- سوق الطعمة وهو سوق الصّوف، ولئن بقي السّوق موجودا، فقد اندثرت مهنته
- سوق الحدادين
كما توجد أسواق أخرى خارج السّور أو في أماكن أخرى من المدينة العتيقة تنتمي إلى النّسيج الاقتصادي الشّامل لها، وأهمّ هذه الأسواق سوق السّمك، أو كما يسمّى باللّهجة العامّيّة التّونسيّة سوق الحوت ،وهو يقع شمال باب الجبلي ضمن مبنى شيّد في زمن الحماية الفرنسيّة بنمط معماريّ مشابه للسّور، ويدعى السّوق الجديد أو سوق قريعة .
المتاحف
في المدينة العتيقة متحفان
- متحف العمارة التّقليديّة في قصبة صفاقس القصبة وتعرض فيه فنون البناء التّقليدية لمدينة صفاقس وضواحيها.
- متحف الفنون والعادات الشّعبية في دار الجلولي وقد أقيم في منزل عائلة الجلولي التي أنجبت أجيالا عديدة من قياد الحسينيين الذين تولّوا ولاية صفاقس
منازل تاريخية
تشتمل المدينة على عدد مهمّ من المنازل الخاصّة ذات الطابع المعماري المميز أو الزخرفة الاستثنائية، وقد تمّ تحويل بعضها إلى مصانع أو متاجر أو أسواق صغيرة، وبقي بعضها مغلقا على حاله.
حركية اقتصادية
تشتهر المدينة العتيقة بصفاقس بحركيتها الاقتصاديّة التي خلقتها أوّلا الأسواق المنتشرة فيها. وعلاوة على الأسواق، ففي المدينة العتيقة مهن لا توجد في أيّ مكان آخر في مدينة صفاقس ، مما يدفع بالناس دوما للدّخول إلى المدينة العتيقة للبحث عن خدمة أو بضاعة ما. وهي تشتهر كذلك بزهد أثمانها مقارنة ببقية أجزاء المدينة.
أما ما ميز العقود الأخيرة اقتصاديا في المدينة العتيقة فهو اجتياح صانعي الأحذية لها، مما سبب لها مشكلا بيئيا كبيرا بسبب تلويث هذه الصناعة للمحيط وعدم وجود خطة واضحة للتخلص من الفضلات. كما أخذ هذا الاجتياح يهدد بعض المنازل والمعالم التاريخية بسبب سوء تعامل أصحاب هذه المهنة مع التراث وإهماله وحتّى ترميمه بطرق غير علمية في العديد من الحالات مما يفسد منظره وينزع عنه قيمته.
تراث عالمي ؟
تمّ ترشيح المدينة العتيقة بصفاقس من قبل تونس الدولة التونسية للاتضمام إلى موقع تراث عالمي قائمة التراث العالمي منذ 17 (فيفري) ، ومنذ ذلك الوقت تظهر المدينة على القائمة التّمهيدية في انتظار استكمال إجراءات الانضمام.موقع اليونسكو – المدينة العتيقة بصفاقس (نسخة فرنسية)
المدينة العتيقة بصفاقس هي إحدى مدينة عتيقة المدن العتيقة في تونس البلاد التونسية. تأسّست في أواسط القرن التاسع ميلادي على يد علي بن أسلم البكري ، زمن حكم أغالبة الدولة الأغلبية في إفريقية .
تعتبر أقدم جزء من مدينة صفاقس ، وهي محاطة بسور تاريخيّ يعتبر السور الوحيد المتواصل في كامل تونس البلاد التونسية ، إذ لا يمكن دخول المدينة إلاّ من أحد أبوابها ومداخلها الخمسة عشر.شريط وثائقي تاريخ صفاقس، إنتاج جمعيّة صفاقس المزيانة
اقرأ ايضا
- ما هو تفسير حلم حضن شخص متخاصم معه في المنام لابن سيرين؟- [ مؤسسات البحرين ] شركة البرج الاسود للمقاولات لاصحابها وحيدة العريبي وشريكها شركة تضامن ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] ستوري ثري ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ شركات انشاءات الامارات ] شركة الهدف للانشاءات الهندسية
- [ متاجر السعودية ] السن الحالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن يحيى بن صالح اليحيى ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2023
- تعرف على أهم تفسيرات الحمامة في المنام للعزباء لابن سيرين
- طريقة تسمين الساقين في اسبوع # اخر تحديث اليوم 2023
- تأويلات ابن سيرين لتفسير رؤية العناق والبكاء في المنام
- [رقم هاتف]مدرسة الحسن البصري بمكة المكرمة..السعودية # اخر تحديث اليوم 2023
- تفسير حلم موت الاب ثم عودته للحياة في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار مبطي صغير الطلحي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ميروسلاف تيرش
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات مونستر
- ما هو تفسير حلم زواج ابنتي العزباء في المنام لابن سيرين؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا