عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اشتراط الزوجة الثانية عدم إرجاع الأولى بين الجواز وعدمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العلك للصائم المصاب بمرض الفك
- سؤال وجواب | لم يرد نهي عن قتل الصراصير
- سؤال وجواب | تحريم حلق اللحية والفرق بين الفرض والواجب عند الحنفية
- سؤال وجواب | زنت وتريد إجهاض الجنين
- سؤال وجواب | أطفال الحقن المجهري
- سؤال وجواب | حكم نزع اللولب بسبب الأضرار التي أحدثها
- سؤال وجواب | حديث موضوع : ( نوم العالم خير من عبادة الجاهل )
- سؤال وجواب | هل يجوز عدم حلق العانة؟
- سؤال وجواب | كيفية وقدر قضاء الفوائت بعد البلوغ
- سؤال وجواب | مسبوقٌ تركَ التشهدَ الأولَ ناسيًا
- سؤال وجواب | إزالة شعر الإبط بمساعدة الغير
- سؤال وجواب | عملت وشماً قبل الإسلام فهل هي ملعونة
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، ونخشى من الإجهاض، فهل تقوم باستخدام المثبتات؟
- سؤال وجواب | إذا مات الرجل وهو لم يختن ، فهل نختنه ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

أنا أب لطفلين، وكنت قد طلقت أمهما لمشاكل قد حدثت، وعندما تزوجت من ثانية اشترطت شرطا وهو ألا أراجع مطلقتي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن كانت الزوجة الثانية قد اشترطت عليك عدم إرجاع الأولى، وإذا فعلت ذلك تكون هي طالقًا، فإن هذا الشرط يلزم الوفاء به؛ لأن فيه منفعة لهذه الزوجة.

قال ابن قدامة في المغني مقسمًا الشروط إلى ثلاثة أقسام: أحدها: ما يلزم الوفاء به، وهو ما يعود إليها نفعه وفائدته، مثل أن يشترط لها أن لا يخرجها من دارها أو بلدها أو لا يسافر بها أو لا يتزوج عليها ولا يتسرى، فهذا يلزمه الوفاء به عند أحمد، فإن لم يفعل فلها الفسخ.

ويروى هذا عن عمر بن الخطاب وسعد بن أبي وقاص ومعاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهم.

وبه قال شريح وعمر بن عبد العزيز وجابر بن زيد وطاووس والأوزاعي وإسحاق وحجة أصحاب هذا القول قوله صلى الله عليه وسلم: إن أحق ما وفيتم به الشروط ما استحللتم به الفروج.

ومحل هذا -والله أعلم- هو ما إذا كانت عدة الزوجة الأولى المطلقة انتهت أو كانت بائناً، أما إذا كانت الزوجة الأولى مازالت في العدة من الطلاق الرجعي فإن اشتراط عدم إرجاعها لا يجوز ولا يصح لأنها في حكم الزوجة والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفأ ما في إنائها.

رواه البخاري.

ويقول صلى الله عليه وسلم: ما بال أناس يشترطون شرطاً ليس في كتاب الله ، من اشترط شرطاً ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن كان مائة شرط.

متفق عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تشرع الإستعاذة في كل ركعة
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ المِائَةِ، لاَ تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً ) .
- سؤال وجواب | بر الوالد واجب وإن كان مقصرا في حق أسرته
- سؤال وجواب | الختان ؛ كيفيته وأحكامه
- سؤال وجواب | حد الحلف المحرم
- سؤال وجواب | تشاجرت مع والدي وتركت المنزل بسبب كرهي للعمل. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد ملكتي تغيرت معاملة خالتي لي للأسوأ، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات حلق الإبط بدل نتفه؟
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر باللون الأحمر والأصفر
- سؤال وجواب | زوجتي كسولة ولديها فتور في كل شيء
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة النوم.
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس ودوران، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج الزوائد الجلدية على الأعضاء التناسلية
- سؤال وجواب | من أحكام الطلاق
- سؤال وجواب | زوجتي عصبية وشكاكة ولا تثق بمشاعري، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل