مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تحريم حلق اللحية والفرق بين الفرض والواجب عند الحنفية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم اقتطاع مبلغ مالي لقاء استخدام بطاقة الائتمان- سؤال وجواب | حكم تحية القاعة في لعبة الجودو
- سؤال وجواب | الضابط في جواز استعمال بطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | حكم أخذ رسوم أو نسبة على السحب النقدي من بطاقات الفيزا
- سؤال وجواب | ما رأيكم شاب يسعى للارتباط بفتاة على الرغم من توقعه رفض أهلها؟
- سؤال وجواب | توضيح ما قاله القرطبي في تفسيره حول أسباب القتل العشرة
- سؤال وجواب | هل للفافرين تأثيرات جانبية على القلب؟
- سؤال وجواب | حكم التيمم وترك الغسل حياء من الناس
- سؤال وجواب | حكم تنازل المطلق السكران عن شيء من ماله لمطلقته
- سؤال وجواب | جواز وقوع الأمراض على الأنبياء
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب المعينة على تنظيم الحياة ونبذ الفوضوية؟
- سؤال وجواب | علاقة تكيس المبايض بالإصابة بمرض السكري وغزارة الشعر وحب الشباب
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة المالية من التأمين الصحي التجاري
- سؤال وجواب | حكم أخذ البنك رسوما إضافية في حال عدم استخدام بطاقة الفيزا مدة محددة
- سؤال وجواب | ما خطورة المخدرات والمؤثرات العقلية على الشباب في الدين والدنيا؟
كنت في نقاش مع أحد الأشخاص عن حكم حلق اللحية, فقال لي : إن حكم اللحية واجب وليس بفرض, فتارك الفرض يأثم أما تارك الواجب فلا يأثم, فقلت : إن الفرض والواجب عند أهل العلم نفس المعنى فقال: إن أبا حنيفة يفرق بين الفرض والواجب.
فأرجو التفصيل في المسألة في الفرق بين الواجب والفرض ، وذكر أقوال العلماء مع الترجيح..
الحمد لله.
أولا : اختلف الأصوليون في الفرض والواجب هل هما مترادفان أو لا ؟ على قولين : فذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنهما مترادفان ، وذهب الحنفية إلى التفريق بينهما ، فالفرض عندهم : ما ثبت بدليل قطعي لا شبهة فيه ، والواجب ما ثبت بدليل ظني أو فيه شبهة ، ورتبوا على ذلك أن منكر الفرض يكفر ، بخلاف منكر الواجب ، لكن تارك الفرض والواجب آثم معرض للعقاب عندهم.
قال في "كشف الأسرار شرح أصول البزدوي" (2/303) : " قوله : ( وأما الفرض فحكمه اللزوم عِلما وتصديقا بالقلب ) أي : يجب الاعتقاد بحقيته قطعا ويقينا ، لكونه ثابتا بدليل مقطوع به.
وهو الإسلام ، أي : الاعتقاد بهذه الصفة يكون إسلاما ، حتى لو تبدل بضده يكون كفرا.
(وعملا بالبدن) أي : يجب إقامته بالبدن ، حتى لو ترك العمل به غير مستخِفٍّ به يكون عاصيا , وفاسقا إذا كان بغير عذر , ولكنه لا يكون كافرا إلا أنه ترك ما هو من أركان الشرائع.
ويكفر جاحده.
وأما حكم الوجوب ، أي : الواجب ، فلزومه عملا لا علما ، أي : يجب إقامته بالبدن , ولكن لا يجب اعتقاد لزومه ; لأن دليله لا يوجب اليقين.
إذا ترك العمل به فهو على ثلاثة أوجه : أما إن تركه مستخِفًّا بأخبار الآحاد بأن لا يرى العمل بها واجبا ، أو تركه متأولا لها ، أو تركه غير مستخِفٍّ , ولا متأول.
ففي القسم الأول : يجب تضليله , وإن لم يكفر ; لأنه راد لخبر الواحد وذلك بدعة.
وفي القسم الثاني : لا يجب التضليل , ولا التفسيق.
وفي القسم الأخير : يفسق , ولا يضلل ; لأن العمل به لمَّا وجب كان الأداء طاعة والترك من غير تأويل عصيانا وفسقا ، هذا هو المذكور في عامة الكتب ، وعليه يدل كلام شمس الأئمة رحمه الله أيضا , وهو الصحيح " انتهى باختصار.
فتبين بهذا أن الواجب عند الأحناف يلزم العمل به، وأن تاركه من غير تأويل ولا استخفاف : فاسق عاص ، فليس الأمر كما زعم صاحبك من أن تارك الواجب لا يأثم عند الحنفية.
ثانيا : يجب إعفاء اللحية ويحرم حلقها للأدلة الصريحة الآمرة بإعفائها وتوفيرها.
وقد صرح الحنفية بتحريم حلق اللحية.
قال في "الدر المختار مع حاشية ابن عابدين" (6/407) : " يحرم على الرجل قطع لحيته " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما خطورة المخدرات والمؤثرات العقلية على الشباب في الدين والدنيا؟- سؤال وجواب | متى يفترض أن ألاحظ نتائج نزول الوزن؟
- سؤال وجواب | تشاجرت مع والدي وتركت المنزل بسبب كرهي للعمل. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نقض العهد مع الله على ترك المحرم معصية فوق معصية
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، ونخشى من الإجهاض، فهل تقوم باستخدام المثبتات؟
- سؤال وجواب | بيع الدين لغير من هو عليه
- سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقة الائتمانية المشتملة على الربا
- سؤال وجواب | هل أتزوج ممن عرفتها عبر النت؟
- سؤال وجواب | علاقة إصابات الرأس وأكل الصمغ وشمه بالأمراض الذهانية
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الطهر المتخلل للحيضة
- سؤال وجواب | تخويل الأب لابنه بالشراء بالبطاقة لا يعني تملكه للمال
- سؤال وجواب | كيفية تفاعل الفتاة مع مجتمعها وتكوين صداقات مع بنات جنسها
- سؤال وجواب | يزال التشوه بعملية تجميلية وليس بالوشم
- سؤال وجواب | ليس هناك مدة زمنية يسوغ خلالها أخذ الزيادة على المدين
- سؤال وجواب | إذا مات الخاطب قبل العقد فهل ترثه المخطوبة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا