مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى تأخذ كناية الظهار حكم الصريح؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا اعتراض على الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | حكم العمل والمشاركة في مطعم رأس ماله قرض ربوي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | هل يشرع الإجهاض إذا كان لها رضيع لا يقبل الحليب إلا منها
- سؤال وجواب | اؤتمن على حفظ أخشاب فمضى عليها سنوات وتهالكت فهل يضمن؟
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين الالتزامات المادية العائلية وسداد الديون
- سؤال وجواب | هل تدفع الأم زكاتها لابنتها المحتاجة
- سؤال وجواب | وزني 165 كيلو ولم أستطع إنزاله، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تغيير الموظف للأزمان الحقيقية للأعطال. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | حكم الإقامة في الفنادق التي يتواجد فيها الخمر والأكل في مطاعمها
- سؤال وجواب | شهادات الاستثمار ذات العائد المتغير والثابت
- سؤال وجواب | العلاج المعرفي والدوائي لمرض الاكتئاب
- سؤال وجواب | الرقية بالتبخر بالحرمل والأعشاب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | التعب وآلام الظهر أيام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | ما حكم العمل في شركة تقدم خدمات لبعض الشركات الربوية؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

تشاجرت مع زوجتي، وقمت بهجرها في الفراش، وكنا نتحدث بعدها، فقالت لي: "هل سنستمرّ هكذا؟" تقصد الجماع، فقلت لها: نعم، فقالت لي: "كيف سنعيش هكذا؟" فقلت لها: "زي الأخوات"، أقصد أني سأعيش معها دون جماع، كالإخوة يعيشون في بيت واحد، ولكن لم أقصد تحريمها على نفسي، أو الظهار، فأنا أعلم الظهار، وأنا لا أضيّق على نفسي كعادتي، وقرأت في فتوى أن ذلك كناية الظهار، ولا يقع؛ لأنه لا توجد نية الظهار، وفوجئت بفتوى أخرى تقول: إذا حدث ذلك بعد خصومة أو تشاجر، فإنه يقع الظهار، وأنا محتار، ولكني متأكد من عدم نيتي الظهار، وأنا أقول ذلك وأنا أمارس حياتي مع زوجتي بشكل طبيعي منذ فترة طويلة، ولكن أصابني الشك، فأردت أن أسأل لأتأكد، ويرتاح قلبي، فهل هذا ظهار أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان الحال كما ذكرت، فلم يقع منك ظهار، ولا يلزمك شيء؛ لأنّك لم تقصد الظهار.وأمّا بخصوص الفتوى التي أشرت إليها في سؤالك، والتي فيها أنّ الكناية تأخذ حكم الصريح، مع قرينة الخصومة، فمحل ذلك إذا عدمت النية، أو عند الحكم قضاءً لا ديانة، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: ولو أراد بالكناية حال الغضب، أو سؤال الطلاق غير الطلاق، لم يقع الطلاق؛ لأنه لو أراده بالصريح لم يقع، فبالكناية أولى.

وإذا ادعى ذلك، ديّن.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أقوي ثقتي بنفسي وأواجه الناس؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع أم الزوج لتفادي المشاكل معها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بانحباس قطرات من البول بعد التبول.
- سؤال وجواب | تسمع المنبه. ولا تستطيع القيام للصلاة
- سؤال وجواب | إذن الزوج لزوجته بكشف وجهها أمام إخوته بين الحرج وعدمه
- سؤال وجواب | الفرق بين اللقطة والمال الضائع
- سؤال وجواب | هل بناء البيوت وغيرها والإعانة عليها لا يؤجر فاعلها
- سؤال وجواب | لا يجب الاستنجاء من المذي ما دام لم يخرج من الذكر
- سؤال وجواب | كل اسم وكلام مجهول ليس لأحد أن يرقي به
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير مرض (التكسوبلازموزز) على نمو الجنين والإجهاض؟
- سؤال وجواب | سكنى الفتاة مع أخرى لا تصلي وتستمع إلى الموسيقى
- سؤال وجواب | حكم الذهاب لمعرض كتاب فيه اختلاط ورقص
- سؤال وجواب | معاملة مَن في ماله شبهة
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الحلق وانتفاخ الغدد اللمفاوية، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة لتناول دواء (الابليفاي)؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل