مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام من حلف على زوجته بالظهار أن يطلقها بعد الدورة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تصديق النصراني إذا أقسم بالله
- سؤال وجواب | أعاني من شرود الذهن عند القراءة وأغلب أوقاتي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من عليه أقساط شقة؟
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في الظهار المؤقت وما ينبني عليه
- سؤال وجواب | الحق أحق أن يتبع
- سؤال وجواب | هل يخرج الزكاة عن القرض الذي انتهى من سداده
- سؤال وجواب | قصص لنساء أسلمن وفارقن أزواجهن الكفار
- سؤال وجواب | القصة البيضاء لا تخالطها صفرة
- سؤال وجواب | بلغ ماله النصاب وحال عليه الحول وعليه ديون
- سؤال وجواب | من يملك من العروض ما يمكن جعله في مقابل الدين. هل عليه زكاة
- سؤال وجواب | إن تعذر معرفة ورثته أنفقه في وجوه البر
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والرهاب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة، وأحكام زكاة من عليه وله ديون
- سؤال وجواب | زكاة الدين واجبة على المقرض بكل حال
- سؤال وجواب | لا زكاة في المال الذي خرج عن ملك صاحبه قبل حولان الحول
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

تشاجرت مع زوجتي، وحلفت عليها بالظهار أن أطلقها بعد الدورة.

وبعد أن هدأت تراجعت عن الطلاق، وأريد أن أكفر عن الظهار، ولكن لا يوجد عبيد للعتق، ولا أقدر على صيام شهرين متتاليين؛ لظروف العمل، فأنا أعمل صباحاً، وبعد العصر أنزل لعمل ميداني لمنتصف الليل..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمفتى به عندنا أنّ الظهار المعلق يقع به الظهار عند حصول المعلق عليه، وانظر الفتوى رقم:

96970

ويرى بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - أن الظهار المعلق الذي لا يقصد به الظهار، وإنما يراد به المنع أو الحث أو التأكيد، يرى أن حكمه حكم اليمين بالله ، فعند الحنث تلزم الحالف كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، ومن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.قال الرحيباني الحنبلي -رحمه الله -: اخْتَارَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ فِي رِسَالَتِهِ "لَمْحَةُ الْمُخْتَطِفِ فِي الْفَرْقِ بَيْنَ الطَّلَاقِ وَالْحَلِفِ" وَغَيْرِهَا لَا وُقُوعَ فِي الْحَلِفِ بِنَحْوِ طَلَاقٍ كَظِهَارٍ، وَعِتْقٍ، بَلْ يَلْزَمُ الْحَالِفَ بِذَلِكَ كَفَّارَةُ يَمِينٍ.

اهـ.

وعليه؛ فالمفتى به عندنا أنّك إذا لم تطلق زوجتك بعد انقضاء حيضها، فأنت مظاهر منها، وعليك أن تكفر كفارة الظهار قبل أن تقربها، وإذا كنت غير قادر على صيام ستين يوماً، فإنّك تكفر بإطعام ستين مسكيناً، وأنت موكول إلى دينك في مسألة عدم قدرتك على الصيام.

واعلم أن الحلف المشروع إنما يكون بالله تعالى، أما الحلف بالظهار ونحوه، فغير مشروع، قال تعالى: وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ.

المجادلة (2).والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انكماش الحلمتين ثم رجوعهما.هل يستدعي مراجعة الطبيبة؟
- سؤال وجواب | عملك الجديد مباح لكن أسأت في المعاذير الكاذبة
- سؤال وجواب | متى يتملك الابن ما بناه في بيت أبيه؟
- سؤال وجواب | جواز العمل النافع للإنسانية في بلاد الكفر مشروط
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لبناء مسكن
- سؤال وجواب | موقف الفتاة من إخبار أمها عند أول دورة شهرية
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في الظهر والصدر وتحت الكتف والكوع. كيف أزيلها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في استخدام المياه النجسة لسقي الأشجار
- سؤال وجواب | إحدى عيني طفلي تدمع عند تعرضه للشمس أو الرياح
- سؤال وجواب | حكم خصم الدين من الزكاة
- سؤال وجواب | أصيب زوجي بصعوبة في المشي بعد إصابته بالتهاب رئوي عارض!
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في طهارة من يتخيل خروج شيء منه
- سؤال وجواب | وقوع الطلاق من عدمه في الغضب ينبني على حالة الشخص
- سؤال وجواب | حكم دعوة غير المسلمين لطعام العقيقة
- سؤال وجواب | على المرأة البحث عن وظيفة في مجال تخصصها الدراسي لا تشتمل على محرم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل