مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قصص لنساء أسلمن وفارقن أزواجهن الكفار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب المبادرة بالصلاة لمن علمت أنها تحيض في الوقت
- سؤال وجواب | فقدت السيطرة على الفك بعد كثرة الشد المستمرة على الأسنان!
- سؤال وجواب | زكاة المال إذا كان بيد الغير
- سؤال وجواب | التائب من العادة السرية هل يعود كما كان
- سؤال وجواب | أمي فقدت التحكم في يدها اليمنى بعد عملية في المخ. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أهلي يرغبون إكمال تعليمي وأنا أرغب العلم الشرعي والقرار في البيت!
- سؤال وجواب | أشعر بآلام وأعراض مختلفة وأخاف من مرض السرطان
- سؤال وجواب | تقصير الابن في بر أبيه لا يسوغه سوء معاملته في صغره
- سؤال وجواب | حكم البيع في وقت صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | هل يصح الاستنشاق بوجود المخاط اليابس في الأنف؟
- سؤال وجواب | الجمع بين ضبط الآيات المتشابهات ومتابعة الحفظ
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف وأعراض جسدية، أرجو التشخيص ووصف العلاج.
- سؤال وجواب | لديه أموال وأرض تجارية وعليه ديون وأقساط فكيف يزكي
- سؤال وجواب | سفر المرأة مع زوجها وإكمالها دراستها في الخارج
- سؤال وجواب | حكم من يشتري المنتجات الداعمة لإسرائيل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

أعرف أن المرأة المسلمة لا يجوز لها أن تتزوج رجلاً غير مسلم وهناك أخت على قائمة التحول إلى الإسلام وأسلمت وتسأل ماذا تفعل بخصوص زوجها غير المسلم الذي قبل أن تكون مسلمة بدون مشاكل وسمح لها أن تعلم أبنائها بالطريقة الإسلامية وعندما سألتنا قلنا لها أنه يجب أن يشهد الزوج شهادة الإسلام أو أنها تنفصل عنه ولكن للأسف لا يؤمن بعض الناس بذلك أرجوا أن ترسل لي حالات واقعية من عصر الرسول عليه السلام فيها مسلمات تركن أزواجهن المشركين وأعتقد أن ذلك الوسيلة الوحيدة لإقناع أولئك بهذا الأمر وهو أنه لا يحل لمسلمة أن تبقى في عصمة رجل غير مسلم حتى لو لم يعارض إسلامها ..

الحمد لله.

1.

ما قيل في السؤال من تحريم نكاح المسلمة للكافر صحيح لا غبار عليه.

أ.

قال الله تعالى ولا تُنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ( البقرة / 221 ).

قال القرطبي : قوله تعالى ولا تنكحوا أي : لا تُزوجوا المسلمة من المشرك ، وأجمعت الأمة على أن المشرك لا يطأ المؤمنة أبدا لما في ذلك من الغضاضة على الإسلام.

" تفسير القرطبي " ( 3 / 72 ).

ب.

وقال تعالى لا هنَّ حلٌّ لهم ولا هم يحلون لهن ( الممتحنة / 10 ).

قال البخاري رحمه الله : باب إذا أسلمت المشركة أو النصرانية تحت الذمي أو الحربي وقال عبد الوارث عن خالد عن عكرمة عن بن عباس إذا أسلمت النصرانية قبل زوجها بساعة حرمت عليه … وقال مجاهد إذا أسلم في العدة يتزوجها وقال الله تعالى لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وقال الحسن وقتادة في مجوسيين أسلما هما على نكاحهما وإذا سبق أحدهما صاحبه وأبى الآخر بانت ، لا سبيل له عليها.

" صحيح البخاري " وانظر : " الفتح " ( 9 / 421 ) 2.

أما الأمثلة ، فمنها : 1.

ابنة النبي صلى الله عليه وسلم زينب ، وقد كانت متزوجة من أبي العاص بن الربيع في الجاهلية ، فلما أسلمت : فسخ النكاح بينهما ، ولحقت بأبيها صلى الله عليه وسلم ، فلما أسلم ( زوجها ) : ردَّها النبي صلى الله عليه وسلم إليه.

رواه الترمذي ( 1143 ) وأبو داود ( 2240 ) وابن ماجه ( 2009 ).

وصححه الإمام أحمد ( 1879 ) ، وقال الترمذي : ليس بإسناده بأس.

والصحيح : أنه يرجع إليها الزوج من غير حاجة إلى عقد جديد.

فإن كانت لا تزال في العدة فهو أحق بها ، وإن انتهت عدتها : فهي حرّةُ نفسها في الرجوع إليه أو عدم الرجوع.

قال الترمذي : والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم أن المرأة إذا أسلمت قبل زوجها ثم أسلم زوجها وهي في العدة أن زوجها أحق بها ما كانت في العدة وهو قول مالك بن أنس والأوزاعي والشافعي وأحمد وإسحق.

" سنن الترمذي " ( حديث 1142 ).

وقال ابن عبد البر : لم يختلف العلماء أن الكافرة إذا أسلمت ثم انقضت عدتها أنه لا سبيل لزوجها إليها إذا كان لم يسلم في عدتها.

" التمهيد " ( 12 / 23 ).

وقال ابن القيم : ولكن الذي دل عليه حكمه صلى الله عليه وآله وسلم أن النكاح موقوف فإن أسلم قبل انقضاء عدتها فهي زوجته ، وإن انقضت عدتها : فلها أن تنكح من شاءت ، وإن أحبت انتظرته فإن أسلم كانت زوجته من غير حاجة إلى تجديد نكاح.

" زاد المعاد " ( 5 / 137 ، 138 ).

2.

قال القرطبي : وكانت عند طلحة بن عبيد الله : أروى بنت ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ففرق الإسلام بينهما ثم تزوجها في الإسلام خالد بن سعيد بن العاص وكانت ممن فر إلى النبي صلى الله عليه وسلم من نساء الكفار فحبسها وزوّجها خالداً.

" تفسير القرطبي " ( 18 / 65 ، 66 ).

3.

عن أنس قال : تزوج أبو طلحة أم سليم فكان صداق ما بينهما الإسلام أسلمت أم سليم قبل أبي طلحة فخطبها فقالت : إني قد أسلمت فإن أسلمت نكحتك فأسلم فكان صداق ما بينهما ".

رواه النسائي ( 3340 ).

4.

وكذا أسلمت ابنة الوليد بن المغيرة امرأة " صفوان بن أمية " قبله ، وفسخ نكاحه ، ثم أسلم بعدها ورجع إليها.

رواه مالك في " الموطأ " ( 1132 ).

قال ابن عبد البر : هذا الحديث لا أعلمه يتصل من وجه صحيح وهو حديث مشهور معلوم عند أهل السير وابن شهاب إمام أهل السير وعالمهم وكذلك الشعبي وشهرة هذا الحديث أقوى من إسناده إن شاء الله.

" التمهيد " ( 12 / 19 ).

5.

و أم حكيم بنت الحارث بن هشام امرأة " عكرمة بن أبي جهل " ، وفسخ نكاحها ، ثم أسلم في العدة ، فرجعت إلى زوجهما.

رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 4 / 107 ).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزكي ما أقرضته لأخيك وما هو مودع في البنك
- سؤال وجواب | هل للممنوع من السفر أن يُعطي مالا لمن يَحُجُّ عنه؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الشباب الذين يبدون إعجابهم رغبة في الزواج؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | الدين.هل يسقط وجوب زكاة الأموال الظاهرة والباطنة
- سؤال وجواب | هل وردت نصوص حول أصل خلق الحيوان
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للجلطة الدماغية وتوقف المخ عن أداء وظائفه؟
- سؤال وجواب | زكاة من عليه دين
- سؤال وجواب | زكاة من عليه دين وعنده عروض تجارة
- سؤال وجواب | أعاني من الجفاف الشديد في الجلد وتظهر قشور من جسمي
- سؤال وجواب | حكم وكيفية زكاة الدين إن كان على معسر
- سؤال وجواب | أجد إحساسا غريبا في قدمي، وكأن أحدا ألقى عليها الماء
- سؤال وجواب | تضايقني تعليقات قريباتي علي بعد أن تبت والتزمت!
- سؤال وجواب | شهيتي ضعيفة وأريد زيادة وزني. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مسائل في مودة أهل الكتاب وزيارتهم والتسليم عليهم والقيام لجنائزهم
- سؤال وجواب | ماهية الخطأ المغفور في الاجتهاد والمثاب عليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل