مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يلزم من ظاهر وشرع في الكفارة ثم طلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أعراض الإصابة بجرثومة الهاليوباكتر؟ وكيفية العلاج منها؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: مهلا عن الله مهلا. الحديث.
- سؤال وجواب | كيف أغير نفسيتي وأنضبط في دراستي؟
- سؤال وجواب | هل يعيش المولود لأقل من سبعة أشهر أم يكون ثمة خطأ في التسجيل؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الصائم في استعمال دهن أو مرهم للبواسير
- سؤال وجواب | تسلف الأمانة بين الحرمة والكراهة
- سؤال وجواب | بعد استخدام retane A زادت عندي المشاكل.
- سؤال وجواب | وجدت ساعة بمكة ثم ألقتها في سلة المهملات
- سؤال وجواب | حكم تدريس المرأة طلابا في الثانوية
- سؤال وجواب | محاذير يجب تجنبها لمن يريد خادمة
- سؤال وجواب | كيف يتحلل ممن ظلمه وقد مات
- سؤال وجواب | ثاني امرأة دخلت في الإسلام
- سؤال وجواب | دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم لا يمكن حصرها في ثلاثة
- سؤال وجواب | إذا قال للسمسار : بع هذا بكذا وما زاد فهو لك
- سؤال وجواب | أحكام من أصاب ثوبه المذي وشك في لمسه بيده أو لاقى شيئا طاهرا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

رجل ظاهرمن زوجته وشرع في التكفير عن الظهار بإطعام ستين مسكينا قبل أن يتماسا ولكنه بعد إطعام ثلاثين مسكينا تشاحن مع امرأته وألقى عليها يمين الطلاق بقوله:"أنت طالق" فما الحكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن كان الشخص المظاهر قد عزم على العود إلى وطء امرأته المظاهر منها وأخرج جزءاً من طعام الكفارة قبل وطئها كما أمره الله تعالى ليحل له وطؤها ثم طلقها فقد سقط عنه جزء من الكفارة، ولا يلزمه الباقي إلا إذا راجعها، فإن راجعها لزمه إتمام الكفارة.وأما إذا أخرج هذا الجزء من الكفارة وهو غير عازم على وطء امرأته فهو لاغ لأنه لم يصادف محلاً، ولذلك لو راجع امرأته وعزم على وطئها لزمه إخراج كفارة كاملة ولا يحتسب منها ما كان أخرجه من قبل لأنه لم يصادف محلاً -كما سبق- ولأن الكفارة لا تجب إلا بشيئين: أولهما: قول الظهار، والثاني: العود، لقوله تعالى:وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا [المجادلة:3].قال ابن قدامة الحنبلي : فأوجب الله تعالى الكفارة بأمرين: ظهار وعود، فلا تثبت بأحدهما، ولأن الكفارة في الظهار كفارة يمين فلا يحنث بغير الحنث كسائر الأيمان، والحنث فيها هو العود.

انتهىوهذا مذهب جماهير أهل العلم؛ إلا أنهم اختلفوا في المقصود بالعود على أقوال كثيرة: فذهب الحنفية إلى أنه العزم على الوطء عزماً مؤكداً.

قال الكاساني في بدائع الصنائع: العود هو العزم على وطئها عزماً مؤكداً فكان معنى قوله تعالى: ثم يعودون لما قالوا، ثم يرجعون فيما قالوا وذلك بالعزم على الوطء، لأن ما قاله المظاهر هو تحريم الوطء، فكان العود لنقضه وفسخه استباحة الوطء.وذهب المالكية إلى أن العود هو العزم على الوطء -وزاد بعضهم- مع نية العزم على الوطء العزم على الإمساك.

ففي حاشية الدسوقي : وفهم عياض من المدونة على أنه العزم على الوطء مع العزم على الإمساك.

وقال إنه مشهور.

انتهىوذهب الشافعية إلى أنه إمساك الزوجة زمنا بعد الظهار يمكنه أن يطلقها فيه ولم يفعل فقد عاد فيما قال.قال النووي في المنهاج: على المظاهر كفارة إذا عاد وهو أن يمسكها بعد ظهاره زمن إمكان فرقة.

قال الخطيب الشربيني : لأن تشبيهها بالأم يقتضي أن لا يمسكها زوجة، فإذا أمسكها زوجة أي لم يطلقها فقد عاد فيما قال لأن العود للقول مخالفته.

يقال فلان قال قولا ثم عاد له وعاد فيه أي خالفه ونقضه.

وهو قريب من قولهم عاد في هبته.

وذهب الحنابلة إلى أن العود هو الوطء، فمن وطأ لزمته الكفارة ولا تجب قبل ذلك إلا أنها شرط لحل الوطء فيؤمر بها قبله، وقال القاضي : العود هو العزم على الوطء.

وهذا يوافق مذهب الحنفية والمالكية كما سبق.

وهذا هو القول الراجح كما دلت على ذلك الآية الكريمة، وإذا عاد الرجل إلى ما قال فقد ثبتت الكفارة في ذمته فلا تسقط بطلاقه لزوجته أو فسخ النكاح أوالموت.

قال النووي في المنهاج: ولا تسقط الكفارة بعد العود بفرقة.

قال الخطيب الشربيني في شرحه على المنهاج مبيناً وجه عدم السقوط وكذا ابن حجر الهيثمي في التحفة: لاستقرارها بالإمساك، كالدين لا يسقط بعد ثبوته.

انتهىوأخيراً ننبه الأخ السائل إلى أن هذه الكفارة لا تجزئ إلا مرتبة كما أمر الله تعالى، فلا يجزئ الصيام إلا بعد العجز عن عتق الرقبة، ولا يجزئ الإطعام إلا بعد العجز عن الصوم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحريك الأصبع في التشهد
- سؤال وجواب | فَسَخَ خِطْبتَها وأراد العودة؛ فهل تقبله أم ترفضه؟
- سؤال وجواب | أعاني من التأتأة والتلعثم كثيرا، وأصاب بالإحراج من ذلك
- سؤال وجواب | العدد معتبر في الكفارات
- سؤال وجواب | الزوائد اللحمية في المنطقة التناسلية تشخيصها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ما معنى حديث (من لم يوتر فليس منا)؟
- سؤال وجواب | إزالة إشكال حول فتوى صيد السمك بالمتفجرات
- سؤال وجواب | أخذ العوض المالي عن الضرر في الأسهم. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | تعزير الصبيان. رؤية تأديبية
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من آلام شديدة في أسفل الظهر، فهل لها تأثير على حملي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وخفقان القلب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | معيار من يُعتمَد عليه في الفتوى
- سؤال وجواب | آكل أكلا صحيا وأمشي ولكني أعاني من إرهاق شديد للغاية؟
- سؤال وجواب | تدرن العظام أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم زيارة الأماكن السياحية بقصد السير في الأرض للاعتبار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل