مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تصاحبه المشقة
- سؤال وجواب | القلق والخوف من الأمراض والموت أثر على شخصيتي وتعاملي مع الآخرين!
- سؤال وجواب | أشكو من التهاب في المجاري البولية، فهل ما أشكو منه أمر خطير؟
- سؤال وجواب | حكم من يرى من يأتي بناقض للإسلام ولم ينهه عنه
- سؤال وجواب | حكم تجنب أكل اللحم في العشر الأول من المحرم .
- سؤال وجواب | تأخر الدورة والحمل .هل لهما علاقة بإزالة اللولب؟
- سؤال وجواب | أفكار وسواسية تلتهمني وتفتك بعقلي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم وبيع القوالب الإلكترونية التي قد تستخدم في الحرام
- سؤال وجواب | حكم من نصح غيره بالكذب للستر على نفسه والحفاظ على أسرته
- سؤال وجواب | تغيرت طباعي وأصابني الخوف بسبب الوساوس السيئة
- سؤال وجواب | أشكو من توهمات بأني مراقبة وخوف من الخروج، هل هذا مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | الصبر مفتاح الفرج
- سؤال وجواب | امرأة حامل طلقت ومعها لبن من مطلقها ثم تزوجت
- سؤال وجواب | عندي رهاب اجتماعي وخوف واكتئاب شديد
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والإمساك، فما سبب ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

حياكم الله إخواني آمل أن تكونوا بأطيب حال حدث أحد المواقف بيني وبين خطيبتي وحلفت بنص الحلف التالي: تحرمين علي ليوم الدين لن يحدث هذا إلا بعد فترة كذا ـ والسؤال: هل من كفارة يمين؟ وهل إذا حدث تكون محرمة بالفعل؟ أرجو إجابة واضحة فضلاً منكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت تلفظت بهذه العبارة بعد عقد الزواج، فقد اختلف أهل العلم في حكم هذا التحريم، فذهب بعضهم إلى أنه يحمل على الظهار، وبعضهم إلى أنه طلاق، وبعضهم إلى أنه يمين، وفرّق بعضهم بين ما إذا قصد بها الطلاق أو الظهار أو اليمين ـ وهو المفتى به عندنا ـ وعليه، فإنك إذا خالفت ما حلفت عليه وكنت قصدت الطلاق وقع الطلاق على زوجتك، وإن كنت قصدت الظهار وقع عليها الظهار فيلزمك عند العود كفارة الظهار، وانظر بيانها في الفتوى رقم: 192.وإن كنت قصدت اليمين أو لم تقصد شيئا معينا، فعليك كفارة يمين بالله ، وانظر الفتوى رقم:

14259.

أما إن كنت تلفظت بهذه العبارة قبل ان تعقد العقد الشرعي على خطيبتك، فالحكم يختلف بحسب قصدك بالتحريم، فإن قصدت به الطلاق أو اليمين فهو لغو لا أثر له، قال قليوبي في حاشيته على شرح جلال الدين المحلي للمنهاج: أو تحريم عينها أو رأسها أو يدها أو نحو ذلك، لم تحرم، وعليه كفارة إن كانت حلالاً له، وإن حرم وطؤها كحائض ونفساء، فإن كانت حراماً عليه كرجعية أو أجنبية، ومجوسية ومعتدة عن شبهة، فلا كفارة.

اهـ.وإن قصدت الظهار فالجمهور على أنه لغو لا أثر له، وبعضهم يجعله ظهارا، وانظر الفتوى رقم:

60280.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى كلمة أثْبتَ
- سؤال وجواب | مريض وأخشى من تناول الدواء النفسي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يتعارض دواء الموتيفال مع البوسبار لعلاج القلق؟
- سؤال وجواب | يائسة من الحياة بسبب فشلي في الدراسة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الدراسة والعمل
- سؤال وجواب | حذف الصور الفاضحة من حاسوب مدير العمل
- سؤال وجواب | انصحوني: كيف أتخلص من مخاوفي المدمرة؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: تركت فيكم أمرين لن تضلوا.
- سؤال وجواب | لديّ مشكلتان، ولا أدري هل لهما علاقة ببعضهما أم لا؟
- سؤال وجواب | خطأ إخبار الخاطب بهواجس زوال البكارة
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة إذا استخدم زوجها جهازها فيما لا يحل
- سؤال وجواب | ماهية المرض الذي لا تترتب عليه آثارالطلاق
- سؤال وجواب | تأخير إنكار المنكر
- سؤال وجواب | أعاني من بعض الأعراض ومتخوفة من مرض السرطان!
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق لنزول الوزن وعمل الحمية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل