مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يلزم من تلفظ بالتحريم هازلا ولم يقصد شيئا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خروج المرأة للدعوة ومبيتها في المسجد مع الرجال
- سؤال وجواب | اعتراض على فتوانا بخصوص الاستثمار في موقع ريسايكليكس recyclix
- سؤال وجواب | أبكي بحرقة لفراق أختي المسافرة. فهل حالتي طبيعية؟
- سؤال وجواب | المريض الذي يضره الصوم. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أمي تلقي باللوم علي دوماً وبيتنا مليء بالمشاكل
- سؤال وجواب | أعراض حساسية الأنف
- سؤال وجواب | هل أنا الوحيد الذي ضرب على قلبه بكف شخص ما؟
- سؤال وجواب | الرد على من يعترض على رفع اليدين أثناء الصلاة بأحاديث لا تثبت
- سؤال وجواب | أربط كل شيء بوسواس موت الفجاءة أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | الفروق بين النصرانية والإسلام
- سؤال وجواب | غضروف في القطنية وشد أعصاب وارتعاش، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة غير المسبوقة بدم الحيض
- سؤال وجواب | تنزيه الله عن الظلم
- سؤال وجواب | هل تجوز نسبة الظن لله ؟
- سؤال وجواب | هل السيبراليكس يتسبب في الأفكار الانتحارية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

زوجي يمزح معي فقال لي أنت حرام علي ولكنه قال إنه لا يقصد شيئا.

فهل عليه كفارة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان زوجك قد تلفظ بتحريمك ولم يقصد شيئا ـ كما ذكرت ـ فقد لزمته كفارة يمين.

قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: فصار الذي يقول لزوجته أنت علي حرام له أربع حالات: الأولى: أن ينوي الظهار.

الثانية: أن ينوي الطلاق.

الثالثة: أن ينوي اليمين.

الرابعة: أن لا ينوي شيئاً.فإذا نوى الظهار فظهار، أو الطلاق فطلاق، أو اليمين فيمين، والعمدة عندنا قول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى.فإذا لم ينو شيئاً صار يميناً، والدليل قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ1/66قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ.

انتهى.وأنواع كفارة اليمين قد تقدم بيانها وذلك في الفتوى رقم:

107238

.وهذه الكفارة لا تسقط عن زوجك بالمزاح لأنه مؤاخذ بكلامه في هذه الحالة.

جاء في إعلام الموقعين لابن القيم: وهذا شأن عامة أنواع الكلام فإنه محمول على معناه المفهوم منه عند الإطلاق لاسيما الأحكام الشرعية التي علق الشارع بها أحكامها، فإن المتكلم عليه أن يقصد بتلك الألفاظ معانيها والمستمع عليه أن يحملها على تلك المعاني، فإن لم يقصد المتكلم بها معانيها بل تكلم بها غير قاصد لمعانيها أو قاصدا لغيرها أبطل الشارع عليه قصده فإن كان هازلا أو لاعبا لم يقصد المعنى ألزمه الشارع المعنى كمن هزل بالكفر والطلاق والنكاح والرجعة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من شرخ شرجي متكرر، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | إلى متى سأبقى تائهة. هل طردت من رحمة خالقي؟
- سؤال وجواب | الاعتذار الكاذب لعدم إعانة القريب على الغش
- سؤال وجواب | حصل على شهادة في الطب بالرشوة فهل يشرع له نيل وظيفة بها
- سؤال وجواب | هل من إضافة لحالتي الراهنة وهل الجرعات جرعات علاجية صحيحة؟
- سؤال وجواب | أوصت أمه أن يتزوج من بنت خالته التي لا يريدها فهل يلزمه تنفيذ الوصية ؟
- سؤال وجواب | الاحتيال على أصحاب الديون للتسديد قبل الأوان
- سؤال وجواب | وضع سؤال إجباري في موقع لحيلولة رؤية الرجال صور النساء هل يعفي من المسؤولية
- سؤال وجواب | الرد على مَن زعم مِن الرافضة أن أبا بكر وعمر وابنتيهما حاولا قتل النبي !
- سؤال وجواب | ما أسباب التوتر والقلق والتشتت؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل يجهر الإمام والمأموم بالتأمين في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | تعاليم الإسلام أسبق دعوة للحفاظ على البيئة
- سؤال وجواب | تأثير المراهم والكريمات على غشاء البكارة
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس منخفض وإمساك شديد، فما سبب الحالتين؟
- سؤال وجواب | أمور تراعى عند دعوة الوالدين للإسلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06