مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الظهار المؤقت وحكم قول الزوج أنت مثل ابنتي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اعتزال الناس لكثرة ذنوبهم والخشية من الإثم عند ترك الإنكار عليهم
- سؤال وجواب | علاج سوء الظن والغرور بالنفس
- سؤال وجواب | مترددة في الموافقة على الخاطب، أرجو الإفادة بنصحكم.
- سؤال وجواب | التلذذ بمداعبة العضو محرم ولو لم ينزل
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في قطع الإمام صلاة الفريضة لنداء أمّه .
- سؤال وجواب | ما علاقة ارتفاع الضغط بجفاف الفم؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أخي عنيد ولا يقبل النصح وصحبته سيئة. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في الرقبة عند تحريك الرأس تمتد إلى الكتفين
- سؤال وجواب | احرص على بر والدتك بما تستطيع تعويضا قلة زياراتك
- سؤال وجواب | زوجها لا يبيت عندها منذ مدة طويلة. خطوات العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من تورم الخدين وانتفاخ الجفون عندما يكون الجو حارا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "بعرفش" وخطر في باله أن معناها أن تعمل ما تريد
- سؤال وجواب | لم أعد أكثر القيام والصيام كما كنت في السابق، وهذا يجعلني أشعر بعدم الراحة!
- سؤال وجواب | هل يوجد تعارض بين دواء باروكسيتين وإبيليبكس؟
- سؤال وجواب | حكم قطرة الأذن في نهار رمضان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
21 مشاهدة

ما حكم قول الرجل لزوجته أنت مثل ابنتي وهو يقولها بنية أنها محرمة عليه لفترة بنية معاقبتها على خطأ فعلته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقول الزوج لزوجته: [أنت مثل ابنتى] من الكنايات التى تحتمل الظهار وغيره، ففي الموسوعة الفقهية: والكناية عند جمهور الفقهاء ما يحتمل الظهار وغيره ولم يغلب استعماله في الظهار عرفا, ومثاله أن يقول الرجل لزوجته: أنت علي كأمي أو: مثل أمي, فإنه كناية في الظهار; لأنه يحتمل أنها مثل أمه في الكرامة والمنزلة, ويحتمل أنها مثلها في التحريم, فإن قصد أنها مثلها في الكرامة والمنزلة فلا يكون ظهارا ولا شيء عليه, وإن نوى به الطلاق كان طلاقا, وإن نوى به الظهار كان ظهارا; لأن اللفظ يحتمل كل هذه الأمور, فأي واحد منها أراده كان صحيحا وحمل اللفظ عليه, وإن قال: لم أقصد شيئا لا يكون ظهارا, لأن هذا اللفظ يستعمل في التحريم وغيره فلا ينصرف إلى التحريم إلا بنية .انتهى.

وعليه فإذا كان الزوج قاصدا تحريم زوجته فترة محددة فهذا ظهار مؤقت، وجمهور أهل العلم على وقوع الظهارالمؤقت، فإذا انقضت الفترة المحددة له حلت الزوجة بدون كفارة الظهار، وإن جامعها زوجها قبل تمام تلك المدة لزمته كفارة ظهار، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

27470

.وأنواع كفارة الظهار تقدم تفصيلها في الفتوى رقم: 192 .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحريم إهمال الطائر في القفص حتى يموت
- سؤال وجواب | أسماء بعض الملائكة والأمور الموكلة إليهم
- سؤال وجواب | وصايا للأب البخيل والمهمل لبيته
- سؤال وجواب | بعد اضطراري للخروج من بلدي أصبت بأمراض ومخاوف نفسية!
- سؤال وجواب | ما أفضل حشو للأسنان أبيض اللون غير ضار ويبقى فترة طويلة؟
- سؤال وجواب | ما يراعى في نصح المرأة التي تقيم علاقة عاطفية والأدب المطلوب
- سؤال وجواب | حكم خروج الفتيات في رحلات خاصة بهنَّ
- سؤال وجواب | كيف يمكن برمجة العقل الباطن إيجابياً؟
- سؤال وجواب | التزمت، وأحمل هم الدعوة، أرشدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المدخر الذي لا يستطيع الموظف قبضه إلا في نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | هل استخدم لفظ (المطر) في القرآن للعذاب فقط ؟
- سؤال وجواب | الولد يحكم له بالإسلام تبعاً لأبيه المسلم
- سؤال وجواب | أنام العصر وأستيقظ مرهقة ومزاجي سيئ!
- سؤال وجواب | من أنكر المنكر لا يضره عدم الاستجابة لنصحه شيئًا
- سؤال وجواب | حكم اشتراط منفعة معنوية في القرض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل