مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل استخدم لفظ (المطر) في القرآن للعذاب فقط ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز البدء بالعمرة عن الوالد قبل عمرة التمتع؟
- سؤال وجواب | المسارعة لعقد النكاح للقادر على ذلك
- سؤال وجواب | كيف تحصل لذة الإيمان
- سؤال وجواب | الأمانات بين الضمان وعدمه
- سؤال وجواب | تارك الصلاة عمدا أعظم جرماً من الزاني وشارب الخمر
- سؤال وجواب | صلاة من كان يجهل وجوب الطمأنينة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية، ولا أستطيع إخبار أهلي.
- سؤال وجواب | من ضيع الصلاة فهو لما سواها أضيع
- سؤال وجواب | حكم تارك الصلاة والصيام
- سؤال وجواب | شراء منزل بالربا في ديار الكفر
- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر لأجل تعليم الأولاد
- سؤال وجواب | الوسواس القهري والخوف والقلق أثرت سلبًا على حياتي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من قال قبل وفاته: إنه سيعطي أخواته نصيبهنّ بعد أن تنازلن عنه
- سؤال وجواب | الصلاة صفتها وحكم تاركها
- سؤال وجواب | أشكو من الدوخة منذ أربعة أشهر وآلام الفك والعظام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

جائتني هذة الرسالة عبر الواتس ، وأحب أن أعرف حكمها.

" الحقيقة التي نحن غافلون عنها أن كثيرا من الناس يظن أن كلمة مطر يقصد بها الماء النازل من السماء فتسقى به الأرض لتنبت نباتها ، والحقيقة أن كلمة مطر لم تستعمل في القرآن الكريم إلا بمعنى العذاب ، أو الأذى، يقول تعالى ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ )الأعراف/84 ، ( فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ ) الحجر/74 ،( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ ) النمل/58 ، ( وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) الأنفال/32 ، ( فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ) هود/82،( وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا )الفرقان/40.

أما الماء النازل من السماء لسقي الأرض والناس والأنعام ، فأستعملت له ألفاظ غير لفظ المطر منها ( الماء ) ، أو ( الغيث ) لقوله تعالى : ( وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ)الحج/5 ،(وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) الأعراف/57 فيجب ألا نقول مطر بل نقول غيث أو ماء " ..

الحمد لله.

أولًا: بوب البخاري في صحيحه، (6/ 62): " باب قوله: وإذ قالوا: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم [الأنفال: 32]".

وأورد فيه قول سفيان بن عيينة : ما سمى الله تعالى مطرا في القرآن إلا عذابا ، وتسميه العرب : الغيث ، وهو قوله تعالى: ينزل الغيث من بعد ما قنطوا ".

والظاهر: أن غالب استعمال القرآن للفظ (المطر) في العذاب كما قال ابن عيينة، إلا أن العلماء استثنوا منه قوله تعالى: إن كان بكم أذى من مطر.

قال الحافظ ابن حجر: " وقال ابن عيينة: ما سمي الله مطرا في القرآن إلا عذابًا.

يعني: ما أطلق المطر في القرآن إلا على العذاب.

وتُعُقِّب بقوله تعالى: ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر ، فتح الباري: (1/ 189)، وانظر نحوه، الإتقان، للسيوطي: (2/ 164)، ومعترك الأقران، له: (3/ 458).

ثانيًا: ما مضى من البحث والنظر إنما يتحرى معرفة أساليب البيان في القرآن ، وموارد استعمالات الكلمة فيه ؛ ليس هو بحثا عما يحل ويحرم ، أو يجوز أو لا يجوز من الكلام.

وإلا ؛ فإن استخدام لفظ المطر في لغة العرب، بل وفي السنة النبوية أيضا : جار في سياقات الرحمة ، كما هو جار في سياق العذاب.

فعن زيد بن خالد رضي الله عنه، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية، فأصابنا مطر ذات ليلة، فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح، ثم أقبل علينا فقال: أتدرون ماذا قال ربكم؟.

قلنا: الله ورسوله أعلم، فقال: (قال الله: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر بي، فأما من قال: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله، فهو مؤمن بي، كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنجم كذا، فهو مؤمن بالكوكب كافر بي) ، رواه البخاري: (4147).

عن أنس، قال: قال أنس: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه، حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: لأنه حديث عهد بربه تعالى ، رواه مسلم: (2/ 615).

وقريب من ذلك تفريق من فرق بين "أمطرت" ، و"مطرت".

والصواب أنه لا فرق بينهما ، من حيث الاستعمال ، في خير أو في شر.

وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ الْمَسْجِدَ يَوْمَ جُمُعَةٍ، مِنْ بَابٍ كَانَ نَحْوَ دَارِ الْقَضَاءِ، وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا، ثُمَّ قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ هَلَكَتِ الْأَمْوَالُ، وَانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللهَ يُغِثْنَا، قَالَ: فَرَفَعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: اللهُمَّ أَغِثْنَا، اللهُمَّ أَغِثْنَا، اللهُمَّ أَغِثْنَا.

قَالَ أَنَسٌ: " وَلَا وَاللهِ مَا نَرَى فِي السَّمَاءِ مِنْ سَحَابٍ وَلَا قَزَعَةٍ، وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ سَلْعٍ مِنْ بَيْتٍ وَلَا دَارٍ.

قَالَ: فَطَلَعَتْ مِنْ وَرَائِهِ سَحَابَةٌ مِثْلُ التُّرْسِ، فَلَمَّا تَوَسَّطَتِ السَّمَاءَ انْتَشَرَتْ، ثُمَّ أَمْطَرَتْ ! رواه البخاري (1014) ، ومسلم (897).

قال النووي رحمه الله : " قَوْلُهُ : ( ثُمَّ أَمْطَرَتْ ) : هَكَذَا هُوَ فِي النُّسَخِ ، وَكَذَا جَاءَ فِي الْبُخَارِيِّ : ( أَمْطَرَتْ ) ، بِالْأَلِفِ ، وَهُوَ صَحِيحٌ ، وَهُوَ دَلِيلٌ لِلْمَذْهَبِ الْمُخْتَارِ الَّذِي عَلَيْهِ الْأَكْثَرُونَ وَالْمُحَقِّقُونَ مِنْ أَهْلِ اللُّغَةِ ، أَنَّهُ يُقَالُ : مَطَرَتْ ، وَأَمْطَرَتْ ؛ لُغَتَانِ فِي الْمَطَرِ.

وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ اللُّغَةِ : لَا يُقَالُ أَمْطَرَتْ بِالْأَلِفِ إِلَّا فِي الْعَذَابِ ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى : ( وأمطرنا عليهم حجارة ).

وَالْمَشْهُورُ : الْأَوَّلُ.

وَلَفْظَةُ أَمْطَرَتْ تُطْلَقُ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ وَتُعْرَفُ بِالْقَرِينَةِ " انتهى ، "شرح مسلم" للنووي (6/192).

فخلاصة الأمر : أن لفظ (المطر) استخدم في القرآن غالبًا للعذاب، إلا أنه يستخدم أيضا في سياق الرحمة والغيث في مواضع قليلة، وثبت السنة بذلك الاستخدام ، دون تفرقة.

ولا بأس باستخدامه في الكلام العادي، ولا كراهة فيه بوجه ؛ لأنه استخدم في السنة ولغة العرب كذلك، والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وزن البروستاتا 21 غرامًا، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | من كان عليه دين فليقض وليزك بقية ماله إن بلغ نصاباً
- سؤال وجواب | حلف أن لا يحضروا طعاما فخالفوه، فهل تجب عليه الكفارة؟
- سؤال وجواب | هل تقبل صلاة ودعاء من خرج من الصلاة بدون تسليم؟
- سؤال وجواب | حكم إطعام تارك الصلاة
- سؤال وجواب | نذر ان يتبرع عن شخص ظنه متوفى، ثم ظهر أنه حيّ، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | التجول في السوق ليس عذرا في تأخير الصلاة عن وقتها
- سؤال وجواب | كيف ألزم نفسي على الدراسة الجادة؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة الشخصية من الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | توفي تاركا أبويه وزوجته وطفلين ، فكيف يوزع الميراث ؟
- سؤال وجواب | سبل نصح الوالد المتهاون في الصلاة
- سؤال وجواب | هل الألم في الأسنان يسوغ الفطر في رمضان
- سؤال وجواب | يريد أن يقترض من صاحبه ليسدد الدين الذي عليه للبنك ، ويأخذ ديناً آخر من البنك يسدد به دين صاحبه ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | هل تدفع زكاة مالها لولدها ليتزوج بها
- سؤال وجواب | صلاة الجنازة على من مات تاركا للصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل