مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قال لزوجته: "يحرم عليّ لمسك"، والمقدار المجزئ في كفارة الظهار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني؟ وأكفر عن أخطائي
- سؤال وجواب | درجة حديث: إذا كانت ليلة النصف من شعبان.إلخ
- سؤال وجواب | الفرق بين الضغط والكلسترول
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة الارتعاش أثناء الحديث؟
- سؤال وجواب | مسالة انتقال النجاسة
- سؤال وجواب | تداعيات إعادة الغسل احتياطا
- سؤال وجواب | وجوب غسل ما تحت الإبط وخفايا الجسم في الغسل الواجب
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من حكة شديد يصحبها ظهور حبوب على الوجه والكتفين
- سؤال وجواب | الإنسان في أحسن صورة ولو مشوها
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وعدم انتظام الدورة كيف يمكنني علاجهما؟
- سؤال وجواب | ما حكم من طلق خاليا بنفسه؟
- سؤال وجواب | ألم وتنميل في الرجل أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | الأمانة. بين الضمان وعدمه
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي ويسمع الأغاني ويقسو علي، فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وشهرين ولم يحدث الحمل حتى الآن
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قلت لزوجتي وأنا غاضب: "يحرم عليّ لمسك"، فهل علي كفارة أم لا؟ وإذا كانت علي كفارة، فأريد أن أطعم 60 مسكينًا من الدجاج والأرز، فكم المقدار؟ هل ربع دجاجة مع الأرز يجزئ؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فما صدر عنك من قولك لزوجتك: "يحرم عليّ لمسك": الراجح من كلام أهل العلم أنك إن كنت قد نويت به الظهار، كان ظهارًا، وإن نويت به الطلاق، كان طلاقًا، على خلاف بينهم هل يقع واحدة أو ثلاثًا، وإن نويت به اليمين، كان يمينًا، وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: حصل فيما بيني وبين زوجتي نقاش وسوء تفاهم؛ مما أثارني، وجعلني في حالة غير طبيعية، ثم إنني قلت لها : ( أنت محرمة عليّ، لن أقرب منك، ولن أجامعك )، أرجو من سماحتكم النظر في هذا الموضوع -وفقكم الله دائمًا-.

فكان الجواب: إن كان قصدك من التحريم الظهار، فعليك كفارة الظهار، وهو : عتق رقبة مؤمنة، فإن لم تجد، فصم شهرين متتابعين، فإن لم تستطع، فأطعم ستين مسكينًا، وذلك قبل أن تمسها.

وإن كان قصدك من التحريم الطلاق، وقع عليها طلقة واحدة، وجاز لك مراجعتها في العدة، إذا لم تكن هذه آخر ثلاث تطليقات.

وإن كنت لا تريد طلاقها، ولا ظهارًا، بل تريد الامتناع، فعليك إذا جامعتها كفارة يمين، وهي : عتق رقبة، أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فإن لم تجد، فصم ثلاثة أيام.

انتهى.

وانظر الفتوى:

14259�

� والفتوى: 2182.فإن كنت قد نويت الظهار، فيحرم عليك مسّ زوجتك قبل دفع الكفارة.

واعلم أنه لا يجزئ من ظاهر من زوجته الإطعام إلا بعد العجز عن الإعتاق، والصيام، فإذا عجز عنهما وأراد الإطعام، فالواجب أن يطعم ستين مسكينًا، والأحوط تمليك كل مسكين القدر الواجب له من الكفارة.والقدر المجزئ في الكفارة مختلف فيه بين أهل العلم، قال ابن قدامة في المغني: قدر الطعام في الكفارات كلها، مد من بر لكل مسكين، أو نصف صاع من تمر، أو شعير.

وقال أبو هريرة: يطعم مدًّا من أي الأنواع كان، وبهذا قال عطاء، والأوزاعي، والشافعي.انتهى.

واعتبر الأحناف الواجب قدر الفطرة، قال في الدر المختار: فإن عجز عن الصوم، أطعم ستين مسكينًا، كالفطرة.

انتهى.وعند المالكية: مد وثلثان، قال خليل: ثم تمليك ستين مسكينًا أحرارًا مسلمين، لكل مد وثلثان برًّا، وإن اقتاتوا تمرًا، أو مخرجًا في الفطرة، فعدله.انتهى.والواضح أن أحوط هذه الأقوال هو مذهب الأحناف، واللازم عندهم إخراجه نصف صاع، وقدره كيلو ونصف تقريبًا، وقيمة ذلك هي بحسب البلد، ونوع الطعام المخرج، فانظر ما تخرجه من ذلك في البلد الذي أنت فيه.

فإن أخذت للمساكين الذين تريد إطعامهم في الكفارة وجبات من المطاعم -كالدجاج والأرز الذي سألت عنه-، فليكن لكل واحد منهم ما يغديه أو يعشيه من تلك الوجبات، ولا بأس بذلك عند بعض أهل العلم، جاء في المغني لابن قدامة -رحمه الله -: وَلَوْ غَدَّى الْمَسَاكِينَ أَوْ عَشَّاهُمْ، لَمْ يُجْزِئُهُ، سَوَاءٌ فَعَلَ ذَلِكَ بِالْقَدْرِ الْوَاجِبِ، أَوْ أَقَلَّ، أَوْ أَكْثَرَ، وَلَوْ غَدَّى كُلَّ وَاحِدٍ بِمُدٍّ، لَمْ يُجْزِئْهُ، إلَّا أَنْ يُمَلِّكَهُ إيَّاهُ.

وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ، وَعَنْ أَحْمَدَ، رِوَايَةٌ أُخْرَى، أَنَّهُ يُجْزِئُهُ إذَا أَطْعَمَهُمْ الْقَدْرَ الْوَاجِبَ لَهُمْ.

وَهُوَ قَوْلُ النَّخَعِيِّ، وَأَبِي حَنِيفَةَ.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من يصلي الجمعة فقط ليس بكافر؟
- سؤال وجواب | من أعظم بر الوالدين السعي في هدايتهما
- سؤال وجواب | من جاوز الميقات غير محرم، وهو يريد العمرة
- سؤال وجواب | ما يستحب فعله عند قدوم المولود
- سؤال وجواب | تصح إمامة من أدرك دون الركعة مع الإمام
- سؤال وجواب | دخول الحمل عشرة أيام بعد الشهر التاسع. هل في ذلك خطورة؟
- سؤال وجواب | زواج الشاب من امرأة أرملة ذات أولاد تكبره بخمس سنوات
- سؤال وجواب | كرامة المرأة في حيائها
- سؤال وجواب | حكم البيع بخسارة بسبب طلب الشريك الخروج من الشركة
- سؤال وجواب | حكم السواك قبل الغسل
- سؤال وجواب | بلع الريق والبلغم هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | ما هو علاج الماء خلف طبلة الأذن؟
- سؤال وجواب | الشقة ملك لمن دفع ثمنها
- سؤال وجواب | هل سيكون لحبوب سيرازيت لمنع الحمل مفعول لو أخذتها بعد بداية الدورة؟
- سؤال وجواب | السحر والعين والحسد ودورها في إحداث الأمراض العضوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل