مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفترة الزمنية بين وعظ الناشز والهجر والضرب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحمل بكيس فارغ فأجهضه، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | بعد إكمالي الثانوية احترت في تخصصي الجامعي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أسباب كثرة شرب الماء وأضراره، ألم الرأس عند بذل مجهود
- سؤال وجواب | حكم راتب من توظفت عن طريق علاقة غير شرعية
- سؤال وجواب | سب ولعن الزوجة وأهلها حرمته شديدة
- سؤال وجواب | التلفظ بالطلاق بدون قصد لا يقع به طلاق
- سؤال وجواب | أجهضت قبل شهرين ونصف وما زال الدم ينزف باستمرار . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله بكتابة أدعية تتضمن مناجاته
- سؤال وجواب | حكم تفضيل أحد الأولاد في العطية لأجل مساعدته لوالده
- سؤال وجواب | تفادي حدوث الإجهاض مرة ثانية
- سؤال وجواب | حكم من طلق وشك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك وانتفاخ بالبطن، فهل هي أعراض القولون؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ برغبتي في دراسة أصول الدين؟
- سؤال وجواب | الغازات سببت لي إحراجا في صلاتي وعملي . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع الرجوع إلى اللوسترال بعدما تركته؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كيف يرتب السقف الزمني بين الموعظة والهجر في المضجع والضرب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد أرشد الله الأزواج إذا علموا نشوز زوجاتهم بقوله: واللائي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً [النساء:34] وقد نص المفسرون والفقهاء على لزوم التدرج على النحو الذي ذكرته الآية الكريمة، قال الإمام الرازي في تفسيره: والذي يدل عليه نص الآية أنه تعالى ابتدأ بالوعظ، ثم ترقى إلى الهجران في المضاجع، ثم ترقى إلى الضرب، وذلك تنبيه يجري مجرى التصريح في أنه مهما حصل الغرض بالطريقة الأخف وجب الاكتفاء به، ولم يجز الإقدام على الطريقة الأشق.

وقال الكاساني الحنفي: فإن كانت ناشزة فله أن يؤدبها، لكن على الترتيب، فيعظها أولاً على الرفق واللين، فلعلها تقبل الموعظة فتترك النشوز، وإلا هجرها، فإن تركت النشوز فبها، وإلا ضربها.

والمقصود بالضرب هنا في الآية: هو ضرب الأدب غير المبرح، وهو الذي لا يكسر عظماً ولا يشين جارحة، قال عطاء: قلت: لابن عباس ما الضرب غير المبرح؟ قال: بالسواك ونحوه.

وبالنسبة لما سألت عنه من وجود تحديد زمني بين هذه الأطوار الثلاثة، فالجواب أنه لا يوجد تحديد زمني إلا بين الهجران والضرب فغايته عند العلماء شهر، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين أسرَّ إلى حفصة بحديث فأفشته إلى عائشة.

قال الخرشي في شرحه لمختصر خليل عند قوله: ثم هجرها.

وغايته شهر، ولا يبلغ به أربعة أشهر التي للمولي.

وحده صاحب الإنصاف بما دون ثلاثة أيام حيث قال ما نصه: قال المجد: إذا بانت أماراته زجرها بالقول ثم هجرها في المضجع والكلام دون ثلاث.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من طلق وشك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك وانتفاخ بالبطن، فهل هي أعراض القولون؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ برغبتي في دراسة أصول الدين؟
- سؤال وجواب | الغازات سببت لي إحراجا في صلاتي وعملي . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع الرجوع إلى اللوسترال بعدما تركته؟
- سؤال وجواب | صعوبة البلع تلازمني، وسببت لي التوتر، فما سببها؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض المتكرر عندي؟
- سؤال وجواب | الدعاء بعدم البعث والزواج في الجنة من الاعتداء
- سؤال وجواب | عاودني الوسواس القهري بعد السيروكسات فهل أعود إليه وبأي جرعة؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته واحدة ثم خلعته ثم أرجعها، ثم راسلها وهو غاضب: أنت طالق طالق طالق ثم تلفظ بالطلاق
- سؤال وجواب | أصبت بثآليل على العضو وأنا مقبل على الزواج. هل أخبر زوجتي بذلك؟
- سؤال وجواب | المرأة الكارهة لزوجها لها الحق في طلب الاختلاع
- سؤال وجواب | درجة حديث (لأعلمن أناسا يأتون يوم القيامة بحسنات.)
- سؤال وجواب | هل أحتاج إلى تنظيف الرحم بالجراحة بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | قريبتي أصيبت بالسرطان، فهل لديها فرصة في النجاة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل