مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أدلة الجمهور حول طلاق الثلاث في مجلس واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استفسارات حول أطفال الأنابيب
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة بحيرى الراهب ومعنى سجود الحجر والشجر
- سؤال وجواب | من انتفع بالفوائد جاهلا بحرمتها فهل يلزمه التصدق بمثلها
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من مشكلة في الصوت بعد عملية اللوز
- سؤال وجواب | عقوبة الغش موكولة إلى اجتهاد ولي الأمر
- سؤال وجواب | ابتلاني الله بقلق دائم لا أدري ما سببه!
- سؤال وجواب | ما سبب تدخين الشباب في سن المراهقة؟
- سؤال وجواب | استعمال المرهم المحتوي على مادة الكولاجين
- سؤال وجواب | أرى ظلاً للأشياء ونجوما أثناء العطاس عند حركة العين المفاجئة، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | صفة أبي بكر ولحيته
- سؤال وجواب | هل يمكن أن ترجع الحساسية مرة أخرى بعد إزالة غضاريف الأنف؟
- سؤال وجواب | حكم لقطة الحرم والقرض إذا تعذر لقاء المقرِض
- سؤال وجواب | وقوف الابن مع الأم لاسترداد حقها من أبيه
- سؤال وجواب | حالات الازدواجية في الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية وعلاجها
- سؤال وجواب | معنى قول الحسن البصري: فألبسهم نورا من نوره
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

أساتذنا الكرام، الحديث يطول في وقوع الطلاق البدعي من عدمه، ولكن سؤالى محدد.

هل بنى جمهور العلماء رأيهم بوقوع الطلاق البدعي كمن طلق ثلاثا في مجلس واحد على اجتهاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أم عندهم أيضا دليل من السنة قوي من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوقعه في عهده من طلق ثلاثا في مجلس؟ شاكرا لكم رحابة صدركم فأنا في حيرة من أمري لأني عن جهل مني طلقت زوجتي في طهر جامعتها فيه وثلاثا في مجلس واحد خصوصا عندما تقرأ الاية ( فطلقوهن لعدتهن)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالظاهر من حال السائل أنه مصاب بالوسوسة فى مجال الطلاق فقد وردت منه أسئلة كثيرة فى موضوع طلاق زوجته ثلاثا فى مجلس واحد وقد أجبنا عليها فى عدة فتاوى ومن بينها الفتوى رقم :

180861

، والفتوى رقم :

180837

، وقد بينا أن الراجح عندنا هومذهب الجمهور ، ومن أدلة الجمهور ما يلي:1ـ جاء فى سنن أبى داود عن محمد بن إياس :أن ابن عباس، وأبا هريرة، وعبد الله بن عمرو بن العاص، سئلوا عن البكر يطلقها زوجها ثلاثا، فكلهم قال: لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره).

صححه الألبانى2ـ فى معجم الطبرانى ومصنف عبد الرزاق عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ، فَقَالَ: إِنِّي طَلَّقْتُ امْرَأَتِي تِسْعَةً وَتِسْعِينَ، وَإِنِّي سَأَلْتُ فَقِيلَ لِي: قَدْ بَانَتْ مِنِّي، فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: «لَقَدْ أَحَبُّوا أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا» قَالَ: فَمَا تَقُولُ رَحِمَكَ اللَّهُ، فَظَنَّ أَنَّهُ سَيُرَخِّصُ لَهُ، فَقَالَ: «ثَلَاثٌ تُبِينُهَا مِنْكَ، وَسَائِرُهَا عُدْوَانٌ»3ـ فى مصنف ابن أبي شيبة عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي يَحْيَى قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُثْمَانَ فَقَالَ: إِنِّي طَلَّقْتُ امْرَأَتِي مِائَةً قَالَ: «ثَلَاثٌ تُحَرِّمُهَا عَلَيْكَ، وَسَبْعَةٌ وَتِسْعُونَ عُدْوَانٌ»4ـ فى مصنف عبد الرزاق عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: جَاءَ ابْنَ عَبَّاسٍ رَجُلٌ فَقَالَ: طَلَّقْتُ امْرَأَتِي أَلْفًا، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «ثَلَاثٌ تُحَرِّمُهَا عَلَيْكَ، وَبَقِيَّتُهَا عَلَيْكَ وِزْرًا.

اتَّخَذْتَ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا».

انتهى.مع العلم أن جمهور أهل العلم أن إمضاء الطلاق الثلاث ليس من اجتهاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد اختلفوا في معنى قول ابن عباس : كان الطلاق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه طلاق الثلاث واحدة فقال عمر رضي الله عنه قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم.

فذهب البعض منهم إلى أن معناه أن الناس لم يكونوا يوقعون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلا طلقة واحدة وأنهم استعجلوا بإيقاع الثلاث دفعة واحدة فأمضاه عليهم.

يقول الباجي موضحا هذا المعنى: فمن أوقع الطلاق الثلاث بلفظة واحدة لزمه ما أوقعه من الثلاث وبه قال جماعة الفقهاء وحكى القاضي أبو محمد في إشرافه عن بعض المبتدعة يلزمه طلقة واحدة, وعن بعض أهل الظاهر لا يلزمه شيء, إنما يروى هذا عن الحجاج بن أرطاة ومحمد بن إسحاق , والدليل على ما نقوله إجماع الصحابة ; لأن هذا مروي عن ابن عمر وعمران بن حصين وعبد الله بن مسعود وابن عباس وأبي هريرة وعائشة رضي الله عنهم ولا مخالف لهم وما روي عن ابن عباس في ذلك من رواية طاوس قال فيه بعض المحدثين هو وهم.

قال القاضي أبو الوليد رضي الله عنه: وعندي أن الرواية عن ابن طاوس بذلك صحيحة فقد رواه عنه الأئمة معمر وابن جريج وغيرهما وابن طاوس إمام, والحديث الذي يشيرون إليه هو ما رواه ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال: كان الطلاق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه طلاق الثلاث واحدة فقال عمر رضي الله عنه قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم.

ومعنى الحديث أنهم كانوا يوقعون طلقة واحدة بدل إيقاع الناس ثلاث تطليقات ويدل على صحة هذا التأويل أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: إن الناس قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة فأنكر عليهم أن أحدثوا في الطلاق استعجال أمر كانت لهم فيه أناة فلو كان حالهم ذلك من أول الإسلام في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ما قاله, ما عاب عليهم أنهم استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة ويدل على صحة هذا التأويل ما روي عن ابن عباس من غير طريق أنه أفتى بلزوم الطلاق الثلاث لمن أوقعها مجتمعة, فإن كان هذا معنى حديث ابن طاوس فهو الذي قلناه إن حمل حديث ابن طاوس على ما يتأول فيه من لا يعبأ بقوله, فقد رجع ابن عباس إلى قول الجماعة وانعقد به الإجماع، ودليلنا من جهة القياس أن هذا طلاق أوقعه من يملكه فوجب أن يلزمه ، أصل ذلك إذا أوقعه مفرقا.

اهـ.وللمزيد عن أدلة الجمهور والوقوف على تفاصيل أكثر عن هذه المسألة راجع زاد المعادلابن القيم .وبخصوص أدلة الجمهور أيضا على وقوع الطلاق فى طهر حصل فيه جماع فقد سبق بعضها فى الفتوى رقم :

110547

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ذنب يؤرقني اقترافه باستمرار .كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | منكرات في صوالين الحلاقة
- سؤال وجواب | واجب من شهد شهادة زور تضيع بها حقوق الورثة
- سؤال وجواب | المرض النفسي جعلني لا أشعر بالرغبة في عمل أي شيء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أصلح ما استطعت واجعل الطلاق آخر الحلول
- سؤال وجواب | بدأ إيماني يتناقص تدريجيًا حتى عدت كما كنت في السابق.
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وضيق في التنفس وغثيان ودوخة. ما رأيكم بحالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم إفراغ المثانة تماما، هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بمعدتي منذ أن كنت في الرابعة عشر من عمري، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم التأكد من نجاسة شيء بعد فترة من إمساكه باليد
- سؤال وجواب | تضخم الرحم ووجود سوائل حرة في الحوض. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ابن خالتي يريد الزواج بي وتدينه ضعيف، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أصبح شعر صدري يؤلمني بعد أن حلقته.
- سؤال وجواب | نصيحة لمن رزق بنات ولا يريد أن يرثه أبناء إخوته
- سؤال وجواب | أين دفن رأس الحسين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل