مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يقع الطلاق باللفظ الصريح دون النظر إلى النية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التبرع بالمشيمة عند الولادة
- سؤال وجواب | طلقها زوجها ست مرات في مجلس واحد وهي حائض
- سؤال وجواب | بنات الابن يحجبن بالأبناء المباشرين
- سؤال وجواب | لا حرج في التبرع بالحبل السري للاستفادة منه علاجيا
- سؤال وجواب | حكم من طلقها زوجها أكثر من ثلاث مرات
- سؤال وجواب | القاضي يفصل في مسائل الخلاف
- سؤال وجواب | المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن وعسر هضم وقولون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | علة عدم صحة قياس نقل الدم على نقل الأعضاء
- سؤال وجواب | زراعة أعضاء الخنزير في جسم الإنسان. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | قال لزوجته: أنت طالق طالق طالق. ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | حكم شراء كلية لزرعها لمريض بالفشل الكلوي
- سؤال وجواب | حكم زراعة الرحم وحدوث الحمل فيه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معرفة الوزن الطبيعي للطفل في الشهور الأولى، وطريقة تغذيته؟
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تعاني من مرض جلدي لم يعرفه الأطباء، فما رأيكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

شيخنا الفاضل: لدي سؤال مستعجل أرجو منكم الرد عليه:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الزوج إذا تلفظ بالطلاق الصريح وقع طلاقه، ولا يلتفت إلى نيته التهديد ونحو ذلك، وقد سبق لنا بيان ذلك بالفتوى رقم:

52232.

وأما الغضب فإنه لا يمنع وقوع الطلاق إذا كان صاحبه يعي ما يقول، وبناء على هذا، فإن الطلقة الأولى لا شك في وقوعها، وكذلك الثانية والثالثة إذا تلفظت بالطلاق وأنت تعي تلفظك به، وعلى هذا الافتراض تبين منك زوجتك بينونة كبرى، فلا تحل لك حتى تنكح زوجا غيرك ـ نكاح رغبة ـ ثم يطلقها، أو يموت عنها، وراجع الفتوى رقم:

12287.

أما على افتراض أنك في الثانية والثالثة كنت فاقدا لوعيك بسبب الغضب: فلا تقع إلا الأولى، وأنت أعلم بالواقع ـ ولا تخفى على الله خافية ـ وننبه إلى أنه ينبغي للزوجين أن يترفعا قدر الإمكان عن المشاكل في الحياة الزوجية، وأن يتحريا الحكمة إذا حصلت المشاكل، وعلى الزوج أن لا يجعل ألفاظ الطلاق وسيلة للحل.وينبغي ـ أيضا ـ أن يعرف كل منهما حقوق الآخر عليه، ويقوم بتلك الحقوق على وجهها، وبذلك تسود المودة وتستقر الأسرة، ولمعرفة هذه الحقوق نرجو مراجعة الفتوى رقم:

27662.

وإذا وقع نشوز من أي من الطرفين، فليس الحل في السب والشتم بينهما، فليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء، ولكن الشرع قد جعل طريقا للحل إذا نشزت الزوجة، أو نشز الزوج، ويمكن مطالعة الفتويين رقم:

28395

، ورقم: 2589.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما أسباب الآلام التي تصيب الجانب الأيسر من الجسم خصوصاً بعد الأكل؟
- سؤال وجواب | ما هي الخطوات الصحيحة لخطبة امرأة لا أعرف عنوانها؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن
- سؤال وجواب | التبرع بالأعضاء بعد الموت
- سؤال وجواب | ما يشترط لنقل العضو من الميت
- سؤال وجواب | أعاني من غثيان في الصباح وسوء هضم، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هبة المسلم جسده للبحث العلمي
- سؤال وجواب | التبرع بالخلايا الجذعية لعلاج المبايض
- سؤال وجواب | ما السبيل لترك العادة السرية والاستفادة علميا ودعويا؟
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق من أيمان الفساق والإكثار منه من الاستهزاء بآيات الله
- سؤال وجواب | حكم أخذ أعضاء مهدور الدم سواءً لحاجة أو لا
- سؤال وجواب | حكم التبرع بالدم مقابل عوض
- سؤال وجواب | حكم أخذ خلايا من عظم سقطٍ
- سؤال وجواب | مشكلة النسيان وضعف التركيز وعلاج الأمراض النفسية بالعسل
- سؤال وجواب | واجب الزوجة إذا تيقنت من وقوع الطلاق الثلاث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل