مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طلقها طلقتين باللفظ الصريح ثم طلقها الثالثة وهي حائض
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سبب التبول اللاإرادي قبل الدورة الشهرية في ظل الإصابة بنوبات الصرع- سؤال وجواب | أعاني من آثار حب الشباب ولدغ الحشرات، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | سبّ الزوج وضربه هل يدخل في البأس الذي يبيح سؤال الطلاق؟
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة قص شعرها بأي هيئة بشروط
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بالجانب الأيسر من البطن والظهر، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة في الجنة زوج من غير البشر؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إجراء عملية جراحية لتصغير عرض وطول القدمين؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الاحتلام والاستحلام
- سؤال وجواب | الاقتداء بمن يشك أنه يلحن في الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم التخصص في الأمراض الجلدية، والتجميل
- سؤال وجواب | أحكام القول للزوجة: إن فعلت كذا فأنت تصبحين مثل أمي وأختي
- سؤال وجواب | ما سبب غازات البطن التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة الأذن، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | قبول السجائر كهدية وبيعها وشراء طعام بثمنها
- سؤال وجواب | حكم التأمين على السيارة ضد الحوادث والسرقات
أنا طلقني زوجي ثلاث مرات، مرة واحدة فقط عند المأذون، وكنت حائضا، وهذه منذ شهر.
أما قبل ذلك كان في البيت قال: أنت طالق.
هذه الأولى.
الثانية كانت في الهاتف أنا التي طلبت وألححت في الطلب، فقال ماشي أنت طالق، والثالثة كانت عند المأذون كما قلت عندما ذهبت لدار الإفتاء المصرية قالوا طلاق المأذون هذا وقع حتى ولو كنت حائضاً، أما الطلقتان الأخريان فهاتان فيهما كلام، أحضري زوجك وتعالي إذا كنت تريدين أنت الرجوع إليه، فقلت إنه نطق بلفظ الطلاق نطقا صريحا، فقال لي المفتي ليس هذا شغلك أنت، نحن الذين نقرر فقط إن كنت تريدينه أحضريه.
السؤال هل يجوز لي الأخذ برأي هذا المفتي في دار الإفتاء حتي لو كان رأيه مخالفا لرأي الشيوخ الثقات أمثال الشيخ جمال المراكبي أم أنه علي الأخذ بما أقتنع به؟ أم أتمسك بأي مخرج وليس علي وزر أو على زوجي.
أرجو الرد علما بأنه لدي طفل؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالطلاق في الحيض واقع على الراجح من أقوال أهل العلم، بل هو رأي جمهور علماء المسلمين، ويلحق فاعله الإثم لمخالفته أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك، وخالف في ذلك طائفة من العلماء منهم ابن تيمية وابن القيم وغيرهما فقالوا لا يقع الطلاق في الحيض.
وقد بينا ذلك بالتفصيل في الفتوى رقم: 8947.أما الطلقتان الأخريان الصريحتان فلا شك أن الطلاق يقع بهما، إذا وقعتا في طهر لهم يحصل فيه جماع، لأن الطلاق الصريح يقع ولو هزلاً، ولا يمنع من ذلك عدم التوثيق عند المأذون ولا كونه في الهاتف، وقد سبق أن بينا أن الطلاق عبر الهاتف واقع ولو لم يوثق، وذلك في الفتوى رقم:
22845.
أما إذا كان وقوعهما في طهر حصل فيه الجماع ففيهما من الخلاف ما سبق في الطلاق أثناء الحيض.وقد أخطأت أيتها السائلة عندما تنقلت بين المفتين فطالما أنك قد استفتيت من أهل العلم من تثقين في دينه وعلمه فكان الواجب عليك أن تأخذي بفتواه، ولا تتنقلي بين المفتين تلتمسي رخصة أو مخرجا فهذا لا يجوز، لأن تتبع الرخص والجري وراءها دون سبب من الأسباب المعتبرة يعد هروباً من التكاليف وهدماً لبنيان الدين، ونقضاً لمقاصد الشرع المرعية في الأوامر والنواهي الشرعية، وقد اعتبر العلماء هذا العمل فسقاً.لذا فإنه وبناء على الذي نفتي به فإنك قد طلقت من زوجك طلاقاً بائناً، ولا يحل لك الرجوع إليه إلا بعد أن تنكحي زوجاً غيره نكاح رغبة لا تحليل ويدخل بك ثم يطلقك .والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم التخلف عن الجمعة لأجل تجهيز الميت- سؤال وجواب | حكم دفع المضارب المال لآخر ليضارب به
- سؤال وجواب | زوجها يشرب الخمر والدخان وتعدى عليها بالسب والضرب
- سؤال وجواب | الشركة المتناقصة؛ تعريفها وشروط صحتها.
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج، وأربع بنات، وأخوين
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قضاء سنة الفجر
- سؤال وجواب | سبب وصف الله تعالى لنفسه بأنه الشهيد
- سؤال وجواب | حكم شراء السلعة وقت رخصها لبيعها وقت ارتفاع سعرها
- سؤال وجواب | جزاء من تفتن الرجال بجمالها
- سؤال وجواب | هل يتوقف الجسم عن النمو والطول أثناء فترة الحمل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الخوف والشعور بالموت ليلا، أفيدوني.
- سؤال وجواب | الواجب على الزوجين المعاشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | من قال لزوجته:حرام علي الفراش معك .يقع على حسب نيته
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين الثيروكسين والجلوكوفاج؟
- سؤال وجواب | آلام الظهر بعد إجراء التمارين الرياضية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا