مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قضاء عمر بخصوص طلاق الثلاث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة وأتوب لربي؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من إمساك فهل سببه الحليب الكامل الدسم؟
- سؤال وجواب | ضعف الثقة بالنفس والإحساس بالدونية أثر على نومي.
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الكلى وأسفل البطن والخصية، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل تزوج الأئمة الأربعة ، وهل ترك الزواج أولى ؟
- سؤال وجواب | ما التصرف الصحيح مع الزوج الذي يضرب زوجته لأمر تافه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق ومن هواجس النوم؟
- سؤال وجواب | عدم تفاعل الرضيع ذي الثلاثة أشهر مع من حوله. هل يعد طبيعيا؟
- سؤال وجواب | دخل المسجد بعد انتهاء الصلاة ، فهل يأتم بأحد المسبوقين؟
- سؤال وجواب | النية في وقتها شرط لصحة صوم التطوع
- سؤال وجواب | عندي مشكلة التفكير الزائد في الأحداث التي تحدث للناس
- سؤال وجواب | هل تدليل أبي لأخي هو سبب تأتأته؟ وهل يفيده العلاج السلوكي؟
- سؤال وجواب | عدم مشروعية دفع الزكاة لمن يستعين بها على معصية الله
- سؤال وجواب | دفع الزكاة والنفقة على البنت المتزوجة من فقير عند المالكية
- سؤال وجواب | الصلاة في بيت بني بقرض ربوي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما معنى أن عمر رضي الله عنه أمضى الطلاق بالثلاث لما تساهل الناس في الأمر؟ والله المستعان..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:ففي صحيح مسلم وغيره عن ابن عباس قال: كان الطلاق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر بن الخطاب: إن الناس قد استعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم.

انتهى.وتساهل الناس واستعجالهم في الطلاق الثلاث زمن عمر رضي الله عنه قيل معناه أنهم صاروا يقصدون استئناف الطلاق ثلاثاً عند النطق بلفظه أي يقصدون بكل طلقة ينطقون بها طلاقاً جديداً لا تأكيداً للطلاق الأول، وقبل هذا لم يكن الناس يقصدون نية التأكيد ولا نية الاستئناف وقيل معناه أن المعتاد في الزمن الأول هو وقوع طلقة واحدة وفي زمن عمر كانوا يوقعون الطلاق الثلاث دفعة واحدة.

قال الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم: وأما حديث ابن عباس فاختلف العلماء في جوابه وتأويله فالأصح أن معناه أنه كان في أول الأمر إذا قال لها أنت طالق أنت طالق أنت طالق ولم ينو تأكيداً ولا استئنافاً يحكم بوقوع طلقة لقلة إرادتهم الاستئناف بذلك، فحمل على الغالب الذي هو إرادة التأكيد، فلما كان في زمن عمر رضي الله عنه وكثر استعمال الناس بهذه الصيغة وغلب منهم إرادة الاستئناف بها حملت عند الإطلاق على الثلاث عملاً بالغالب السابق إلى الفهم منها في ذلك العصر، وقيل المراد أن المعتاد في الزمن الأول كان طلقة واحدة وصار الناس في زمن عمر يوقعون الثلاث دفعة فنفذه عمر، فعلى هذا يكون اخباراً عن اختلاف عادة الناس لا عن تغير حكم في مسألة واحدة.

انتهى.

وراجع في تفصيل ذلك الفتوى رقم:

60228.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندي مشكلة التفكير الزائد في الأحداث التي تحدث للناس
- سؤال وجواب | هل تدليل أبي لأخي هو سبب تأتأته؟ وهل يفيده العلاج السلوكي؟
- سؤال وجواب | عدم مشروعية دفع الزكاة لمن يستعين بها على معصية الله
- سؤال وجواب | دفع الزكاة والنفقة على البنت المتزوجة من فقير عند المالكية
- سؤال وجواب | الصلاة في بيت بني بقرض ربوي
- سؤال وجواب | حكم التوظيف مقابل مال وحكم الاستيلاء على الرهن مقابل حق مالي
- سؤال وجواب | منزلة محمد بن إسحاق راوي المغازي عند علماء الحديث
- سؤال وجواب | المفاضلة بين أعمال الصحابة وأعمال أهل آخر الزمان
- سؤال وجواب | الانتفاع بالربا
- سؤال وجواب | سيأخذ أخوه أرضه ويبيعها ويأخذ الثمن ثم يرده بعد مدة بزيادة عشرة آلاف
- سؤال وجواب | أعاني من حالات نفسية كالقلق والوسواس والارتعاش
- سؤال وجواب | يطلق زوجته كلما غضب
- سؤال وجواب | الوسواس الفكري وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | الوقف في قوله تعالى:"ذلك الكتاب لا ريب فيه."
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الأمان وبأنني لا قيمة لي، فكيف أغير حالي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل