مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول الزوج: طالق طالق طالق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مات عن زوجة وأم وثلاثة أبناء وبنتين وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | أعراض مرض متلازمة داون
- سؤال وجواب | سبب نفور الخطاب بعد أن يتم الاتفاق
- سؤال وجواب | العادة السيئة سببت لي شقوقا وتشوهات، هل من علاج غير الجراحة؟
- سؤال وجواب | يعرف خروج المني برؤيته، أو التيقن من خروجه
- سؤال وجواب | هل يسدد القرض الربوي
- سؤال وجواب | أمي تعاني من نبض سريع في رأسها مع صوت شديد وألم، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيام مرضى الربو الذين يستخدمون جهاز الكمام
- سؤال وجواب | وقت نية الصيام الواجب أداء أو قضاء
- سؤال وجواب | وعدتني بالزواج ثم طلبت مني أن أنساها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صلاة الوتر حسب المذهب الحنفي
- سؤال وجواب | مجرد نوم الرجل بجانب زوجته ليس من مفسدات الصوم
- سؤال وجواب | مشروعية صلاة أربع ركعات أو ست ركعات في أي وقت بعد صلاة العشاء
- سؤال وجواب | الاحتلام. معناه. أسبابه. وحقيقته
- سؤال وجواب | حول الوتر مع التراويح
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

طلقت زوجتي ثلاث مرات في مجلس واحد أمام أختي، وهي تسمع، وقلت: طالق، طالق، طالق، ثم ذهبت إلى أهلها، وذهبت إلى المحكمة ومعي شهود، وصدقت على الطلاق، ومرت سنتان على الطلاق..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاعلم أن قول الزوج : "طالق" من غير إضافة إلى الزوجة، قد اختلف فيه أهل العلم هل هو في حكم الصريح أم في حكم الكناية ؟ وانظر التفصيل في الفتوى رقم:

150815

.وعلى أية حال، فما دمت قصدت طلاقها، فقد وقع، لكن إن كنت كررت لفظ الطلاق قاصدا إيقاع ثلاث تطليقات، فقد بانت منك زوجتك بينونة كبرى، ولا سبيل لك إليها إلا إذا تزوجت زوجا غيرك –زواج رغبة لا زواج تحليل- ثم يطلقها الزوج الجديد بعد الدخول، أو يموت عنها وتنقضي عدتها منه، وهذا مذهب الجمهور خلافا لشيخ الاسلام ابن تيمية (رحمه الله ) الذي يرى وقوع طلقة واحدة بهذه الألفاظ؛ وانظر الفتوى رقم:

54257.

وأما إذا كنت كررت اللفظ لمجرد التأكيد، أو كررته من غير نية، فلم يقع إلا طلقة واحدة.قال ابن قدامة: فإن قال: أنت طالق، طالق، طالق.

وقال أردت التوكيد قبل منه.

وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات طلقت ثلاثا، وإن لم ينو شيئا لم يقع إلا واحدة؛ لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة فلا يكنّ متغايرات.

وحيث كان الطلاق رجعيا، فمن حقك مراجعة زوجتك قبل انقضاء عدتها، وتنقضي العدة بثلاث حيضات إن كانت زوجتك من ذوات الحيض، وبوضع الحمل إن كانت حاملا، وبانقضاء ثلاثة أشهر إن كانت يئست من الحيض.

وراجع في ما تحصل به الرجعة الفتوى رقم:

30719

فإن كانت عدتها انقضت قبل أن تراجعها –كما هو الظاهر من سؤالك- فلا تملك رجعتها إلا بعقد جديد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب نفور الخطاب بعد أن يتم الاتفاق
- سؤال وجواب | العادة السيئة سببت لي شقوقا وتشوهات، هل من علاج غير الجراحة؟
- سؤال وجواب | يعرف خروج المني برؤيته، أو التيقن من خروجه
- سؤال وجواب | هل يسدد القرض الربوي
- سؤال وجواب | أمي تعاني من نبض سريع في رأسها مع صوت شديد وألم، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيام مرضى الربو الذين يستخدمون جهاز الكمام
- سؤال وجواب | وقت نية الصيام الواجب أداء أو قضاء
- سؤال وجواب | وعدتني بالزواج ثم طلبت مني أن أنساها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صلاة الوتر حسب المذهب الحنفي
- سؤال وجواب | مجرد نوم الرجل بجانب زوجته ليس من مفسدات الصوم
- سؤال وجواب | مشروعية صلاة أربع ركعات أو ست ركعات في أي وقت بعد صلاة العشاء
- سؤال وجواب | الاحتلام. معناه. أسبابه. وحقيقته
- سؤال وجواب | حول الوتر مع التراويح
- سؤال وجواب | الحقن غير المغذية لا تفطر
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الصائم معجون الأسنان بغير قصد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل