مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن لم تذهبي أنت طالق طالق طالق ثم قال لأبيها نفس الجملة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خطأ ولحن المصلي في قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم القروض التي تؤخذ من البنوك
- سؤال وجواب | حكم زراعة آلة بول للمجبوب
- سؤال وجواب | التصرف الواجب للزوجة التي يكثر زوجها من ألفاظ الطلاق
- سؤال وجواب | ثبوت عيد الأضحى برؤية الهلال واختلاف المطالع معتبر
- سؤال وجواب | نقل مبيض امرأة إلى أخرى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل تلزم السائق الدية إذا مات الراكب معه في حادث
- سؤال وجواب | أحكام الاستحاضة
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة من الزنا مقبولة
- سؤال وجواب | مضاعفات ونتائج استئصال أحد المبايض
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في شرط حلِّ المطلقة ثلاثا لزوجها الأول
- سؤال وجواب | كلام العلماء الأقدمين عن نقل الأعضاء
- سؤال وجواب | مطاوعة الزوجة لزوجها حال وقوع الطلاق مسلك غير سديد
- سؤال وجواب | التبرع بالأعضاء. الجائز والمحرم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

عندي زوجة أصرت على زيارة أهلها، وهم بعيدون، ودخلنا في سجال أتلف أعصابي.

وافقت على ذهابها، وجهزت لها أمور سفرها، وحين حان الموعد أبت أن تسافر، عنادا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان الوقت الذي حلفت لها أن تسافر فيه لفظا، أو قصدا، انتهى، فالمفتى به عندنا؛ أنّ زوجتك طلقت منك بحنثك في يمينك، بانقضاء ذلك الوقت.

وإذا كنت لم تقصد بتكرار لفظ الطلاق إيقاعه ثلاثا، فلم يقع به إلا واحدة.قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: فإن قال: أنت طالق طالق طالق.

وقال: أردت التوكيد، قبل منه؛ لأن الكلام يكرر للتوكيد، كقوله -عليه السلام-: " فنكاحها باطل باطل باطل ".

وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات، طلقت ثلاثا.

وإن لم ينو شيئا لم يقع إلا واحدة؛ لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة، فلا يكنّ متغايرات.

انتهى.

وتكرار لفظ التعليق عند الكلام مع أبيها؛ لا يتكرر به الطلاق.قال الشيخ زكريا الأنصاري -رحمه الله -: لَوْ كَرَّرَ التَّعْلِيقَ بِالدُّخُولِ، فَإِنَّهُ لَا يَقَعُ بِالدُّخُولِ إلَّا وَاحِدَةٌ.

انتهى من أسنى المطالب في شرح روض الطالب.

فإذا لم تكن هذه الطلقة مكملة للثلاث؛ فلك مراجعة زوجتك في عدتها، وقد بينا ما تحصل به الرجعة شرعا، في الفتوى:

54195

وإذا كانت العدة قد انقضت قبل أن تراجعها، فلا بد من عقد جديد.

وعدة المطلقة التي تحيض؛ ثلاث حيضات، وإن كانت حاملا فعدتها تنتهي بوضع الحمل، وإن لم تكن حاملا، ولا ممن تحيض فعدتها ثلاثة أشهر.

وعلى ما ذهب إليه بعض أهل العلم، كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - فإنّك إذا كنت لم تقصد بهذه اليمين إيقاع الطلاق، ولكن قصدت التهديد أو التأكيد ونحوه؛ فلم يقع الطلاق بالحنث في يمينك، ولكن تلزمك كفارة يمين، وراجع الفتوى:

11592�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم انعقاد الإجارة على محّرم
- سؤال وجواب | حكم إرجاع الزوجة في العدة من الطلقة الثالثة
- سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر من زار قبر والده أثناء تشييعه لميت ريثما يكتمل حفر قبره؟
- سؤال وجواب | من أحكام التبرع بالدم
- سؤال وجواب | التوبة من الزنا
- سؤال وجواب | التبرع بالأعضاء دون موافقة الأبوين.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أقل مراتب الإسرار والجهر في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | التوفيق بين الإنفاق على الأسرة وأداء الدين
- سؤال وجواب | كيف أتزوج دون علم أهلي؟!
- سؤال وجواب | مريض يشكو من الدوخة وعدم توازن وآلام، ما تشخيص حالته؟
- سؤال وجواب | نبي الله إلياس عليه السلام
- سؤال وجواب | ضوابط في العلاقة الدعوية مع المسلمة الجديدة
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا وهي حائض ثم ردها ثم طلقها ورفضت العودة حتى انتهاء العدة
- سؤال وجواب | عدم توقف قصر النظر هل هو طبيعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل