مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الاستحاضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحساسية إذا أطال القيام من الليل
- سؤال وجواب | حكم ترك التطويل في قراءة الصلاة لعدم حسن الصوت
- سؤال وجواب | صلاة من عجز عن نطق بعض حروف الفاتحة
- سؤال وجواب | من عجز عن قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | قراءة بعض سورة السجدة والإنسان في فجر الجمعة مراعاة لحال المأمومين
- سؤال وجواب | البسملة في الصلاة في الفاتحة وأول السورة
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته ثلاثا على مراحل
- سؤال وجواب | هل تنقطع قراءة الفاتحة بالذكر اليسير
- سؤال وجواب | عدم القيام بأعمال خيرية خوفًا من أن تصل لغير مستحقيها
- سؤال وجواب | حكم القاضي يرفع الخلاف الحاصل من تعدد آراء المفتين
- سؤال وجواب | الجهر بالتأمين في الصلاة الجهرية وفي الدعاء يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أشعر بأني مصاب بأعراض سرطان القولون. كيف أتأكد من ذلك؟
- سؤال وجواب | تشكو من أن حيضتها غير منتظمة
- سؤال وجواب | إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء
- سؤال وجواب | هل تجب القراءة في الصلاة بقصار السور أم بطوالها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ما هي الأحكام التي تترتب على الاستحاضة ؟..

الحمد لله.

سبق في جواب السؤال (

68818

) بيان متى يكون الدم حيضاً ومتى يكون استحاضة فمتى كان حيضاً ثبتت له أحكام الحيض ، ومتى كان استحاضة ثبتت له أحكام الاستحاضة.

وقد سبق ذكر المهم من أحكام الحيض في جواب السؤال (

70438

) وأما أحكام الاستحاضة ، فكأحكام الطهر ، فلا فرق بين المستحاضة وبين الطاهرات إلا فيما يأتي : الأول : وجوب الوضوء عليها لكل صلاة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( ثم توضئي لكل صلاة ) رواه البخاري في باب غسل الدم.

معنى ذلك أنها لا تتوضأ للصلاة المؤقتة إلا بعد دخول وقتها.

أما إذا كانت الصلاة غير مؤقتة فإنها تتوضأ لها عند إرادة فعلها.

الثاني : أنها إذا أرادت الوضوء فإنها تغسل أثر الدم ، وتعصب على الفرج خرقة على قطن ليستمسك الدم , لقول النبي صلى الله عليه وسلم لحمنة : ( أنعت لك الكرسف , فإنه يذهب الدم ، قالت : فإنه أكثر من ذلك ، قال : فاتخذي ثوباً.

قالت : هو أكثر من ذلك.

قال : فتلجمي ) الحديث ، ولا يضرها ما خرج بعد ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( اجتنبي الصلاة أيام حيضك ثم اغتسلي وتوضئي لكل صلاة ، ثم صلي ، وإن قطر الدم على الحصير ) رواه أحمد وابن ماجة.

الثالث : الجماع ، فقد اختلف العلماء في جوازه إذا لم يخف العنت بتركه ، والصواب جوازه مطلقاً , لأن نساء كثيرات يبلغن العشر أو أكثر استحضن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم , ولم يمنع الله ولا رسوله من جماعهن.

بل في قوله تعالى : ( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيض ) دليل على أنه لا يجب اعتزالهن فيما سواه ، ولأن الصلاة تجوز منها ، فالجماع أهون.

وقياس جماعها على جماع الحائض غير صحيح ، لأنهما لا يستويان حتى عند القائلين بالتحريم والقياس لا يصح مع الفارق " انتهى.

"رسالة في الدماء الطبيعية للنساء" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية قراءة سورة الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على عدم فعل أمر ثم سمح لها بفعله
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثم أرجعها ثم قال لها تعالي خذي حاجتك ثم طلقها
- سؤال وجواب | طلقها مرة بيمين وأخرى وهو سكران وثالثة أمام المحكمة
- سؤال وجواب | ما يترتب على الخطأ في قراءة القرآن في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الثلاث قبل الدخول
- سؤال وجواب | الظاهر هو حرمتك عليه
- سؤال وجواب | طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه
- سؤال وجواب | ما حكم قول: "الضالين" مع فتح الفم فقط في نطق الألف دون صوت؟
- سؤال وجواب | صفة التأمين خلف الإمام
- سؤال وجواب | حكم قراءة البسملة بإسكان أواخرها, وحكم تشديد لام الضالين
- سؤال وجواب | القراءة من المصحف في النوافل مطلقًا
- سؤال وجواب | الطلاق الثلاث بلغة أجنبية
- سؤال وجواب | مسائل حول اللحن في الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من التجشؤ باستمرار وارتجاع المريء، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل