مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا ثم ظاهر منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاحتيال لتخفيض الضريبة
- سؤال وجواب | حكم بيع منحة الإعفاء الجمركي
- سؤال وجواب | وصول بعض النساء إلى الكمال ليس مستحيلا
- سؤال وجواب | حكم اللعب بسيارة تحمل اسم آلهة الوثنيين
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كره النساء. رؤية أخلاقية
- سؤال وجواب | شبهات حول مكانة المرأة في الإسلام وجوابها
- سؤال وجواب | هل يأثم من اقتنى لعبة على وجه مباح واستعملها ورثته فيما لا يجوز
- سؤال وجواب | شهادة المرأة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كثرة المشاكل مع زوجتي وتدخل أهلها جعلاني أفكر في الطلاق
- سؤال وجواب | العادات والتقاليد التي تهضم حقوق المرأة الشرعية جائرة ومخالفة للشريعة
- سؤال وجواب | حكم اللعب بالكوتشينة
- سؤال وجواب | اللواط لا يؤثر في إباحة الزواج من أخت المفعول به
- سؤال وجواب | شروط صحة المضاربة
- سؤال وجواب | هل المرأة التي تلزم بيتها ولا تعمل يفوتها خير كثير؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أنا فتاة متزوجة من عدة سنوات، وحدثت مشكلة مع زوجي فقال لي أنت طالق بالثلاثة، وأيضا أنت علي كظهر أمي، مع العلم أني كنت فى وقت الدورة الشهرية (حائض)، وبعدها تركت زوجي لمدة 8 أشهر، فهل يقع الطلاق؟ وفي حال وقع الطلاق هل يشترط عقد جديد للرجوع؟ وهل يلزم كفارة الظهار وما هي؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أنّ طلاق الحائض نافذ، وأنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع ثلاثاً، قال ابن قدامة الحنبلي ـ رحمه الله ـ: فإن طلق للبدعة، وهو أن يطلقها حائضا، أو في طهر أصابها فيه، أثم، ووقع طلاقه، في قول عامة أهل العلم.

المغني لابن قدامة (7/ 366) وقال ـ رحمه الله ـ: وإن طلق ثلاثا بكلمة واحدة وقع الثلاث وحرمت عليه حتى تنكح زوجا غيره ولا فرق بين قبل الدخول وبعده روي ذلك عن ابن عباس وأبي هريرة وابن عمر وعبد الله بن عمرو وابن مسعود وأنس وهو قول أكثر أهل العلم من التابعين والأئمة بعدهم.

المغني - (8 / 241) وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله ) ومن وافقه إلى أنّ طلاق الحائض لا يقع، وأنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة، والمفتى به عندنا هو قول الجمهور، وراجعي الفتوى رقم: 5584.

وعليه، فقد بنت من زوجك بينونة كبرى، فلا يملك رجعتك إلا إذا تزوجت زوجاً غيره ـ زواج رغبة لا زواج تحليل ـ ثم يطلقك الزوج الجديد بعد الدخول أو يموت عنك وتنقضي عدتك منه.

وأما الظهار الذي تلفظ به زوجك بعد الطلاق الثلاث فلا يقع لأنّه حصل بعد البينونة بالطلاق فلم يصادف زوجة في العصمة، قال القرافي ـ رحمه الله ـ: وإذا قال لها: أنت طالق ثلاثا وأنت علي كظهر أمي لم يلزمه الظهار لأنه قد تقدمه تحريمها بالطلاق.

الفروق للقرافي (1/ 112)والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز التزويرعلى الجمارك إن كان المأخوذ بحق
- سؤال وجواب | واجب علم بطلاق امرأة ومطلقها يعاشرها في الحرام
- سؤال وجواب | زكاة مال الصبي والتصدق بشيء منه
- سؤال وجواب | حكم تصميم ألعاب إلكترونية ونشرها
- سؤال وجواب | أريد أن أطلب من والديّ خطبة فتاة للزواج لكنني أستحيي، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | اللعب بالألعاب التي تحوي السحر والتعويذات
- سؤال وجواب | هل معنى طاعة المرأة لزوجها ذوبانها في شخصيته؟!
- سؤال وجواب | كيف يؤدي الأخرس تلبية الحج ؟
- سؤال وجواب | معنى المكس
- سؤال وجواب | قرار المرأة في بيتها أفضل إلا لما لا بد منه
- سؤال وجواب | مفهوم تفضيل الرجل على المرأة عند الشيخ الشعراوي
- سؤال وجواب | أمي تعاني من أمراض عديدة ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الغش في الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | حكم فرض الضرائب والجمارك وهل تدخل في حدود المعلوم من الدين بالضرورة
- سؤال وجواب | هل يمكن استعمال (ديستينكس) لتنشيط الدوبامين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل